صحة وجمال

هوستاكورتين إتش_ أقراص البريدنيسولون المغلفة

هوستاكورتين إتش، هو دواء مشتق من هرمون الكورتيزول/ الكورتيزون الذى تفرزة الغدة الكظرية ( الغدة فوق الكلوية ) . أقراص  هوستاكورتين إتش تحتوى على عقار البريدنيزولون، و هو من العقاقير التى يجب استخدامها بحذر و خصوصا فى المراهقين، و من هم فى طور النمو.

قائمة المحتويات

    بشكل عام لا يجب تتناول هوستاكورتين إتش، إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص، يحدد فيها الجرعة و المدة . كما يجب الإلتزام التام ، و بكل دقة بالجرعة و المدة التى حددها لك طبيبك .

    إذا نسيت تناول جرعة من أقراص هوستاكورتين إتش ، فيمكن تناولها بمجرد تذكرها ، إلا إذا الوقت قد أصبح قريبا للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب تفويت ( عدم تناول ) الجرعة المنسية ، و متابعة الجدول الزمنى للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

    و إذا استدعت حالتك تناول أقراص هوستاكورتين إتش لمدد طويلة ، فيجب عليك مراجعة طبيبك بشكل دورى . و من المنصوح بة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة هوستاكورتين إتش.

    قد يخفي هذا الدواء علامات العدوى. و هذا يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد تزيد من أي عدوى حالية. لذلك، اغسل يديك جيداً لمنع انتشار العدوى. و تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بالتهابات قد تنتقل إلى الآخرين (مثل الجدري ، الحصبة ، الأنفلونزا). و استشر طبيبك إذا كنت قد تعرضت لعدوى أو لمزيد من التفاصيل.

    دواعى الإستعمال

    أقراص هوستاكورتين إتش ( بريدنيزولون ) هو كورتيكوستيرويد يعمل عن طريق تعديل استجابة الجسم المناعية لمختلف الظروف وتقليل الالتهاب ( أى أن أقراص هوستاكورتين إتش تقلل و تعدل من مناعة الجسم الطبيعية ، مما يساهم فى تحسين بعض الحالات المرضية التى تنتج من إختلاالات فى الجهاز المناعى ). في العادة ما يصف الأطباء هوستاكورتين إتش في الحالات التالية :

    1. الربو الشعبى ، الحساسية الصدرية التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى .
    2.  الإكزيما و إلتهاب الجلد العام ، الأرتيكاريا ، الذئبة الحمراء ، الحكة و الهرش ، الطفح الجلدى ، إلتهاب الجلد و ما تحتة من عضلات .
    3.  الإلتهابات الروماتيزمية بأنواعها المختلفة .

    يعمل هوستاكورتين إتش على تقليل إستجابة الجهاز المناعى،و بالتالى يحد هذا الدواء من أعراض الامراض. و في العادة ما توصف أدوية الــ بريدنيزولون، بما فى ذلك هوستاكورتين إتش، لعلاج الامراض التالية:

    1. الحساسية .
    2. التهاب المفاصل.
    3. علاج بعض المشاكل في التنفس (على سبيل المثال، الربو)،
    4.  علاج بعض أمراض الدم، وأمراض الكولاجين (على سبيل المثال، الذئبة الحمراء ).
    5.  علاج امراض معينة العين (على سبيل المثال، التهاب القرنية).
    6.  فى بعض حالات السرطان (مثل سرطان الدم).
    7.  مشاكل الغدد الصماء (على سبيل المثال، قصور قشرة الكظر).
    8.  علاج بعض المشاكل المعوية (على سبيل المثال، التهاب القولون التقرحي).
    9.  علاج التورمات بسبب ظروف معينة.
    10.  علاج بعض الأمراض الجلدية (مثل الصدفية).
    11. في بعض الأحيان قد يصف أطباء النساء و الولادة أقراص هوستاكورتين إتش عند التجهيز لعمليات الحقن المجهرى

    يمكن أيضا أن يستخدم لعلاج أمراض أخرى على النحو الذي يحدده الطبيب.

