صحة وجمال

٥۰ – ۱۰۰ ميكروجرام ثيروكسين ║ التروكسين

التروكسين هو دواء يستخدم لعلاج خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية). يحل التروكسين محل الهرمون الذي لا تنتجه الغدة الدرقية بكميات كافية ويساعد في تنظيم طاقة الجسم والتمثيل الغذائي.

قبل البدء في تناول التروكسين ، سيقوم طبيبك بإجراء فحص دم لمعرفة الجرعة التي تحتاجها. بمجرد البدء في تناول الدواء ، ستخضع لفحوصات دم منتظمة لمعرفة مدى نجاحه ، ويمكن تعديل الجرعة من وقت لآخر. من الأفضل تناول جرعة التروكسين على معدة فارغة قبل وجبتك الأولى في اليوم. كما يجب عليك تناول هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى فائدة. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تبدأ الأعراض في التحسن. كما قد تحتاج إلى تناوله لبقية حياتك. إذا توقفت عن تناوله ، فمن المحتمل أن تعود الأعراض.

تحدث الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء بسبب تناول جرعة أعلى مما تحتاجه. تشمل الآثار الجانبية المحتملة الخفقان (عدم انتظام ضربات القلب) والقيء والقلق والإسهال وفقدان الوزن والعصبية والأرق. ستختفي معظم الآثار الجانبية بمجرد تناول الجرعة الصحيحة. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من ارتفاع شديد في درجة الحرارة ، أو معدل ضربات قلب سريع أو غير منتظم ، أو انخفاض ضغط الدم ، أو اصفرار العين / الجلد ، أو الارتباك ، أو النوبات.

قد يسبب التروكسين فقدان الوزن ولكن لا ينبغي وصفه أو تناوله لعلاج السمنة. أما إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء ، فيجب ان تخبري طبيبك على الفور حيث قد يلزم زيادة / تعديل الجرعة. تؤثر العديد من الأدوية الأخرى على طريقة عمل هذا الدواء. اطلب من طبيبك النصيحة إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى.

استخدامات وفوائد التروكسين

التروكسين يُوصف في علاج قصور الغدة الدرقية: التروكسين هو نسخة اصطناعية من هرمون الغدة الدرقية ، وهو هرمون يُنتج بشكل طبيعي في جسمك. عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية ، فإنك تُصاب بقصور الغدة الدرقية. تشمل بعض أعراض قصور الغدة الدرقية التعب وزيادة الوزن وآلام العضلات. يرفع هذا الدواء مستوى الهرمون لديك إلى المقدار الصحيح ويساعدك على التخلص من هذه الأعراض. بالنسبة لمعظم الناس ، يُؤخذ هذا الدواء مدى الحياة ويجب عدم إيقافه دون التحدث إلى طبيبك.

قد يستغرق هذا الدواء بعض الوقت حتى يعمل بشكل صحيح. قد يقوم طبيبك بإجراء فحوصات دم منتظمة لتحديد مدى فعالية هذا الدواء وللتأكد من أنك تتناول الجرعة الصحيحة.

الآثار الجانبية لأقراص التروكسين

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لعقار التروكسين تشمل: الخفقان،  التقيؤ،  قلق،  إسهال،  احمرار الوجه (الإحساس بالدفء في الوجه والأذنين والرقبة والجذع)،  فقدان الوزن، العصبية، الأرق.

التروكسين اقراص -النشرة الداخلية

التروكسين اقراص -النشرة الداخلية


السابق
التركيبات الصيدلانية
التالي
التروكسين ( ليفوثيروكسين)