صحة وجمال

هيموكيون 10 مجم أمبول: معلومات المريض

فيتوميناديون( هو فيتامين ك مخلق معملياً)، و يتميز بانة يعطى نفس التأثير و الفاعلية مثل فيتامين ك الطبيعى، و يعتبر ضرورياً للكبد لتكوين عوامل التجلط. كل أمبولة 1 ملليلتر من هيموكيون تحتوى على 10 ملليجرام فيتوميناديون. حقن هيموكيون يمكن أن تؤخذ تحت الجلد، أو بالحقن العضلى، أو بالحقن الوريدى البطىء، أو بالحقن فى محلول وريدى( كلوريد الصوديوم 9% ، أو محلول جلوكوز 5 % ) فى الجزء السفلى من خرطوم جهاز التسريب.حقن هيموكيون هى بديل محلى لحقن كوناكيون 10 مجم .

لماذا يصف الأطباء حقن هيموكيون؟

فى الغالب يصف الأطباء حقن هيموكيون للوقاية و/ أو علاج النزيف المصاحب لواحدة أو أكثر من الحالات التالية:

  1. زيادة جرعة الأدوية المضادة للتخثر الفموية/ أدوية سيولة الدم الفموية.
  2. حالات إنسداد المسالك الصفراوية، امراض الامعاء و الكبد التى تؤدى إلى نقص فى إمتصاص فيتامين ك.
  3. الحالات التى تستدعى إستخدام بعض الأدوية لفترات طويلة مثل الساليسيلات، المضادات الحيوية، أدوية السلفا. هذة الأدوية تقلل من إمتصاص فيتامين ك.
  4. المرضى الذين يعتمدون على التغذية الوريدية أو بالأنف لفترات طويلة.

للصعوبات فى ضبط الجرعة المقترحة لا يلجأ الأطباء لوصف حقن هيموكيون 10 مجم لحديثى الولادة، لأن كل 1 ملليتر من الحقن يحتوى على 10 مجم فيتوميناديون ، و جرعة الوقاية من النزيف لجميع المواليد الجدد الأصحاء هى: 1 مجم فيتوميناديون فى العضل عند الولادة أو بعدها بقليل. فى الغالب يلجأ الاطباء لوصف حقن كوناكيون م م بيدياتريك لحديثى الولادة للوقاية و/ أو العلاج من النزيف المرتبط بنقص فيتامين ك فى هذة الفئة العمرية.

تحذير هام

فى حالات نادرة،حدثت تفاعلات خطيرة، بما في ذلك الوفيات ، أثناء و/ أو بعد الحقن، حتى عندما اتخذت الاحتياطات الواجبة. حيث تم تم الإبلاغ عن ردود فعل حادة ، بما في ذلك الوفيات ، بعد إستخدام هذة حقن فيتوميناديون، و تمثلت هذة التفاعلات فى ردرود فعل تشبة ( رد الفعل التحسسى الخطير ) ،و شملت الأعراض  الهبوط الحاد فى الدورة الدموية ، توقف عضلة القلب ، توقف التنفس . يجب أن تقتصر طرق الحقن عن طريق الوريد أو العضل على الحالات التي يكون فيها الحقن تحت الجلد غير مجدي ، و عندما تكون المخاطر نتيجة الحقن الوريدى او العضلى  مبررة.

ننصحك بضرورة أخذ الجرعة الأولى على الأقل من حقن هيموكيون فى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارىء فى المستشفيات أو المستوصفات). تكلفة الحقن فى المراكز الطبية المجهزة، لن تتجاوز قيمتها 1 دولار، أو ما يعادلها بعملتك المحلية، و لكنها قد تساهم فى إنقاذ حياتك إذا ما كنت مصاباً بحساسية تجاة المادة الفعالة للدواء. صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

الآثار جانبية

  • قد يحدث ألم أو تورم  في موضع الحقن.
  • نادرا قد يحدث إحساس بطعم غريب داخل الفم أو الدوخة أو سرعة فى ضربات القلب بعد الحقن .
  • تذكر أن طبيبك وصف لك حقن هيموكيون  لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و إعلم أن  كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يشعرون بآى آثار جانبية خطيرة.
  • نادرا قد يحدث رد فعل تحسسى  خطير لهذا الدواء.و يجب الحصول على المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خصوصًا الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.
  • هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير المذكورة أعلاه ، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

    المأمونية خلال فترات الحمل و الرضاعة الطبيعية

    من غير المعروف ما إذا كان فيتامين ك يمكن أن يسبب ضررًا للجنين عند إعطائه للمرأة الحامل ، لذلك يجب إعطاء هذة الحقن  للمرأة الحامل فقط إذا كانت هناك حاجة ماسة إليها. يجب استخدام حقن هيموكيون أثناء الحمل، فقط عند الحاجة إليها بوضوح.

    غير معروف إذا كانت مكونات الدواء تمر من دم الأم إلى حليب الثدى ، لذلك يجب  توخي الحذر عند إعطاء هذة الحقن للأم المرضعة، يجب إستشارة الطبيب قبل الإرضاع إذا كنتى تتناولين هذا الدواء .

    المهن الطبية فقط: الجرعة و طريقة الإستعمال

    فى حالة نقص البروثرومبين فى الدم نتيجة العلاج بمضادات التجلط، يحقن مبدئياً من 2.5 إلى 10 مجم فيتوميناديون، و يمكن تكرار الجرعة بعد 6 إلى 8 ساعات إذا إحتاج الأمر. يجب تحديد الجرعة بقياس زمن البروثرومبين.

    يُعطى فيتامين ك لحديثى الولادة الذين يعانون من نزيف، بجرعة 1 مجم فيتوميناديون بالعضل، و تكرر الجرعة إذا إستدعى الأمر كل 8 إلى 12 ساعة.

    فى حالة إنسداد القنوات الصفراوية و امراض الكبد و سوء الإمتصاص المعوى، يمكن أن تبلغ الجرعة 10 مجم فيتوميناديون يومياً.

    هيموكيون أمبولات فيتامين ك

    هيموكيون أمبول: نشرة معلومات المريض

    من الرابط التالى يمكنك مطالعة و تحميل/ تنزيل النشرة الداخلية لحقن هيموكيون/ لغة عربية: هيموكيون أمبولات فيتامين ك النشرة الداخلية.

    من الرابط التالى يمكنك مطالعة و تحميل/ تنزيل النشرة الداخلية لحقن هيموكيون/ لغة عربية:HAEMOKION AMPOULE PATIENT INFORMATION LEAFLET


    السابق
    هيموكلار مرهم HEMOCLAR OINTMENT
    التالي
    هيوبان: التعريف بالدواء واستخداماته الطبية