صحة وجمال

نيرفيدوكس …لتجنب مضاعفات السكر و أمراض الكبد –

نيرفيدوكس، هى حبوب تُؤخذ فى الغالب مرة واحدة يومياً( تُوضع تحت اللسان). تمد حبوب نيرفيدوكس الجسم بفيتامين ب_12 ، و فى الغالب ما يُوصف نيرفيدوكس جنباً إلى جنب مع أدوية او مكملات غذائية أخرى للعلاج و/ او الوقاية من بعض أنواع فقر الدم و من إلتهاب الأعصاب الذى غالباً ما يصيب مرضى السكر. تُوصف حبوب نيرفيدوكس أيضا لعلاج ضعف الذاكرة.، و مرض الزهايمر؛ و تعزيز المزاج، والطاقة، والتركيز، والجهاز المناعي؛ و تأخير الشيخوخة.

نصائح هامة و إرشادات ضرورية

  1. لا تستخدم نيرفيدوكس من تلقاء نفسك ، و يجب عليك إستشارة الطبيب قبل البدء فى تناول هذا المنتج الطبى، لأنة يمكن أن يضر صحتك إذا ما تم تناولة بجرعات او لفترات زمنية خاطئة. طبيبك سوف يوقع عليك الكشف الطبى، و قد يطلب منك بعض الإختبارات المعملية، ثم يقرر الجرعة و مدة الإستعمال الخاصة بحبوب نيرفيدوكس ( إذا كانت مناسبة لك). و أحياناً خلال فترة المعالجة، قد يطلب منك الطبيب أن تقوم ببعض الإختبارات المعملية مرة أخرى لتقيم فعالية الدواء، و قد يقوم بتعديل الجرعة الخاصة بك بناء على نتائج هذة الإختبارات.
  2. فى الغالب ما تُوصف حبوب نيرفيدوكس جنباً إلى جنب مع أدوية أو مكملات غذائية أخرى. إذا كنت تتناول أى أدوية أخرى فإحرص أن تخبر طبيبك عن هذة الأدوية قبل أن يصف لك نيرفيدوكس.
  3. إذا كنت تتناول أى منتج طبى يحتوى على تركيبة من الفيتامينات و المعادن المتعددة، فإحرص على أن تقرأ محتويات أو مكونات  المكمل الغذائى الذى تتناولة، و لا تتناول نيرفيدوكس مع أى مكمل غذائى أخر يحتوى على فيتامين ب_12.
  4. إذا كنت قد خضعت مؤخراً لجراحة قلبية لتوسيع الشرايين المغذية لعضلة القلب( مثل الدعامات القلبية أو القسطرة القلبية)، فلا تتناول نيرفيدوكس إلا إذا وصفة لك طبيبك.
  5. إذا كنت حامل أو تخططين للحمل أو كنتى ترضعين طفلك رضاعة طبيبعة، فلا تتناولى نيرفيدوكس إلا بناء على تعليمات طبيبك.
  6. إذا كنت حامل أو مرضع و تناولتى حبوب نيرفيدوكس بالخطأ مرة او مرتين، فلا داعى للقلق، فمكونات هذا المنتج الطبيى آمنة إذا ما تم إستعمالها بجرعات سليمة. لا تقلقى نيرفيدوكس لن يضر الجنين او الرضيع، و لكن لا تأخذى نيرفيدوكس بدون إستشارة طبيب يحدد لك الجرعة و مدة الإستعمال.
  7. نيرفيدوكس مناسب لمرضى السكر و لمرضى الكبد.