    نصائح هامة و إرشادات ضرورة

    1. من المنصوح بة أخذ جرعة هوستاكورتين إتش مع الطعام ( في وسط الأكل أو بعد الأكل مباشرة ) أو مع الحليب لمنع اضطراب المعدة .
    2. جرعة هذا الدواء تتوقف على حالتك و مدى إستجابتك ، و يحددها الطبيب المعالج وفقاً للحالة المرضية و مدى استجابة المريض ، و يجب الإلتزام بالجرعة تمامًا وفقًا لتوجيهات الطبيب.
    3. يجب عليك قراءة النشرة المرفقة مع المنتج بعناية ، كما يجب إتباع جدول الجرعات التي حددها الطبيب بعناية. و في العادة ما تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.
    4. قد يصف لك الطبيب هذا الدواء كجرعة واحدة ( أي مرة واحدة يومياً ) أو على جرعات مقسمة من 1 إلى 4 مرات في اليوم .
    5. إذا كنت قد استخدمت هوستاكورتين إتش بانتظام لفترة طويلة أو بجرعات عالية ، فقد يكون لديك أعراض انسحاب إذا توقف الدواء فجأة. و لمنع أعراض الانسحاب (مثل الضعف ، وفقدان الوزن ، والغثيان ، وآلام العضلات ، والصداع ، والتعب ، والدوخة) ، قد يقلل الطبيب من الجرعة تدريجيا.

    هوستاكورتين إتش

    كيف و متى تستخدم هوستاكورتين إتش؟

    الجرعة المعتادة للبالغين تتراوح بين 5 مجم إلى 60 مجم يومياً ، و من الأفضل أن تأخذ الجرعة كجرعة وحيدة مرة في اليوم بعد الإفطار مباشرة. في الأطفال ، قد تكون الجرعة أقل من الشخص البالغ الذي يعاني من نفس المرض لأنه يتم حساب الجرعة  حسب الطول والوزن. و في العادة تعتمد الجرعة على مرضك وما إذا كنت تأخذ بريدنيزولون في دورة علاج قصيرة أو لفترة أطول.

    جرعة الأطفال تختلف بحسب الوزن و الحالة المرضية ، و على سبيل المثال تكون الجرعة في حالات الربو الحادة من 1 الى 2 مجم لكل 1 كجم من وزن جسم الطفل كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين لمدة 3 الى 10 أيام .

    موانع الإستعمال

    هوستاكورتين إتش غير مناسب لبعض الناس. أخبر طبيبك قبل البدء في الدواء إذا كنت:

    1. مصاب برد  فعل تحسسي لــ بريدنيزولون أو أي دواء آخر
    2. مصاب بعدوى بكتيرية أو فيروسية  (بما في ذلك عدوى العين)
    3.  تحاولين أن تصبحي حاملاً أو بالفعل حامل أو كنتى ترضعين( فى بعض الأحيان يمكن أن يصف لك الطبيب هوستاكورتين إتش للتجهيز لعمليات الحقن المجهرى)
    4. كنت مؤخرا على اتصال مع شخص مصاب بــ القوباء المنطقية/ الهربس/ الحزام النارى ، جدري الماء أو الحصبة (إلا إذا كنت متأكدا من أنك محصن ضد هذه الالتهابات).
    5. أخذت تطعيم في الفترة التي تسبق الدواء أو كنت على وشك الحصول على أي تطعيمات

    تأكد من أن طبيبك على علم إذا كان لديك:

    1. مشاكل في الكبد.
    2. مشاكل في الصحة العقلية (إما أنت أو أفراد الأسرة المقربين).
    3.  أي جروح، بما فى ذلك القدم السكرى .
    4. فشل القلب أو أصيب بنوبة قلبية حديثة.
    5.  ضغط دم مرتفع.
    6. داء السكري.
    7. صرع.
    8. الزرق أو الجلوكوما أو ارتفاع فى ضغط العين.
    9. الغدة الدرقية.
    10. ترقق العظام (هشاشة العظام).
    11.  قرحة في المعدة.

    الآثار الجانبية

    كلما زادت جرعة هوستاكورتين إتش التي تأخذها ، زادت فرصة الآثار الجانبية. أنت أقل احتمالا للإصابة بآثار جانبية إذا كنت تأخذ جرعة منخفضة نسبيا  أقل من  20 مجم  بريدنيزولون يوميا.

