صحة وجمال

نــيــبليــت: دواعي الإستعمال، الإرشادات، الآثار الجانبية…

نــيــبـيـــفولول هو المكون النشط فى اقراص نيبليت. يستخدم نيبليت بشكل منفرد أو جنبا إلى جنب مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم، و تنبع أهمية خفض ارتفاع ضغط الدم فى أنة يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، كما أن ضغط الدم المرتفع قد يؤدى إلى مشاكل خطيرة في الكلى، و بالتالى فأن خفض ضغط الدم يقى من الإصابة بمشكلات الكلى المرتبط بارتفاع ضغط الدم. يستخدم نيبليت أيضا لعلاج ألم الذبحة الصدرية ، وتحسين نوعية الحياة بعد الاصابه بأزمة قلبية.

يمكن أيضا أن يستخدم نيبليت لعلاج عدد من الحالات و تشمل :

  1. عدم انتظام ضربات القلب.
  2. فشل عضلة القلب.

نيبليت ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات مستقبلات البيتا، وهو يعمل عن طريق إعاقة عمل بعض المواد الكيميائية الطبيعية في الجسم، مثل مادة الادرينالين، على القلب والأوعية الدموية، و هذا التأثير يخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، والضغط على القلب.

إرشادات الإستعمال

  1. فى العادة ما يؤخذ نيبليت عن طريق الفم، مرة واحدة أو مرتين يوميًا مع او بدون الطعام .
  2. عصير التفاح وعصير البرتقال قد يمنع الجسم من امتصاص نيبليت تماما. فمن الأفضل تجنب شرب عصير التفاح / البرتقال في غضون 4 ساعات من أخذ نيبليت.
  3. الجرعه يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بك ومدى استجابتك للعلاج .
  4. يجب استخدام نيبليت بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه، و لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، فمن المستحسن تناول الدواء فى الوقت نفسة كل يوم .
  5. من المهم مواصلة استخدام نيبليت حتى لو كنت تشعر بتحسن ، أو بأن حالتك جيدة ، لأن معظم الناس المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بأنهم مرضى.
  6. عند استخدام نيبليت فى الوقاية من الذبحة الصدرية ، فيجب أن يؤخذ بانتظام ليكون فعال ، و لا ينبغي أن يستخدم نيبليت لعلاج آلام الذبحة الصدرية عند حدوثها، و يجب عند حدوث أزمة الذبحة الصدرية أن تستخدم ادوية أخرى  (أدوية الإغاثة السريعة مثل حبوب النتروجليسرين التى توضع تحت اللسان).
  7. قد يستغرق الأمر من 1 إلى 2 أسبوع ، قبل أن تحصل على الاستفادة الكاملة من نيبليت .
  8. أخبر طبيبك اذا كانت حالتك لا تتحسن او اذا كانت تزداد سوءا (على سبيل المثال، إذا ظلت قراءات ضغط الدم مرتفعة أو تزيد، أو في حالة تكرار حدوث ألم في الصدر ( آلم الذبحة ) أكثر من مرة فى الفترة الأخيرة) .

الآثار الجانبية

الدوخة، والدوار ، والتعب، والغثيان ( الشعور بميل إلى القىء ) ، من الآثار الجانبية الشائعة لــ نيبليت ، و فى العادة ما تخف أو تقل هذة الأعراض مع الأستمرار فى تناول العلاج ، و عليك ان تخبر طبيبك إذا ما كانت أى من تلك الأعراض مستمرة او متفاقمة .

للحد من خطر الدوخة والدوار، فينصح عند الإنتقال من وضعية الرقود او الجلوس ، إلى وضعية الوقوف ..ان يتم ذلك ببطء ، و عدم القيام بذلك الإنتقال بشكل مفاجىء او سريع .

نيبليت  قد يقلل من تدفق الدم الى اليدين والقدمين، مما يسبب شعور ببرودة فى الأطراف ( فى اليدين او القدمين )، و التدخين قد يؤدي الى تفاقم هذا العرض ، و ينصح لتقليل هذا العرض أن يتم ارتداء ملابس ثقيلة لتغطية اليدين او القدمين  وتجنب تعاطي التبغ.