نيرفيدوكس اقراص

ما هى فوائد حبوب نيرفيدوكس؟

  • تستعمل نيرفيدوكس كعلاج مساعد فى أمراض الأعصاب الطرفية ، حيث توصف مع أدوية أخرى فى علاج التنميل و الشلل الناتج عن الاعتلال العصبى المحيطى .
  • تستخدم نيرفيدوكس فى علاج اعتلال الاعصاب الناتج من مرض السكر ( الاعتلال العصبى السكرى ) .
  • نيرفيدوكس تساهم فى علاج نقص فيتامين ب12 ، و الذى قد يؤدى إلى تلف بالاعصاب أو إلى حالة من فقر الدم ( فقر الدم الضخم الأرومات أو MEGALOBASTIC ANEMIA).
  • توصف أحياناً حبوب نيرفيدوكس، لمرضى الكبد ، لتصحيح فقر الدم الذى يسببة أختلال وظائف الكبد .
  • قد تستخدم أقراص نيرفيدوكس كعلاج مساعد ( داعم أى مع أدوية أخرى) فى الحالات التالية:

    1. العقم عند الذكور.
    2. مضاعفات مرض السكري.
    3. اضطرابات النوم.
    4. حالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية .
    5. حالات ضعف العظام (هشاشة العظام).
    6. مرض التهاب الأمعاء.
    7. الربو ، والحساسية.
    8. مرض الجلد البهاق.
    9. للوقاية من سرطانات عنق الرحم وغيرها.

    هل حبوب نيرفيدوكس مناسبة للحوامل و المرضعات؟

    بالرغم من أن محتوى حبوب نيرفيدوكس آمن للحوامل و المرضعات ، إلا أنة و بشكل عام لا ينصح بتناول حبوب نيرفيدوكس بواسطة الأمهات الحوامل و المرضعات، إلا فى الحالات التى يقرر فيها الطبيب ضرورة هذة الحبوب نظراً لإصابة الأم بحالة أو مرض يستدعى المعالجة بفيتامين ب_12 .

    جدير بالذكر أن فيتامين ب_12 من المغذيات/ المكملات الغذائية الآمنة للاستخدام بواسطة النساء الحوامل أو المرضعات عندما تؤخذ في الجرعات  الموصى بها. الكمية الموصى بها للنساء الحوامل من فيتامين ب_12 هى 2.6 ميكروغرام في اليوم الواحد. الكمية الموصى بها للأمهات المرضعات ينبغي أن لا تزيد عن 2.8 ميكروغرام في اليوم الواحد.( القرص الواحد من نيرفيدوكس يحتوى على 1000 ميكروجرام فيتامين ب_12).

    فى بعض الأحيان قد يصف الطبيب أقراص نيرفيدوكس للحوامل أو المرضعات مرة واحدة كل 3 أيام او مرة واحدة كل أسبوع بحسب حالة الأم المرضع أو الحامل .

    تحذيرات و احتياطات

    1. بالرغم من أن  أقراص نيرفيدوكس يمكن أن تُوصف لتصحيح أو لعلاج فقر الدم الضخم الأرومات( المعروف بـ ميجالوبلاستيك أنيميا)، إلا انة يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة جدا ، لذلك لا يجب  علاج فقر الدم الضخم الأرومات بأقراص نيرفيدوكس  دون إشراف دقيق من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
    2. هناك مرض يسمى  Leber’s disease، و هو مرض وراثى نادر يصيب العين، و اذا كنت مصابا بهذة الحالة فلا يجب ان تأخذ  فيتامين B12، حيث يمكن ان يلحق فيتامين B12   ضررا بالغا فى العصب البصري، والذى قد يؤدي إلى العمى.
    3. لا تستخدم أقراص نيرفيدوكس  إذا كان لديك الحساسية لمادة السيانوكوبالامين أو لأى من المكونات الاخرى للدواء.
    4. تجنب استخدام مزيج من فيتامين  B12، حمض الفوليك، وفيتامين B6 بعد اجراء جراحة لتركيب  دعامات الشريان التاجي، لان ذلك قد يزيد  من خطر تضييق الأوعية الدموية.

