صحة وجمال

ميكوناز جل فموي لمنع وعلاج الإلتهابات الفطرية –

يستخدم ميكوناز جل عن طريق الفم لعلاج الالتهابات الفطرية في الفم والحلق، في الغالب تظهر الإلتهابات الفطرية الفموية على صورة بقع بيضاء كأنها لبن متجبن و يلتصق باللسان وسقف الحلق و جوانب الفم. في الغالب تحدث العدوى الفطرية للأطفال و البالغين، ولكن في معظم الأحيان تصيب الأطفال الرضع بعد دورة علاج بالمضادات الحيوية أو نتيجة الاهمال فى نظافة الببرونة المستخدمة للرضاعة…للمزيد من المعلومات عن فطريات الفم في الأطفال والرضع من الرابط هنا.

Mouth Fungal Infection

نصائح وإرشادات

…فيما يلي مجموعة من الإرشادات والنصائح المتعلقة بـ جل ميكوناز الفموي:

  1. يجب الحفاظ ( ابقاء ) الجل فى الفم  لأطول فترة ممكنة قبل بلعه.
  2. يمكن وضع الجل باستخدام الاصبع  لعلاج مناطق محددة من العدوى في الفم.
  3. يستخدم  ميكوناز جل الفم عن طريق الفم لمنع وعلاج الالتهابات الفطرية في الفم والحنجرة والمعدة أو الأمعاء.
  4. يمكن استخدام جل ميكوناز للفم لعلاج البالغين و الأطفال و الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة أشهر والأكبر سنا.
  5. ميكوناز جل عن طريق الفم يجب أن يستخدم أربع مرات في اليوم على فترات منتظمة.
  6. ينبغي أن يؤخذ ميكوناز جل عن طريق الفم بعد تناول الطعام.
  7. إذا كانت العدوى فقط في الفم، ففى هذة الحالة ينبغي استخدام الهلام( الجل)  مباشرة على المنطقة المصابة ، باستخدام  إصبع نظيف.
  8. فى حالات العدوى الفطرية فى الفم والحنجرة والأمعاء يجب أن تأخذ الكمية باستخدام الملعقة المرفقة مع الدواء ، و ذلك لقياس الكمية المناسبة ، و ايضا يجب ابقاء الهلام فى الفم لاطول فترة ممكنة قبل بلعة .
  9. إذا كنت تعطي ميكوناز جل لطفل، تأكد من أنك لا تضع الجل بالقرب من الجزء الخلفي من الحلق،و ذلك تجنبا لخطر الاختناق ، وينبغي أيضا أن تقسم كل جرعة إلى أجزاء أصغر.
  10. إذا كان لديك أسنان اصطناعية (طقم أسنان) و تتعالج من القلاع الفموى ( فطريات الفم ) ، فيجب بعد نزع طقم الاسنان فى  المساء ، ان تقوم بدهن الطقم بجل الميكوناز و ذلك لقتل الفطريات التى قد تكون تجمعت على طقم الاسنان أثناء وجودة فى فمك .
  11. يجب عليك الاستمرار في استخدام هذا الدواء لمدة سبعة أيام ، حتى و لو اختفت الاعراض ، و ذلك للتاكد من تمام زوال العدوى .
  12. إذا استمرت الأعراض على الرغم من استخدام جل ميكوناز للفم  يجب عليك استشارة الطبيب.
  13. يجب استخدام جل الميكوناز بحذر فى الاطفال دون سن الثانية من العمر،فيجب أن تقسم كل جرعة إلى أجزاء أصغر، و ذلك تجنبا للاختناق.

