صحة وجمال

مينيرين بخاخ أنفي لعلاج أعراض السكر الكاذب والتبول اللاإرادي –

يستخدم بخاخ مينيرين الأنفي في علاج مرض السكري الكاذب والتبول في الفراش (سلس البول الليلي). يساعد هذا الدواء في تقليل الرغبة في التبول ويساعد على استئناف نمط الحياة الطبيعي. يتم استخدام  بخاخ مينيرين الأنفي بشكل عام في المرضى الذين لا يستطيعون تناول الدواء عن طريق الفم.

يجب استخدام بخاخ مينيرين الأنفي كما نصحك طبيبك. عادة يجب أن تنفث أنفك برفق قبل استخدامه ، واحتفظ بفتحة أنف مغلقة أثناء وضع الدواء في الأخرى ثم استنشقها بشدة للتأكد من وصولها إلى عمق الأنف. ثم كرر مع فتحة الأنف الأخرى.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي تهيج الأنف أو الشعور بعدم الراحة والعطس. عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة ولكن إذا كانت تزعجك أو لا تختفي ، فقد يكون طبيبك قادرًا على اقتراح طرق لمنعها أو تقليلها.

بخاخ مينيرين الأنفي دواء آمن بشكل عام ، ولكن قبل تناوله ، تحدث مع طبيبك حول أي مشاكل صحية لديك مثل مشاكل القلب أو ارتفاع ضغط الدم  أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو الجلوكوما أو تضخم البروستاتا. كما يجب ان تخبر طبيبك عن أي أدوية أخرى تتناولها للتأكد من سلامتك. وتأكدي أن تخبري طبيبك قبل استخدام هذا الدواء إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

استخدامات بخاخ مينيرين الأنفي

مرض السكري الكاذب: يتم إعطاء مينيرين على شكل بخاخ للأنف حيث يزداد امتصاصه بشكل كبير عند تناوله عن طريق الأنف ويؤدي إلى إجراء سريع للتحكم في العطش ويقلل أيضًا من الرغبة في التبول في كثير من الأحيان. هذا يساعد على إدارة هذه الأعراض في مرض السكري الكاذب.

التبول اللاإرادي: يحتوي بخاخ مينيرين الأنفي على هرمون فاسوبريسين ، الذي يعمل على الكلى ويقلل من تواتر وكمية البول التي تفرزها الكلى. هذا يساعد في علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال. يمكن أن يكون التبول اللاإرادي مزعجًا ومحرجًا للأطفال وآبائهم أيضًا. إن تناول بخاخ الأنف بخاخ مينيرين الأنفي لا يعالج الحالة ولكنه يمنع التبول اللاإرادي بشكل فعال حتى تتم معالجة الطفل منة.

مينيرين إجابات الاسئلة الشائعة

س: ما هي الاحتياطات التي يجب أن أتخذها أثناء استخدام بخاخ مينيرين الأنفي؟ اتبع جميع التعليمات التي قدمها طبيبك بدقة. في الغالب سوف ينصحك الطبيب بتقييد تناول الماء بعد تناول بخاخ مينيرين الأنفي لأن شرب الكثير من الماء يمكن أن يؤدي إلى زيادة السوائل ، وهو أحد الآثار الجانبية الخطيرة.

س: ما هي المدة التي أحتاجها لإعطاء بخاخ الأنف مينيرين لطفلي للتبول اللاإرادي؟ عادة ما يتم وصف بخاخ مينيرين الأنفي لمدة 3 أشهر للتبول اللاإرادي. بعد 3 أشهر ، سيتوقف طبيبك عن تناول الدواء لمدة أسبوع لتقييم ما إذا كان طفلك لا يزال بحاجة إلى بخاخ مينيرين الأنفي أم لا.

س: هل يعالج بخاخ الأنف مينيرين التبول في الفراش؟ لا ، بخاخ الأنف مينيرين لا يعالج التبول اللاإرادي ، لكنه يساعد في السيطرة على التبول اللاإرادي. وهو يعمل عن طريق استبدال هرمون (فازوبريسين) الذي ينتج عادة في الجسم للمساعدة في موازنة كمية الماء والملح.

س: هل يُسبب بخاخ الأنف مينيرين زيادة الوزن؟ لا ، بخاخ الأنف مينيرين نفسه لا يسبب زيادة الوزن. قد يتسبب بخاخ مينيرين في زيادة تراكم السوائل في الجسم مما قد يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن. يعتبر الحمل الزائد للسوائل من الآثار الجانبية الخطيرة ويجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من الصداع والغثيان والقيء والأرق والتعب وفقدان الشهية والنعاس والارتباك وتشنجات العضلات.

س: هل بخاخ الأنف مينيرين مدر للبول؟ لا ، بخاخ الأنف مينيرين ليس مدر للبول. وهو هرمون يساعد على خفض إنتاج البول لدى مرضى السكري الكاذب ويساعد في السيطرة على التبول اللاإرادي عند الأطفال. وهو يعمل عن طريق تقليل كمية البول التي تفرزها الكلى ، وبالتالي تقليل معدل التبول.

الآثار الجانبية لبخاخ الأنف بخاخ مينيرين الأنفي

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا استمرت الاثار المزعجة أو إذا كنت قلقًا بشأنها. الآثار الجانبية الشائعة لبخاخ بخاخ مينيرين الأنفي تشمل: انزعاج في الأنف؛ التهاب البلعوم الأنفي (التهاب الحلق والممرات الأنفية)؛ احتقان الأنف (انسداد الأنف)؛ العطس؛ ألم في الظهر؛ نزيف في الأنف؛ التهاب الشعب الهوائية (التهاب الشعب الهوائية)؛ دوخة

كيفية استخدام بخاخ مينيرين الأنفي

استخدم هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب.  أدخل طرف الزجاجة في فتحة الأنف وأغلق فتحة الأنف الأخرى. وجهي الرذاذ نحو جانبي فتحة أنفك ، بعيدًا عن الغضروف الذي يقسم جانبي أنفك. أثناء الرش ، تنفس برفق وحافظ على استقامة الرأس. كرر نفس العملية في فتحة الأنف الاخرى.

كيف يعمل بخاخ الأنف بخاخ مينيرين الأنفي

بخاخ مينيرين الأنفي هو شكل اصطناعي من الفازوبريسين (هرمون طبيعي يوازن الماء). يتم امتصاصه بسرعة في مجرى الدم من خلال السطح الداخلي للأنف. بمجرد امتصاصه ، فإنه يعمل عن طريق التسبب في إعادة امتصاص الماء من الكلى مما يتحكم في العطش المفرط والتبول في مرض السكري الكاذب. كما أنه يساعد في تقليل إنتاج البول ليلاً في حالة التبول اللاارادي.

مينيرين بخاخ للأنف

مينيرين بخاخ للأنف لعلاج فرط التبول و التبول فى الفراش

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول مينيرين، يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    أسأل الطبيب أو الصيدلي

    هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال، وينبغي عليك أن تستشير طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

    تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    خبرة المريض

    يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.


    السابق
    حبوب منع الحمل المركبة أو المزدوجة: مينوليت أقراص فموية مغلفة –
    التالي
    مينيرين ميلت أقراص –