    ما هى الآثار السلبية لحبوب نيرفيدوكس؟

    نيرفيدوكس، هو أقراص تحتوى على فيتامين ب_12، و  لا يتوقع ان تسبب أقراص نيرفيدوكس اى اثار جانبية،و ان حدثت , فسوف تقتصر على اعراض تتعلق بالجهاز الهضمى , و هى فى العادة اعراض يستطيع الجسم تحملها  و تزول مع الوقت. قد تسبب أقراص نيرفيدوكس بعض الاعراض الغير مرغوب بها و تشمل ما يلى :

  • التقيؤ.
  • الغثيان أو الرغبة فى القىء.
  • تغير فى رائحة الفم أو الجسم أو العرق.
  • فقدان الشهية.
  • إسهال.
  • هل نيرفيدوكس بيتخن أو يزيد الوزن؟

    مكونات نيرفيدوكس ، لا تسمح او تساعد في زيادة الوزن ،  و مع ذلك من  المنصوح بة استشارة اخصائى التغذية الخاص بك للتعرف على المزيد من المعلومات . و اذا كنتى ملتزمة بنظام غذائى منخفض السعرات الحرارية ، أو تتناولين مكملات غذائية أخرى ( فيتامينات ) ، فمن المنصوح بة استشارة الطبيب او الصيدلى قبل البدء في تناول نيرفيدوكس. الملخص : نيرفيدوكس لا يزيد الوزن ، و لا يفتح الشهية ، و مع ذلك يجب استشارة الطيبيب أو اخصائى التغذية اذا كنتى ملتزمة بنظام غذائى منخفض السعرات الحرارية ، أو تتناولين مكملات غذائية أخرى ( فيتامينات ).

    هو لازم استخدم جنبه فيتامين تاني ولا هو بيحتوى علي فتامينات للجسم عموما؟

    نيرفيدوكس، يحتوى على فيتامين ب_12 فقط ( بتركيز 1000 ميكروجرام )، و لا يحتوى على العناصر الأخرى الهامة التي قد يحتاجها الجسم في بعض الحالات المرضية . لذلك لا تستخدم نيرفيدوكس كوسيلة لامداد جسمك بالفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم ، و دائما استشيرى الطبيب قبل البدء في او التوقف عن تناول أي مكمل غذائى.

    إقرأ أيضا مقال: لماذا يصف الأطباء حبوب نيرفيدوكس؟

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص نيرفيدوكس، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #أدوية_متعددة_الفيتامينات_المعادن. #سيانوكوبالامين_تحت_اللسان.

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة   مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

    نيرفيدوكس اقراص

    نشرة معلومات المريض

    نيرفيدوكس- نشرة معلومات المريض

    موضوعات ذات صلة

  • هيدروكسوكوبالامين حقن.
  • ما هو الاعتلال العصبي السكري؟
  • العامل المعدى الداخلى أو العامل الجوهرى.
  • إعتلال العصب البصرى التسممى أو التغذوى.
  • فقر الدم الخبيث أو فقر الدم/ الأنيميا الناجمة عن نقص فيتامين بى 12.
  • ما هي أهمية فيتامين ب_12 لجسمنا ؟

  • يعمل هذا الفيتامين مع حمض الفوليك لبناء المادة الجينية في الجسم ( بناء الحمض النووي أو الــ (DNA .
  • يساعد في خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب من خلال الحفاظ على المستويات الصحيحة لحمض أمينى يسمى هوموسيستين من الجسم.
  • فيتامين ب_12 ضروري في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و هي الخلايا المسؤلة عن حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم ، و توافر كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء، يؤدى إلى حصول أنسجة الجسم على ما يكفي من إمدادات الأكسجين التي تعتبر ضرورية في أداء أنظمة كل الجسم.
  • 11 سبب قد يدفع طبيبك أن يصف لك نيرفيدوكس