ميكوناز جيل للفم مضاد للفطريات

موانع الإستعمال

…فيما يلي بيان بالحالات التى لا يجب فيها  استخدام ميكوناز جل الفم:

  • الرضع الذين تقل أعمارهم أربعة أشهر من العمر، أو أولئك الذين لم تتطور  لديهم وظيفة البلع بعد بشكل كامل (الأطفال الرضع الذين يولدون قبل الأوان  قد لا تتطور لديهم وظيفة البلع  بشكل كامل حتى بلوغهم خمسة أو ستة أشهر من العمر) .
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكبد.
  • حالات اضطرابات الدم الوراثية تسمى البورفيريا.
  • هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
  • إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، أوقف استخدام هذا الدواء.
  • مأمونية جل ميكوناز الفموي للحامل والمرضع

    لا يجب إستعمال جل ميكوناز الفموي خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل( من بداية الحمل وحتى نهاية الشهر الثالث)، ولكن يمكن ان يُوصف لعلاج داء المبيضات المهبلية أو لمعالجة اى عدوى فطرية أخرى ابتداء من الشهر الرابع وحتى نهاية الحمل، بشرط ان يُوصف بواسطة طبيب امراض النساء والتوليد… يوصى باستخدام جل ميكوناز الفموي خلال فترة الحمل عندما لا توجد بدائل و عندما تكون الاستفادة  تفوق المخاطر.

    التجارب و الدراسات السريرية تشير إلى أن استعمال منتجات الـ مِيكُونَازول الموضعية( مثل جل ميكوناز الفموي)، لعلاج فطريات الفم، أثناء الحمل، خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل( من الشهر الثالث و حتى نهاية الحمل) ، لم يؤدى إلى اضرار على الجنين… لكن الدراسات على  إستعمال منتجات الـ مِيكُونَازول الموضعية( مثل جل ميكوناز الفموي) خلال الثلاثة اشهر الاولى من الحمل ، تشير الى احتمالية وجود ارتباط بين استخدام منتجات الـ مِيكُونَازول الموضعية و العيوب الخلقية فى الاجنة.

    من غير المعروف ما إذا كانت مكونات ميكوناز جل الفم تمر في حليب الثدي. وينبغي أن يستخدم بحذر في الأمهات المرضعات،و فقط  إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع… عندما تكون هناك حاجة للمعالجة لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة، فيجب أن تناقش الطبيب في تأثير الدواء على الحمل، وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، وفي حالة المرضعات يجب اتخاذ قرار بفطام الطفل او ايقاف العلاج وفقا لاهمية الدواء بالنسبة للأم.

    ميكوناز جيل للفم .. الشكل القديم

    الآثار الجانبية

    الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و  بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام ميكوناز جل الفم، و هذا لا يعنى أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الاعراض

    1. الشعور بالغثيان والقيء.
    2. التقيؤ.
    3. جفاف الفم .
    4. شعور مزعج فى الفم .
    5. تغيير في حاسة التذوق.
    6. الإسهال.
    7. تغير لون اللسان .
    8. قرحة الفم.
    9. ردود فعل تحسسية و حساسية على الجلد.
    10. التهاب الكبد.

    ميكوناز جل الفم بديل مكافىء لـ جيل دكتارين الفموي

    لماذا تحدث الالتهابات الفطرية في فم المولود؟

    في العادة تصيب الإلتهابات الفطرية فم المواليد عندما تهمل الأم في إعداد زجاجة رضاعة نظيفة ومعقمه، فإن العدوى تنتقل من خلال حلمة الببرونة غير النظيفة. الإهمال في نظافة حلمة الببرونة يعتبر سبب من الأسباب الواضحة لحدوث الالتهاب، ولكن قد يحدث هذا الالتهاب الفطري بسبب آخر غير واضح في نفس الوقت الذي تكون فيه حلمة الببرونة نظيفة تماما. وإذا لاحظت الأم وجود هذه الالتهابات الفطرية، فإن عليها التوجه فورا الى الطبيب للتأكد من التشخيص و للحصول على العلاج السليم.

    نشرة جل ميكوناز الفموي

    جل ميكوناز الفموي… النشرة الداخليةMiconaz Oral Gel Patient Information Leaflet

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#مِيكُونَازول_لفطريات_الفم، #أدوية_فطريات_الفم . حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    Miconaz Oral Gel Treatment of common infections in the oral cavity

    ميكوناز جيل للفم علاج الالتهابات الشائعة في تجويف الفم


    السابق
    ميوكوفنت أقراص – موسع للممرات الهوائية و مذيب للبلغم –
    التالي
    ميكوناز جل للفم .. مضاد للفطريات –