صحة وجمال

مُحسن الجلوتاثون/ جلوتاثيون إنهانسر

جلوتاثيون إنهانسر( بالإنجليزية: Glutathione Enhancer)، كبسولات فموية من إنتاج شركة المؤسسة الدولية للأعمال(IBE). جلوتاثيون إنهانسر، مكمل غذئى يُوصف لعلاج الضرر الخلوي الناجم عن الإجهاد والسرطان وتدخين السجائر والإشعاع والكحول والأدوية. كبسولات جلوتاثيون إنهانسر الفموية آمنة للمرضى المسنين خلال فترة الشيخوخة ومرضى السكري وارتفاع ضغط الدم والقلب. قد يصف الأطباء كبسولات جلوتاثيون إنهانسر الفموية لعلاج العقم فى الرجال وعلاج أمراض العين والكبد. جلوتاثيون إنهانسر، متوفر فى الصيدليات المصرية ، العبوة تحتوى على 16 كبسولة.

فوائد جلوتاثيون إنهانسر الطبية

فى الغالب سيصف لك طبيبك كبسولات جلوتاثيون إنهانسر للأسباب التالية:

  1. حالات التهاب الكبد الحاد أو المزمن.
  2. اضطرابات خلايا الكبد والفشل الكبدي.
  3. الأضرار الخلوية الوشيكة الناجمة عن الإجهاد أو السرطان أو تدخين السجائر أو الإشعاع.
  4. لتفتيح و/ أو توحيد لون البشرة.

جلوتاثيون إنهانسر

تنويهات هامة 

  1. جلوتاثيون إنهانسر ،يُصنف على أنة مكمل غذائى ،  و ذلك يعنى ان الفوائد المرجوة من استخدامة ، لا يمكن اثباتها بشكل قاطع ، كشأن المستحضرات الدوائية المسجلة كعقاقير .للمزيد من المعلومات عن المكملات الغذائية يُنصح بقراءة مقال عن المكملات الغذائة و الفرق بينها و بين الأدوية التقليدية من الرابط هنا.
  2. لاينبغى الاعتماد على كبسول جلوتاثيون إنهانسر، كعلاج اساسى و وحيد لاى حالة مرضية ، و لكنة فقط علاج مساعد ( علاج مكمل ) للعلاج الاساسى .
  3. يمكن ان يصف لك طبيبك جلوتاثيون إنهانسر، فى حالات اخرى ، غير تلك المذكورة سالفا .
  4. إذا ما تم تناول كبسول جلوتاثيون إنهانسر ، وفق للجرعات الموصى بها ، فمن غير المتوقع ان يسبب اى آثار جانبية تذكر ، حتى اذا ما استمر تناولة لفترات طويلة .

كيف يعمل كبسول جلوتاثيون إنهانسر؟

جلوتاثيون إنهانسر ، لة نشاط مضاد للاكسدة ( مما يقل من تلف الخلايا و يعزز تجديد خلايا الكبد ) ، كما أنة يقلل من آثار التهاب الخلايا ، و يساهم ، بشكل ما ، فى منع تكون الالياف فى الكبد ( التليف الكبدى ) ، و يساعد مرضى تليف الكبد ( الناجم عن تعاطى الكحول). الخواص المضادة للأكسدة لمكونات كبسولات جلوتاثيون إنهانسر تساهم فى تقليل التجاعيد و توحيد لون البشرة .

أضرار جلوتاثيون إنهانسر

إذا ما تم تناول جلوتاثيون إنهانسر، وفق للجرعات الموصى بها ، فمن غير المتوقع ان يسبب اى آثار جانبية تذكر ، حتى اذا ما استمر تناولة لفترات طويلة .قد يسبب جلوتاثيون إنهانسر ، الآثار الجانبية التالية فى بعض الحالات ، و تشمل :

  1. ردود فعل حساسية الجلد .
  2. الانتفاخ والإمساك.
  3. انخفاض الصفائح الدموية.
  4. الدوخة، والصداع.
  5. ارتفاع البيليروبين في الدم،مما يتسبب فى اعراض مرض الصفرا .
  6. آلم المفاصل.
  7. ألم فى المعدة .
  8. تغيرات فى التذوق .