    1. لمنع انخفاض مستويات الدم من فيتامين ب 12. و هذا الفيتامين ضروري للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وخلايا الدم، والأعصاب.
    2. في العادة، هناك حاجة لإستخدام نيرفيدوكس عندما يخضع الشخص لعملية جراحية في الأمعاء أو المعدة ( مثل عمليات تدبيس المعدة للتخسسيس) لأن معدل امتصاص فيتامين ب_12 يقل بعد العمليات الجراحية.
    3. يمكن أيضا أخذ نيرفيدوكس لعلاج فقر الدم الخبيث، وهى حالة يوجد فيها انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.
    4. هذه الحبوب قد تعالج أيضا ضعف الرؤية الناجم عن الاستخدام المفرط للتبغ.
    5. عموما، يمكن أن تساعد أقراص نيرفيدوكس في علاج تلف العصب البصري الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية المركزية.
    6. قد تُوصف هذه الحبوب للحوامل و المضعات لعلاج الأنيميا و فقر الدم .
    7. في بعض الحالات يصف الأطباء حبوب نيرفيدوكس للأطفال المصابين بخلل جينى يمنعهم من التمثيل الغذائي لفيتامين ب 12 .
    8. أطباء التخسيس يصفون أقراص نيرفيدوكس لمنع الهزال و الضعف الذى يصاحب اتباع أنظمة إنقاص الوزن .
    9. أطباء العقم و الخصوبة ، قد يصفون أقراص نيرفيدوكس لتحسين فرص حدوث الحمل ، و كذلك لتحسين الرغبة و الأداء الجنسى في الرجال و النساء على السواء .
    10. مراكز التجميل أحياان تنصح بإستعمال حبوب نيرفيدوكس لتحسين صحة الشعر و تقليل ظهور الشيب و الشعر الرمادى .
    11. ممارسى رياضة كمال الأجسام ينصحون بتناول هذه الحبوب لتحسين الأداء العضلى .

    من هم الأكثر عرضة للإصابة بنفص فيتامين ب؟

    1. كبار السن فوق 75 سنة .
    2. المرضى بمشاكل في الجهاز الهضمي .
    3. مرضى السرطان.
    4. مرضى فيروس نقص المناعة البشرية.
    5. النساء الحوامل.
    6. كبار السن.
    7. شرب الكحول.
    8. يمكن للناس النباتيين أيضا أن يصابوا بنقص في فيتامين ب12 .

    فوائد حبوب نيرفيدوكس للشعر

    حبوب نيرفيدوكس تساعد في تحسين صحة الشعر ، حيث تقلل من تساقط الشعر ، كما تعمل على تقليل ظهور الشيب ( الشعر الرمادى او الأبيض ). تجدر الإشارة إلى ان فقدان الشعر أو الشعر الأبيض هو واحد فقط من أعراض نقص فيتامين ب 12 . و لتوضيح ذلك يجب أن تعرفى أنة لينمو الشعر الجديد يجب أن تقسم خلايا الشعر باستمرار. وكما هو معروف فإن فيتامين بى_12 مطلوب لصنع كل خلية، فضلا عن طول عمر الخلية . لذلك فإن عدم وجود بى_12 يسبب نمو الشعر ببطء شديد و قد يؤدى في بعض الحالات إلى توقف نمو الشعر تماماً ، الامر الذى يؤدى في النهاية إلى سقوط الشعر و عدم تجدد نموة .

    أيضا يجب التنوية إلى ان المستويات المنخفضة من فيتامين بى_12 يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات حمض أمينى يسمى ( هوموسيستين ) ، و ارتفاع مستويات الــ هوموسيستين ليست جيدة للسج أو للشعر . وذلك لأن المستوىات العالية من الهوموسستين تؤدى لإنتاج مادة تسمى بيروكسيد الهيدروجين الذي يبيض الشعر من الداخل الى الخارج،و بالتالى تحول الشعر إلى اللون الرمادى .

    لذلك فإن تناول مكملات غذائية تحتوى على فيتامين بى_12 مثل ( حبوب نيرفيدوكس ) ، يساهم في تجدد الشعر و منع تساقطة ، كما يقلل من ظهور الشيب ( الشعر الرمادى ) .

    هل حبوب نيرفيدوكس مفيدة في كمال الأجسام؟

    1. فيتامين بى_12 ( الموجود في حبوب نيرفيدوكس ) هو عنصر غذائي أساسي، يساعد في التمثيل الغذائي للبروتينات ، و الناتج النهائي للتمثيل الغذائي للبروتينات هي الاحماض الامينية ، و هذه الأحماض الامينية يحتاجها لاعب كمال الاجسام فهى ضرورية لإصلاح و بناء العضلات .
    2. يلعب فيتامين ب 12 ، دور مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و هي الخلايا التي تمد العضلات بالإكسجين .
    3. يعتبر فيتامين ب 12 ، من العناصر المهمة لتحسين صحة الخلايا العصبية التي تتحكم في العضلات .
    4. يدخل فيتامين ب 12 في التمثيل الغذائي للدهون ، و تعتبر الدهون المصدر الرئيسى للطاقة التي يحتاجها لاعب كمال الأجسام .

