صحة وجمال

ميكرولوت… حبوب منع الحمل | MICROLUT –

حبوب ميكرولوت، هى  أحدى وسائل منع الحمل الهرمونية، التى تنتمى إلى فئة من حبوب تحديد النسل تسمى ( حبوب منع الحمل البروجيستيرونية ) ، و هى ترجمة للمصطلح الانجليزى Progesteron Only Pill ، و التى تعرف اختصارا بــــ POP  .ليفونورجيستريل ، هو العنصر النشط فى حبوب ميكرولوت ، و هو بروجيستيرون مخلق معمليا ، و يحاكى مفعول هذة المادة ، مفعول المركبات البروجستيرونية( هرمون البروجيستيرون)  الطبيعية التي ينتجها الجسم..

حبوب ميكرولوت

ما هى إستعمالات ميكرولوت؟

تستعمل حبوب ميكرولوت ، بواسطة النساء كوسيلة لمنع الحمل .

كيف تعمل حبوب ميكرولوت؟

حبوب ميكرولوت ، تمنع الحمل  بثلاث طرق، و هى:

  • أولا: حبوب ميكرولوت  تؤثر على المخاط الطبيعي في عنق الرحم ، فـــ حبوب ميكرولوت تزيد من سماكة ( لزوجة ) هذا المخاط، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية العبور من المهبل إلى الرحم.، وهذا المفعول يقلل من امكانية دخول  الحيوانات المنوية  إلى الرحم،و الوصول الى البويضة ، مما يؤدي إلى تقليل احتمالية حدوث الاخصاب للبويضة و الحمل .
  • ثانيا : حبوب ميكرولوت ، تغير من طبيعة بطانة الرحم ، و هذة التغييرات تمنع البويضة التى تم إخصابها من الانزراع ( التعشيش )  بنجاح على جدار الرحم.
  • ثالثا : حبوب ميكرولوت ، قد تمنع الإفراج عن البويضة من المبيض، ولكن هذا قد لا يحدث في جميع النساء اللائي يتناولن حبوب ميكرولوت .
  • إرشادات الاستعمال

    1. ينبغي أن تؤخذ حبة كل يوم على أساس مستمر، أي أن حبوب ميكرولوت ، تؤخذ دون انقطاع، بما في ذلك عند وجود الدورة  (وهذا بخلاف حبوب منع الحمل التى تحتوى على هرمونين ، والتي فى العادة ما تؤخذ يوميا لمدة ثلاثة أسابيع، تليها أسبوع خالي من حبوب منع الحمل).
    2. يجب ابتلاع حبوب ميكرولوت ، مع كمية كافية من السؤائل .
    3. حبوب ميكرولوت ، يمكن أن تؤخذ مع أو بدون الطعام.
    4. يجب أن تؤخذ حبوب ميكرولوت باستمرار، في نفس الوقت كل يوم، لتكون فعالة في منع الحمل. إذا مرت أكثر من ثلاث ساعات على ميعاد الحبة الدائم ، فإنك قد لا تكونين محمية ضد الحمل،  إذا حدث هذا، يجب استخدام أسلوب  إضافي لمنع الحمل،مثل استعمال  الواقي الذكري  بواسطة الشريك الجنسى ، و يجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة يومين على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .

    متى يمكنك  البدء في تناول حبوب ميكرولوت؟

  • من الناحية المثالية، يجب أن تبدأ السيدة فى أخذ حبوب ميكرولوت ، في اليوم الأول من الدورة الشهرية ، و بهذة الطريقة تكونين محمية  من الحمل ، و لن تحتاجين  إلى استخدام أي وسائل إضافية لمنع الحمل.
  • اذا لم تبدأ السيدة فى اليوم الاول ، فيمكنك البدء أيضا في استخدام حبوب ميكرولوت ،( فى اول 5 ايام من الدورة )  حتى اليوم الخامس من الدورة ، دون الحاجة إلى استخدام وسائل منع حمل إضافية ، ومع ذلك،فى بعض السيدات اللواتى تكون مدة الدورة لديهن قصيرة (مدة  الدورة الشهرية  23 يوما أو أقل)،فأن التأخر فى تناول حبوب ميكرولوت حتى اليوم الخامس من الدورة ، فان ذلك قد لا يوفر حماية ضد الحمل،  إذا حدث هذا فى تلك الفئة من النساء ، يجب استخدام أسلوب  إضافي لمنع الحمل،مثل استعمال  الواقي الذكري  بواسطة الشريك الجنسى ، و يجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة يومين على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .
  • يمكن أيضا أن تبدأ السيدة فى تناول حبوب ميكرولوت ، في أي وقت خلال الدورة الشهرية ، طالما كنت متأكدة  أنك لست حاملا، و  إذا كنت بدأت فى تناول حبوب ميكرولوت  فى اى وقت خلال الدورة الشهرية ، فيجب استخدام أسلوب  إضافي لمنع الحمل،مثل استعمال  الواقي الذكري  بواسطة الشريك الجنسى ، و يجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة يومين على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .
  • ميكرولوت بعد الولادة