    قد يتسبب هوستاكورتين إتش في الغثيان ( الشعور بغممان النفس ) ، وحرقة المعدة ، والصداع ، والدوخة ، وتغيرات الدورة الشهرية ، ومشاكل النوم ، وزيادة التعرق ، أو حب الشباب. إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

    تذكر أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه أو أنها قد رأت أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و في الغالب كثير من الناس الذين يستخدمون شراب هوستاكورتين إتش لا يعانون من آى آثار جانبية خطيرة.

    لأن هذا الدواء يعمل عن طريق إضعاف جهاز المناعة ، فإنه قد يقلل من قدرتك على مكافحة العدوى. و هذا قد يجعلك أكثر عرضة للأصابة بأى عدوى خطيرة أو جعل أي عدوى لديك أسوأ. لذلك أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي علامات دالة على العدوى (مثل السعال والتهاب الحلق والحمى والقشعريرة).

    استخدام هوستاكورتين إتش لفترات طويلة أو متكررة قد يؤدي إلى مرض القلاع الفموي ( فطريات الفم البيضاء )  أو عدوى الخميرة المهبلية . اتصل / إتصلى  بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك أو تغير في إفرازات المهبل.

    في بعض الحالات النادرة قد يسبب هذا الدواء ارتفاع نسبة السكر في الدم ، والتي يمكن أن تسبب أو تفاقم مرض السكري. أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أعراض تدل على ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل زيادة العطش / زيادة التبول. و إذا كان لديك مرض السكري بالفعل ، تحقق من مستويات السكر في الدم بانتظام وفقا لتوجيهات طبيبك. و في بعض الأحيان قد يطلب منك طبيبك تغير جرعات علاج مرض السكر أو القيام ببعض التمارين الرياضية أو إدخال تغييرات في النظام الغذائي الخاص بك .

    آثار جانبية غير شائعة و لكنها محتملة: أخبر طبيبك فوراً إذا حدثت لك أي من الآثار الجانبية التالية : تعب غير عادي او غير مبرر ، تورم في الكاحل / القدمين ، زيادة غير عادية في الوزن ، مشاكل في الرؤية ، كدمات زقاء تظهر على الجلد / نزيف بدون سبب ، إنتفاخ في الوجة ، نمو شعر غير عادي ، تغيرات ذهنية / مزاجية (مثل الاكتئاب ، وتقلب المزاج ، و العصبية ) ، ضعف العضلات و / أو الألم في العضلات ، ترقق الجلد ، و بطء التئام الجروح ، وآلام العظام.

    آثار جانبية نادرة: في بعض الحالات النادرة قد يتسبب بريدنيزولون ( هوستاكورتين إتش ) في  نزيف من المعدة أو الأمعاء. و إذا لاحظت أيًا من الآثار الجانبية التالية ، استشير / استشيرى  طبيبك على الفور : البراز الأسود / الدموي ، القيء الذي يشبه القهوة ، ألم مستمر في البطن / المعدة . يجب عليك طلب الرعاية الطبية الفورية إذا حدث لك أي من الآثار الجانبية النادرة التالية : ألم في الصدر ، و نوبات تشنج .

    الحساسية لــ بريدنيزولون: نادرا ما يكون هناك رد فعل تحسسى خطير لهذا الدواء. ومع ذلك ، إلتمس العناية الطبية الفورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل حساسية خطيرة : طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة من الوجه / اللسان / الحلق) ، والدوخة الشديدة ، صعوبة في التنفس.

    هوستاكورتين إتش بديل  لأقراص سولوبريد أورو 5 ملغ أقراص 

    الاحتياطات و التحذيرات

    قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك بتاريخك الطبي ، خاصة اذا كنت تعامى من مرض فى العين (مثل إعتام عدسة العين ، الجلوكوما) ، مشاكل في القلب (مثل فشل القلب ، النوبة القلبية) ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض الكبد ، أمراض الكلى ، مشاكل الغدة الدرقية ، مرض السكري ، مشاكل المعدة / الأمعاء (مثل القرحة) ، العظام الهشة (هشاشة العظام) ، الإصابات الحالية / الماضية (مثل السل ، اختبار السل الإيجابي ، الهربس ، الفطريات) ، مشاكل النزيف ، جلطات الدم ، بعض الأمراض العقلية / الظروف المزاجية (مثل الذهان والقلق والاكتئاب) ، وانخفاض الأملاح في الدم (مثل انخفاض البوتاسيوم أو الكالسيوم) ، والصرع.