    نيرفيدوكس- أسئلة شائعة و مكررة

    ما هو سعر نيرفيدوكس؟ نظراً للتغيرات المستمرة فى أسعار الأدوية، ننصحك للتعرف على سعر نيرفيدوكس أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك ان تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

    هل نيرفيدوكس مناسب للأطفال؟ لا ينصح باستعماله للاطفال تحت 12 سنه، الا بتوصيه من الطبيب. و مع ذلك فى بعض الأحيان قد يصف الطبيب هذا الدواء للأطفال من 12 سنة  أو أقل ، لفترة زمنية محددة لمعالجة فقر الدم . إذا وصف الطبيب هذا الدواء لطفلك، فيجب الإلتزام بالجرعة و مدة الإستعمال، و يجب أن تكون/ى متأكد/ة أن الطبيب قد وصف لطفلك هذا الدواء بعد أن تيقن أن فوائد الدواء لطفلك تفوق أى مخاطر محتملة، و مع ذلك إذا كان لديك أى شك يمكنك سؤال طبيبك لماذا وصف نيرفيدوكس لطفلك؟

    هل حبوب نيرفيدوكس مفيدة في التخسيس ؟ لا توجد أي أدلة تدعم الادعاء بأن فيتامين بى_12 سوف تساعدك على فقدان الوزن.

    هل حبوب نيرفيدوكس تساهم في تحسين الرغبة الجنسية ؟ يرتبط نقص فيتامين بى_12 مباشرة مع انخفاض في الدافع الجنسى في الرجال و النساء على السواء ، كما يؤدى نقص هذا الفيتامين إلى الإكتئاب و صعوبة حدوث الحمل ، لذلك فمن المنطقي أن وجود مستويات مستويات كافية من فيتامين بى_12 و غيرها من فيتامين ب تزيد من الرغبة الجنسية .فيتامين بى_12 يحمي ويحافظ على الجهاز العصبي، ويعزز التواصل بين الخلايا. كل هذا يؤدى إلى الإستجابة السريعة و المباشرة للمؤثرات الجنسية. في المقابل، الناس الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين بى_12 يكون لدهم ردود فعل بطيئة و باردة تجاة المؤثرات الجنسية .

    فيتامين بى_12 يساعد أيضا في الخصوبة، فمن المعروف أن العديد من الذكور الذين يعانون من نقص فيتامين بى_12 يشكون من العجز الجنسي. فيتامين بى_12 يساعد على الهضم وامتصاص الطعام، والذي بدوره يؤدي إلى المزيد من الطاقة و الرغبة الجنسية.

    مما سبق يمكن إستنتاج ان نقص الرغبة الجنسية وتقلص الحياة الجنسية يمكن أن يكون نتيجة تدنى مستويات فيتامين ب 12 في الجسم ، و يمكن تعويض هذا التدهور بتناول حبوب نيرفيدوكس.

    البدائل المتاحة

    سيانوكوبالامين، دواء ينتمى إلى فئة المغذيات العلاجية . يتوافر السيانوكوبالامين فى شكل اقراص تحت اللسان ، فى عدد من الأسماء التجارية ،و فيما يلى بيان بأسماء المنتجات الطبية المحتوية على سيانوكوبالامين فى شكل اقراص تحت اللسان، و المتوفرة فى بعض دول شمال افريقيا و الشرق الأوسط. جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض،و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون استشارة الطبيب أو الصيدلانى.

    1. دلتافيت ب_12 أقراص تحت اللسان Deltavit ب_12
    2. نيرفيدوكس أقراص تحت اللسان Nervidox.
    3. فينو أقراص تحت اللسان Vino.

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #سيانوكوبالامين.

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.


    السابق
    نيرفيدوكس أقراص تحت اللسان –
    التالي
    نيزابكس شامبو لعلاج قشرة الشعر وإلتهاب الجلد الدهني –