صحة وجمال

٤۰۰ مجم بنتوكسيفيللين – ترنتال أقراص ممتدة المفعول

ترنتال، هو دواء لتحسين تدفق الدم في الاوعية الدموية الدقيقة. يُوصف ترنتال لتخفيف الاعراض الناجمة عن ضعف الدورة الدموية في الشرايين والأوردة الدقيقة.  يُحسن ترنتال من خواص تدفق الدم بتخفيض لزوجة الدم، ففى مرضى الدورة الدموية الشريانية الطرفية المزمنة يزيد ترنتال من أوكسجين الأنسجة عن طريق زيادة سريان الدم للدورة الدموية الصغيرة.

يستخدم ترنتال لعلاج أمراض الأوعية الدموية الطرفية (ضعف الدورة الدموية في الذراعين والساقين) والعرج المتقطع (ألم أثناء المشي أو الراحة بسبب ضعف الدورة الدموية في الساقين). وهو يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الذراعين والساقين.

كما أن ترنتال لة آثارًا مفيدة في تلف الكبد المرتبط بالكحول، وكذلك لتحسن الاعراض المرتبطة باضطربات الدورة الدموية المخية أو الطرفية. يجب تناول هذا الدواء بانتظام حسب تعليمات الطبيب. يجب تناوله مع الطعام وفي وقت محدد. يجب ألا توقفه فجأة دون استشارة الطبيب. هذا الدواء هو جزء واحد فقط من برنامج العلاج الذي يجب أن يشمل أيضًا نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والإقلاع عن التدخين.

يُوصى باستعمال ترنتال للمرضى الذين يعانون من العرج المتقطع والناتج عن حالات تصلب الشرايين الطرفية المزمنة. عند استخدام ترنتال لعلاج أمراض الشرايين الطرفية يمكنة أن يحسن الوظيفة والاعراض لكنة ليس من المفترض أن يُستخدم كبديل للعلاج القاطع مثل التحويل الجراحي او إزالة الإنسدادا الشرياني.

وُجد أنة مع استعمال ترنتال نتج تغييرات في خواص مكونات الدم، ونقص في لزوجة الدم، وتحسين مرونة كرات الدم الحمراء.  يظهر التحسن في اعراض اضطرابات الدورة الدموية المخية (خلل التركيز، الدوخة، فقدان الدافع، خلل الذاكرة .. إلخ) بعد استعمال ترنتال بوضوح .

في مرضى العرج المتقطع، ظهر التحسن في الاعراض بعد استعمال ترنتال، مثلًا حدثت إطالة في مسافة المشى، وتخفيف التقلصات الليلة لعضلات سمانة الساق، وتراجع الألم أثناء الراحة بعد تناول ترنتال. يقلل ترنتال من تقلصات الساقين التي تحدث عند المشي في مثل هؤلاء المرضى.

قد يسبب ترنتال آثارًا جانبية مثل الغثيان والقيء والإسهال والصداع والاحمرار (الإحساس بالدفء في الوجه والأذنين والرقبة والجذع) والضعف. قد لا يكون هذا الدواء مناسبًا لبعض الأشخاص، لذلك يجب إبلاغ الطبيب إذا كنت تعاني من أي مرض في الكبد أو الكلى. أخبر طبيبك أيضًا عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها بانتظام. لا ينصح بهذا الدواء عادة أثناء الحمل أو الرضاعة ، لذا استشر طبيبك دائمًا قبل تناوله.

استخدامات ترنتال

في أمراض الأوعية الدموية الطرفية: يشير مرض الأوعية الدموية المحيطية او الطرفية إلى حالة اضطراب الدورة الدموية في الأوعية الدموية. ترنتال يمنع الدم من التخثر داخل الأوردة والشرايين. يساعد ذلك على تدفق الدم بحرية في جميع أنحاء جسمك وبالتالي منع حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية (أو تجلط الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي). يساعد ترنتال على منع تكوين جلطات الدم ويمنع أيضًا التجلطات الموجودة من النمو بشكل أكبر. قم بإجراء تغييرات مناسبة في نمط الحياة (مثل الأكل الصحي والبقاء نشيطًا) لزيادة فعالية هذا الدواء.

في حالة العرج المتقطع: يشير العرج المتقطع إلى آلام العضلات عند المجهود الخفيف (وجع أو تشنج أو تنميل أو إحساس بالتعب) ، بشكل كلاسيكي في عضلة السمانة ، والذي يحدث أثناء التمرين أو حتى المشي ، ويتحسن مع فترة راحة قصيرة. يساعد ترنتال في تخفيف هذا الألم في الساقين الناتج عن اضطراب تدفق الدم في الساقين. يساعد ترنتال ايضًا على منع تكوين جلطات الدم ، ويحسن تدفق الدم ويحافظ على التدفق الحر للدم في الجسم.

الآثار الجانبية 

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لـ ترنتال تشمل: الانتفاخ؛ إسهال؛ احمرار الوجه (الإحساس بالدفء في الوجه والأذنين والرقبة والجذع)؛ صداع؛ حرقة من المعدة؛دوار؛ غثيان؛ انزعاج في المعدة؛ التقيؤ؛ ضعف

ترنتال 400 اقراص -النشرة الداخلية

ترنتال 400 اقراص -النشرة الداخلية


السابق
ترنتال أقراص TRENTAL TABLET
التالي
صيدلانيات – تروبيكاميد لتوسيع حدقة العين