    قد يجعلك هذا الدواء تشعر بالدوار. لا تقم بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. كما يجب الحد من المشروبات الكحولية.

    هذا الدواء ربما يسبب نزيف في المعدة. قد يزيد الاستخدام اليومي للكحول أثناء استخدام هذا الدواء من خطر حدوث نزيف في المعدة. لذا يجب الحد من المشروبات الكحولية.

    قبل إجراء أي جراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية). إن استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد مثل هوستاكورتين إتش لفترة طويلة يمكن أن يزيد من صعوبة استجابة الجسم للإجهاد البدني. لذلك ، قبل إجراء عملية جراحية أو علاج طارئ ، أو إذا كنت تعاني من مرض / إصابة خطيرة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تستخدم هذا الدواء أو أنك استخدمت هذا الدواء خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

    أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من تعب شديد / أو تعب غير عادي و غير مبرر أو فقدان الوزن. و إذا كنت ستستخدم هذا الدواء لفترة طويلة ، فإحمل بطاقة تحذير أو سوار هوية طبي يحدد استخدامك لهذا الدواء.

    قد يخفي هذا الدواء علامات العدوى. و هذا يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد تزيد من أي عدوى حالية. لذلك، اغسل يديك جيداً لمنع انتشار العدوى. و تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بالتهابات قد تنتقل إلى الآخرين (مثل الجدري ، الحصبة ، الأنفلونزا). و استشر طبيبك إذا كنت قد تعرضت لعدوى أو لمزيد من التفاصيل.

    لا تتناول أي تطعيمات / لقاحات أثناء استخدام هذا الدواء دون موافقة طبيبك. و تجنب الاتصال بالأشخاص الذين تلقوا مؤخراً لقاحات حية (مثل لقاح الإنفلونزا الذي يتم استنشاقه عبر الأنف).

    قد يؤدي هذا الدواء إلى إبطاء نمو الطفل إذا تم استخدامه لفترة طويلة. لمزيد من التفاصيل استشر الطبيب أو الصيدلي ، و راجع  الطبيب بانتظام حتى يمكن التحقق من طول طفلك و معدل نموه.

    قد يكون كبار السن أكثر حساسية لآثار هذا الدواء الجانبية ، وخاصة نزيف المعدة.

    خلال فترة الحمل ، يجب استخدام بريدنيزولون فقط عند الحاجة بشكل واضح. جدير بالذكر أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن هذا الدواء لفترة طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية. أخبرى طبيبك فوراً إذا لاحظت أعراض مثل الغثيان / التقيؤ المستمر أو الإسهال الشديد أو الضعف في حديثي الولادة.

    يمر هذا الدواء في حليب الثدي. ومع ذلك ، من المستبعد أن يؤذي هذا الدواء الرضيع. استشرى طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

    أسئلة شائعة و مكررة

    هل هوستاكورتين إتش يسمن أو يزيد الوزن؟ نعم قد يسبب هذا الدواء زيادة في الوزن إذا كنت قد تناولته لأكثر من 3 أسابيع أو تناولت جرعات عالية (أكثر من 40 ملغ) لمدة تزيد عن أسبوع.

    هل الــ هوستاكورتين إتش : كورتيزون ؟ نعم ، بريدنيزولون هو المكون النشط في هوستاكورتين إتش ،وهو نوع من أنواع الأدوية المعروفة باسم كورتيكوستيرويد أو الستيرويد . وهو مادة كميائية مصنعة معملياً ، مشتقة من هرمون الكورتيزول / الكورتيزون ( هرمون كورتيكوستيرويد) الذى تفرزة الغدة الكظرية ( الغدة فوق الكلوية ) .