تذكر ان طبيبك وصف لك نيبليت  لأنه قد حكم أن الإستفادة منة تفوق خطر الآثار الجانبية، و  كثير من الناس التى تستخدم نيبليت لا يختبرون أى من أثارة الجانبية .

فى حالات نادرة ، قد يسبب نيبليت أثار جانبية خطيرة ، و عليك مراجعة طبيبك ، إذا ما شعرت بأى من تلك الأعراض ، و التى تشمل ما يلى :

  1. بطء ضربات القلب.
  2. الدوخة الشديدة، والاغماء.
  3. صعوبة في التنفس .
  4. زرقان الأصابع .
  5. تغيرات عقلية أو مزاجية (مثل الارتباك، وتقلب المزاج، والاكتئاب).

على الرغم من أن نيبليت  يمكن أن يستخدم لعلاج قصور القلب،و لكن فى بعض الناس، و بشكل نادر ،  ما يتسبب تناول نيبليت فى تتطور أعراض جديدة أو تفاقم حالة فشل القلب، لذلك يجب أن تخبر طبيبك فورا إذا واجهت أي من  الآثار الجانبية الخطيرة التالية :

  1. تورم الكاحلين / القدمين.
  2. التعب الشديد وضيق في التنفس.
  3. زيادة الوزن غير المبررة / المفاجئة.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و هو أمر نادر الحدوث. و فى العادة ما تحدث أعراض الحساسية لــ نيبليت عند بداية الاستعمال ، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي من الأعراض التالية :

  1. الطفح الجلدي.
  2. الحكة .
  3. تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق).
  4. الدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

تحذيرات و احتياطات

قبل استخدام نيبليت ، أخبر طبيبك عن التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما إذا ما كنت تعانى من أى من الحالات التالية :

  1. أنواع معينة من مشاكل ضربات القلب (مثل بطء ضربات القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب ).
  2. مشاكل في التنفس (مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة ).
  3. مشاكل الدورة الدموية (مثل مرض رينود، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية).
  4. أمراض الكلى.
  5. أمراض الحساسية الخطيرة بما في ذلك أولئك الذين يحتاجون العلاج باستخدام الادرينالين.
  6. مرض الوهن العضلي الوبيل.

نيبليت قد يجعلك تشعر بالدوار، لذلك لا  يجب استخدام  الآلات، او القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه ، حتى  تكون  متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.، كما يجب  الحد من تناول  المشروبات الكحولية أثناء علاجك بــ نيبليت .

قبل أن تجرى أى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الاسنان ، أخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها بما فى ذلك نيبليت .

إذا كان لديك مرض السكر، فأن نيبليت قد يخفى أعراض انخفاض السكر في الدم، مثل الدوخة والتعرق و ارتفاع أو سرعة النبض .

نيبليت قد يجعل من الصعب السيطرة على مستويات السكر في الدم، لذا ينصح بفحص مستويات السكر في الدم بانتظام أثناء علاجك بــ نيبليت ، و عليك أن تخبر  طبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض ارتفاع السكر في الدم مثل زيادة العطش  و كثرة التبول، و طبيبك قد ينصحك فى هذة الحالة بتعديل جرعات أدوية السكر و ممارسة نظام رياضى و اتباع نظام غذائى .

الحمل و الرضاعة الطبيعية

  • لا ينصح باستخدام نيبليت خلال فترة الحمل، لأنة قد يضر بالجنين،و استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.
  • نيبليت يمر في حليب الثدي ويمكن أن يكون لها آثار غير مرغوب فيها على الرضع والمرضعات،و عليك استشارة طبيبك  قبل ممارسة الرضاعة الطبيعية اذا كنت تتعالجين بـــ نيبليت.
  •  

    نيبيلت اقراص -النشرة الداخلية

    نيبيلت اقراص -النشرة الداخلية

    نيبليت بديل مكافىء لأقراص مَافِيلُور

    مافيلور نشرة معلومات المريض

    مافيلور 5 مجم أقراص النشرة الداخلية

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: C07AB12 nebivolol BETA BLOCKING AGENTS


    السابق
    نورفاسك أقراص لعلاج ضغط الدم المرتفع و للوقاية من الذبحة الصدرية
    التالي
    نــيـــوســيــف Neocef –