الإحتياطات و التحذيرات

  1. جلوتاثيون إنهانسر Glutathione Enhancer ، قد  يخفض مستويات السكر في الدم. وينصح بالحذر مع مرض السكري ، مع ضرورة مراقبة مستويات السكر فى الدم بانتظام .
  2. ينبغى تجنب استخدام جلوتاثيون إنهانسر فى النساء المصابات بامراض ناجمة عن خلل هرمونى ، مثل سرطان الثدى او الرحم ،  وسرطان المبيض، سرطان بطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية.
  3. ينبغى الحذر عند استعمال جلوتاثيون إنهانسر فى  النساء الحوامل أو المرضعات نظرا لعدم وجود أدلة كافية لدعم الاستخدام الآمن.

الجرعات المقترحة

ينبغى ، الألتزام بالجرعة التى حددها لك طبيبك المعالج ، أو بتلك المدونة فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج . الجرعات المذكورة فى المقال ، إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها كأساس لتحديد جرعة اى حالة ، دون الرجوع الى الطبيب المعالج . فى العادة ما تكون جرعة جلوتاثيون إنهانسر ، كبسولة واحدة مرة أو مرتين يومياً.

المأمونية أثناء الحمل

الدراسات غير كافية ، ومن غير المعروف ما إذا كانت مكونات جلوتاثيون إنهانسر، سوف تسبب أضرار على الجنين او على حالة الحمل  ، و بناء علية لا يجب أستخدام هذا المنتج دون استشارة طبية إذا كنت حاملا.

لا توجد دراسات كافية على البشر لإثبات أو نفى مأمونية جلوتاثيون إنهانسر، لذلك فمن الضرورى الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) جلوتاثيون إنهانسر أثناء الحمل كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى أثناء الحمل  .

المأمونية أثناء الرضاعة الطبيعية

الدراسات غير كافية ، ومن غير المعروف ما إذا كانت مكونات جلوتاثيون إنهانسر تنتقل من الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدى. كما انة غير معروف ما  إذا كان يؤثر على الرضاعة نفسها و على هرمون البرولاكتين ( هرمون الرضاعة ) ، و بناء علية لا يجب أستخدام  هذا المنتج دون استشارة طبية إذا كنت تمارسين الرضاعة الطبيعية .

فى الغالب تمر معظم الأدوية من الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدى أثناء الرضاعة الطبيعية. و بالنسبة لمكونات جلوتاثيون إنهانسر ،فإن نسبة الدواء التى تعبر إلى حليب الثدى غير معروفة ، و مازالت لا توجد دراسات كافية لتحديد مأمونية هذا المنتج خلال فترة الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) جلوتاثيون إنهانسر أثناء الرضاعة الطبيعية  كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى اثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

الجرعة و إرشادات الإستعمال

جرعة جلوتاثيون إنهانسر، عن طريق الفم ، كبسولة واحدة مرة أو مرتين يومياً بحسب إرشادات الطبيب، و لا تتناول كبسولات جلوتاثيون لمدة تزيد عن 3 أسابيع بدون مراجعة طبيبك.

موانع الأستعمال

نظرا لضعف الدراسات حول هذا المكمل الغذائى ، فحتى الان لا يمكن تحديد موانع الأستعمال .

موضوعات ذات صلة

  • حمض ألفا ليبويك الفوائد الطبية و الآثار الجانبية.
  • جى أر 6 كبسول ينبوع النشاط و الحيوية و الطاقة.
  • جلوتاثيون Glutathione… مدعم غذائى لمرضى الكبد و للبشرة.
  • مرضى السكر و أزمة إعتلال الأعصاب الطرفية.
  • إلتهاب البنكرياس المرتبط بأدوية السكر.
  • أضف تقيمك: رأيك في محتوى مقالات مدونة مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

    معلومات أخرى

    1. لا تستخدم كبسول جلوتاثيون إنهانسر ، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدونة على العبوة .
    2. ينبغى الاحتفاظ بكبسولات جلوتاثيون إنهانسر  بعيدا عن متناول الاطفال ، و فى درجة حرارة الغرفة .
    3. عبوة كبسول جلوتاثيون إنهانسر ، تحتوى على 16   كبسول ، و سعر العبوة فى مصر ، 41 جنية مصرى/ يونيو 2019 .

    السابق
    جلوباكاند أقراص ❶ اعرف دوائك
    التالي
    جلوتاثيون كومبلكس … كبسولات تفتيح البشرة