  • إذا كنت بدأت فى تناول حبوب ميكرولوت ، بعد الولادة،( تحديدا فى اليوم الـــ 21 من تاريخ الولادة ) فأنت محمية  من الحمل ، و لا تحتاجين إلى استخدام وسائل اضافية  لمنع الحمل.
  • استعمال حبوب ميكرولوت ، قبل مرور 21 يوم من تاريخ الولادة ، قد يزيد من خطر النزيف ، كما ان ذلك غير ضرورى .
  • فى حال استعمال حبوب ميكرولوت ، في وقت لاحق ( تالى ) لـــ 21 يوما بعد الولادة، فيجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة يومين على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .
  • ميكرولوت بعد الاجهاض او السقوط

  • إذا حدث الاجهاض أو السقوط ( و كان عمر الجمل وقتها أقل من 24 اسبوع ) ،فيمكنك البدء فى تناول حبوب ميكرولوت على الفور ، و بهذة الطريقة تكونين محمية من الحمل ، و لن تحتاجين  إلى استخدام أي وسائل إضافية لمنع الحمل. اذا لم تبدأ السيدة فى اليوم الاول الذى يلى الاجهاض او السقوط ، فيمكنك البدء أيضا في استخدام حبوب ميكرولوت ،( فى اول 5 ايام من تاريخ الاجهاض او السقوط  )  ، فيجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة يومين على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .
  • ماذا أفعل إذا نسيت تناول الحبة؟

    ينبغي أن تؤخذ  حبوب ميكرولوت  في نفس الوقت كل يوم، اذا نسيت ميعاد الحبة ، فيجب تناول الحبة بمجرد تذكر ذلك ، و لكن  إذا مرت أكثر من ثلاث ساعات على ميعاد الحبة الدائم ، فإنك قد لا تكونين  محمية ضد الحمل،  إذا حدث هذا، يجب استخدام أسلوب  إضافي لمنع الحمل،مثل استعمال  الواقي الذكري  بواسطة الشريك الجنسى ، و يجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة يومين على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .

    ماذا لو كنت مصابة بالإسهال أو القيء ؟

  • إذا حدث لك قىء خلال ساعتين من أخذ  حبوب ميكرولوت ، فيجب أن تأخذى حبة أخرى في أقرب وقت ( طالما شعرت انك بحالة جيدة و لن يحدث لك القىء مرة أخرى ) .
  • إذا استمر القيء، فأن هذا قد يجعل حبوب ميكرولوت ، أقل فعالية.، و فى هذة الحالة يجب عليك أيضا استخدام وسائل اضافية لمنع الحمل ، على سبيل المثال الواقي الذكري، خلال فترة الاضطراب في المعدة ، و لمدة يومين بعد التعافي.
  • إذا كان لديك إسهال شديد ، فأن ذلك قد يؤثر على امتصاص حبوب ميكرولوت ، الى  مجرى الدم ويمكن ان تجعل حبوب ميكرولوت  أقل فاعلية في منع الحمل.، و فى هذة الحالة  يجب عليك استخدام وسائل اضافية لمنع الحمل مثل : الواقي الذكري بواسطة شريكك الجنسى ، خلال الاضطراب في المعدة، و  لمدة يومين بعد التعافي، مع الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل بشكل طبيعي.
  • معلومات هامة