    هل يمكن للحامل تناول هوستاكورتين إتش؟ نعم يمكن أن تستخدم الحامل بريدنيزولون بعد استشارة الطبيب ، و يجب استخدام بريدنيزولون فقط عند الحاجة بشكل واضح. و من غير التوقع أن يؤثر ذلك على الجنين ، و لكن تجب الإشارة الى أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن هذا الدواء لفترة طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية.

    جرعة هوستاكورتين إتش للأطفال ؟ جرعة الأطفال تختلف بحسب الوزن و الحالة المرضية ، و على سبيل المثال تكون الجرعة في حالات الربو الحادة من 1 الى 2 مجم لكل 1 كجم من وزن جسم الطفل كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين لمدة 3 الى 10 أيام .

    ما هي أضرار هوستاكورتين إتش ؟ حب الشباب ، الدوخة؛ احمرار الوجه، الصداع؛ زيادة الشهية، زيادة التعرق،  الغثيان ،  العصبية ، اضطر ابات النوم ، اضطراب في المعدة، من الأعراض الجانبية المشهورة للأدوية المحتوية على البريدنيزولون ( مثل هوستاكورتين إتش ) ، و خصوصا فى حالة التناول بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة ، و عليك التواصل مع طبيبك إذا كانت أى من تلك الأعراض متفاقمة أو متزايدة.

    التركيب و السعر

    العلامة التجارية هوستاكورتين إتش متوفرة فى تركيز : 5 مجم أقراص فموية مغلفة،يحتوى كل قرص على:  5 مجم من الــ بريدنيزولون القاعدى.

    منذ تحرير سعر صرف الجنية المصرى مقابل الدولار الأمريكى. توالت قرارات مجلس الوزراء المصرى بتحريك أسعار الأدوية. ننصحك حتى تتعرف سعر و حجم عبوة أقراص هوستاكورتين إتش ( عدد الأقراص فى كل شريط، و عدد الشرائط فى العبوة) أن تتواصل هاتفياً مع الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة . يمكنك التعرف على أرقام الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة و الجيزة و الأسكندرية من الرابط هنا.

    جديد: هوستاكورتين إتش في الحقن المجهرى

    في بعض الأحيان قد يصف لك طبيب أمراض النساء و الولادة أقراص هوستاكورتين إتش عند تجهيزك لعمليات الحقن المجهرى ، و كما سبق الذكر فإن أقراص هوستاكورتين إتش تعمل عن طريق تعديل استجابة الجسم المناعية لمختلف الظروف وتقليل الالتهاب ( أى أن أقراص هوستاكورتين إتش    تقلل و تعدل من مناعة الجسم الطبيعية ، مما يساهم فى تحسين بعض الحالات التى تنتج من إختلاالات فى الجهاز المناعى ). و في حالات الحقن المجهرى ، تعمل أقراص هوستاكورتين إتش على تقليل أمكانية تكون أجسام مضادة تجاة البويضة المحقونة ( المزروعة في الرحم ) ،و بالتالى تزيد من فرص نجاح الحمل .

    و لا توجد خطورة من استعمال هوستاكورتين إتش في هذه الحالة ، و في العادة ما يصف أطباء النساء و الولادة هذا الدواء قبل الحقن بمدة قد تصل الى أسبوعين ، لتقليل مناعة الجسم ( ردة فعل الجسم ) تجاة البويضة المحقونة خلال عملية الحقن المجهرى . هوستاكورتين إتش يزيد من فرص نجاح الحمل في حالات الحقن المجهرى ، خصوصاً في الحالات التي أصيبت بالإجهاض في المحاولات السابقة .

    الـ ATC code للبريدنيزولون هو: H02AB06 … هذا الكود يندرج تحت فئة الأدوية المصنفة ضمن الكورتيكوستيرويدات، وتحديدًا في فئة الجلوكوكورتيكويدات. يُستخدم البريدنيزولون في علاج الالتهابات والحساسية والأمراض المناعية والتحكم في الاستجابة المناعية للجسم. يجب استخدام هذا الدواء تحت إشراف طبيب مؤهل ووفقًا للجرعات المحددة والتعليمات الطبية.


    السابق
    هل يُعطى موتيليم شراب للرضع بعمر 3 أشهر ؟
    التالي
    هوميرا (أداليموماب) لعلاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي