صحة وجمال

نورماتن- اتينولول ٥٠ لضبط ضغط الدم

يستعمل نورماتن فـي ضبط ضغط الدم المرتفع واختلال النظم القلبي، وفي السيطرة على الذبحة الصدرية، وفي علاج احتشاء عضلة القلب (المعالجة المبكرة والمتأخرة بعد حدوث الاحتشاء القلبي). النشرة الداخلية لاقراص نورماتن اتينولول

الجرعة وطريقة الاستعمال

الكبار

  • جرعة نورماتن لعلاج ضغط الدم المرتفع: 50 إلى 100 ملجم يومياً تعطى كجرعة واحدة عن طريق الفم.
  • جرعة نورماتن لعلاج الذبحة الصدرية: الجرعة المعتادة هي 50 ملجم يومياً ويمكن زيادتها بعد أسبوع الی 100 مـلـجـم يومياً إذا كانت هناك ضرورة لذلك.
  • جرعة نورماتن لعلاج اختلال النظم القلبي: بعد ضبط اختلال النظم بحقن أتينولول في الوريد، تعطى الجرعة من 50 إلى 100 ملجم يومياً عن طريق الفم كجرعة داعمة.
  • جرعة نورماتن للاحتشاء القلبي: المرضى الذين يحضرون بعد بضعة أيام من المعاناة باحتشاء حاد لعضلة القلب فإنه يوصى باعطائهم جرعة يومية مـن نورماتن مقدارها 100 ملجم عن طريق الفم للوقاية الطويلة الأمد من الاحتشاء القلبي.
  • ينبغي تعديل الجرعات في حالات قصور الكلى الشديد الجرعات التالية ينصح بها:

  • معدل تصفية الكرياتينين (مل/دقيقة /1.73م2) من 15 إلى 35: الجرعة القصوى 50 ملجم يومياً.
  • معدل تصفية الكرياتينين (مل/دقيقة /1.73م2) أقل من 15: الجرعة القصوى 50 ملجم كل يومين.
  • المرضى الذين يعالجون بديلزة الدم، يجب اعطاؤهم 50 ملجم مـن نورماتن عن طريق الفم بعد كل ديلزة وينبغي أن يتم ذلك تحت إشراف طبي في المستشفى إذ قد يحدث هبوط واضح في ضغط الدم.

    موانع الاستعمال

    لا يعطى أتينولول في حالة بطء القلب الجيبي الانسداد البطيني الاذيني من الدرجة الثانية أو الثالثة، الصدمة القلبية المنشأ وقصور القلب الواضح.

    تحذيرات

    كما هو الحال مع الأدوية الاخرى الحاجزة للمستقبل الادريناليني، فإن ايقاف استعمال المستحضر يجب أن يكون تدريجياً للمرضى الذين يعانون من فقر الدم الموضعي الاحتباسي المتعلق بأمراض القلب،

    إن سلامة الاستعمال لدى الحوامل والاطفال لم تثبت بعد ينبغي استعمال أتينولول خلال الحمل فقط عند الحاجة الضرورية له بالمقارنة الى المخاطر على الجنين. يطرح أتينولول في حليب الام، ولذلك ينبغي توخي الحذر عند اعطائه للمرأة المرضعة.

    يـحـتـوي نورماتن 100 على صبغة c & FD أصفر رقم 6.

    الاحتياطات

    ينبغي استعمال أتينولول بحذر للمرضى الذين يعانون من مدخر قلبي ضعيف وكذلك للمرضى الذين يعانون من الانسداد المزمن للممرات الهوائية. قد تحدث أحياناً زيادة في مقاومة الممرات الهوائية لدى مرضى الربو بصورة عرضية، ويمكن علاج ذلك بالادوية. الموسعة للشعب الهوائية في جرعاتها الاعتيادية مثل السالبوتامول أو الايزوبرينالين.

    قد يضاعف أتينولول من أعراض أمراض الدورة الدموية الخاصة بالشرايين الخارجية. يجب الحذر عند وصف الادوية الحاجزة لمستقبلات بيتا الادرينالينية في القلب مع الأدوية المضادة لاختلال النظم مثل ديزوبيراميد.

    النشرة الداخلية لاقراص نورماتن اتينولول

    النشرة الداخلية لاقراص نورماتن اتينولول


    السابق
    موسيجور فاتح للشهية مع تأثير إضافي رافع للمزاج
    التالي
    اميدرامين شراب للسعال وطارد للبلغم