  • حبوب ميكرولوت ، هى  حبوب لمنع الحمل ، و لا توفر أى حماية ضد الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • حبوب ميكرولوت ، غالبا ما تسبب اضطرابات الحيض، مثل النزيف غير المنتظم أو  انقطاع الطمث ، و هذة الاضطرابات فى الحيض تمسل الى الاستقرار و يعود الحيض الى الانتظام بعد فترة من تناول حبوب ميكرولوت .
  • اذا حدث لك استمرار فى النزيف الغير منتظم ، فيجب استشارة طبيبك .
  • اذا كنت قلقة من ان تكونين حامل ( نتيجة انقطاع الطمث ) ، فيجب عليك استشارة طبيبك ، و مع ذلك فاذا كنت تتناولين حبوب ميكرولوت بانتظام و بشكل صحيح ، و لم تعانين من اضطراب فى المعدة ( قىء او اسهال ) و لم تتناولين اى ادوية اخرى تؤثر على فعالية حبوب ميكرولوت ، فمن غير المحتمل حدوث الحمل ، و يكون انقطاع الطمث امر عادى ملازم لــ حبوب ميكرولوت ..
  • النساء اللواتي يحملن أثناء استخدام  حبوب ميكرولوت ، فقد يكون هناك  مخاطر أكبر من حدوث الحمل  خارج الرحم ، ويجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تواجهين  أي ألم مفاجئ أو غير طبيعي في البطن أثناء استخدامك لــ حبوب ميكرولوت ، وخاصة إذا الدورة مقطوعة أو خفيفة .
  • من المهم  الاشارة الى أن  النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية ( مثل حبوب ميكرولوت ) ، معرضات لزيادة طفيفة في خطر  اصابتهن بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي لا تستخدم هذه الوسائل لمنع الحمل..
  • يجب التوقف عن تناول حبوب ميكرولوت ،  واستشارة الطبيب فورا اذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

    1. آلام و / أو تورم غير عادي في ساق واحدة.
    2. ألم في الصدر.
    3. ألم عند التنفس أو السعال.
    4. حكة في الجسم كله، واصفرار الجلد أو بياض من العينين (اليرقان).
    5. ألم شديد و مفاجىء في البطن.
    6. إذا كنت حامل .

    موانع الاستعمال

    لا ينبغى استعمال حبوب ميكرولوت فى الحالات التالية :

    1. النساء اللواتى يعانين من نزيف مهبلي غير طبيعي، لم يتم بعد تشخيص سببة .
    2. النساء المصابات بسرطان الثدي أو تاريخ من سرطان الثدي .
    3. النساء اللواتى يعانين من اضطرابات معينة وراثية  فى الدم يسمى  البورفيريا .
    4. حبوب ميكرولوت ، لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

    ينبغى استعمال حبوب ميكرولوت بحذر فى الحالات التالية

    1. النساء اللواتى لهن تاريخ من جلطات  الشرايين،تسببت فى سكتة دماغية، أوالذبحة الصدرية أو أزمة قلبية.
    2. النساء المصابات بحالة الذئبة الحمامية الجهازية (SLE).
    3. النساء التى يشتبة باصابتهن بسرطان الثدى .
    4. مريضات السكر .
    5. مريضات الكبد .
    6. مريضات متلازمة سوء الامتصاص الشديدة، مثل مرض كرون.
    7. المرأة التي لها تاريخ من بقع بنية غير منتظمة تظهر على الجلد، فى العادة في الوجه ( الكلف ) ، خلال فترة الحمل أو استخدام سابق من حبوب منع الحمل .

    هل ميكرولوت مناسب للمرضعات؟

    1. كميات صغيرة من مكونات حبوب ميكرولوت ، قد تنتقل إلى حليب الثدي، ولكن ليس هناك أي آثار ضارة معروفة على الرضع والمرضعات عندما يتم استخدام حبوب ميكرولوت  من قبل الأمهات المرضعات.
    2. حبوب ميكرولوت لا تؤثر على إنتاج الحليب .

    ما هى أضرار ميكرولوت؟

    قد تسبب أقراص ميكرولوت الآثار السلبية التالية:

    1. التغيرات في الدورة الشهرية، مثل النزيف غير المنتظم أو انقطاع الطمث في بعض الأحيان.
    2. استفراغ و غثيان.
    3. دوخة.
    4. الصداع / الصداع النصفي.
    5. تغييرات في الدافع الجنسي.
    6. تغيرات الوزن.
    7. آلم الثدي.
    8. مشاكل الجلد مثل ظهور الكلف .
    9. اكتئاب.
    10. الخراجات على المبايض. #ليفونورجيستريل.

    السابق
    سؤال – ما الفرق بين حبوب ميزوتاك الأصلية والمُقلدة؟
    التالي
    اتشى أقراص لنزلات البرد والانفلونزا –