صحة وجمال

قطرة أوفلوكس للعين

قطرة أوفلوكس للعين ، تستعمل كمضاد حيوى للعين فى حالات إصابة العين بأى جرثومة تتسدعى إستخدام المضادات الحيوية الموضعية أو بعد العمليات الجراحية فى العين للوقاية من الاصابة بأية عدوى جرثومية. أوفلوكس نقط العين من إنتاج شركة الليرجان ( ALLERGAN ) و تستوردها فى مصر شركة ( سوفيكو فارم ) ، و بالتالى فإن اسم القطرة اوفلوكس و اسم الشركة الليرجان ، لان البعض يخطىء و يعتقد ان اسم القطرة هو الليرجان .

يمكن إستعمال قطرات أوفلوكسبواسطة الحوامل و المرضعات و الرضع ، دون أية مشكلات تذكر. ، و مع ذلك فمن المنصوح بة أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المختص ، و فى الحالات التى تستدعى استعمالها، وينبغى إستعمال هذا الدواء بحذر شديد فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة من العمر، حيث  لم يتم التأكيد من  سلامة وفعالية القطرات فى الأطفال فى هذة الشريحة العمرية .

أشهر بدائل قطرة أوفلوكس، يمكن التعرف عليها من الرابط التالى : بدائل أوفلوكس المتاحة فى مصر . أشهر الآثار الجانبية ( أضرار ) التى يمكن أن تترافق مع إستعمال قطرات أوفلوكس، يمكن التعرف عليها من الرابط هنا . يمكن ان تستعمل هذة القطرات لعلاج الإلتهابات التى تسببها الجراثيم فى الأذن أيضًا.  يجب تجنب استعمال نفس زجاجة الدواء لمعالجة العين و الأذن معا و ذلك لتجنب انتقال العدوى. جدير بالذكر انة قد تسبب قطرات أوفلوكس حساسية للضوء.

عند استعمال القطرة يجب أن تحرص على تجنب لمس طرف القطارة للعين، وإذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى 10 دقائق، ايضًا من الضروري إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرات أوفلوكس ، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة ، و من المفضل تجنب ارتداء العدسات اللاصقة خلال فترة العلاج .

هذة القطرة تتوافر فى جميع دول العالم لأن الشركة المنتجة ( الليرجان ) شركة عالمية ( متعددة الجنسيات ) .، و لكن سعرها قد يختلف من دولة إلى أخرى بحسب سياسات التسعير للادوية فى كل دولة .

فى العادة ما يكون تاريخ صلاحية نقط أوفلوكسلا هو عامين ( 2 سنة ) من تاريخ الإنتاج ، و تاريخ الإنتاج و تاريخ الإنتهاء ، كلاهما يكون مدون على العبوة الخارجية ( الكرتونة ) و على عبوة القطارة نفسها. إستعمال نقط أوفلوكس، بعد إنتهاء تاريخ صلاحيتها لن يؤدى الى أضرار تذكر ، و لكن قد تكون بدون آية فعالية فى علاج الحالة .

من المهم التخلص من نقط أوفلوكس بعد فتح العبوة ( كسر التعقيم ) بــ 15 يوم على الأكثر ، حتى و إن لم ينتهى تاريخ صلاحيتها ، و لا يجب الإحتفاظ بها لإستعمالها مرة اخرى، لا تستعمل القطرة نفسها لأكثر من شخص ( فقط العبوة لشخص واحد ) ، لان ذلك قد يتسبب فى نقل العدوى من مريض إلى أخر .

إذا كنت تعتقد أنك لا تستطيع تحمل سعر أوفلوكس، فيمكنك ان تطلب البديل الأقل سعر من الصيدلي. وإذا أصر طبيبك على ضروة إستعمال قطرة أوفلوكس، بنفس الأسم ، فمن الضرورى ان تناقشة فى أسباب إصرارة على هذة القطرات بالذات بالرغم من توافر العديد من البدائل للعديد من الشركات .

من المفترض بشكل نظرى أن لا يتم صرف قطرات أوفلوكس إلا بناء على وصفة طبية ، و مع ذلك فالممارسات العملية فى الوطن العربى تفيد بأنة يمكنك الحصول عليها ، و بأية كمية ، دون أية مشكلة و دون الحاجة لأن تظهر أى وصفة طبية للصيدلى ، فقط كل ما عليك أن تفعلة هو ان تنطق بأسمهت بشكل صحيح.

نشرة قطرة أوفلوكس

اوفلوكس نقط العين النشرة الداخلية

OFLOX EYE DROP PATIENT INFORMATION LEAFLET

نشرة معلومات المريض

اوفلوكس النشرة الداخلية


السابق
OFLOX 0.3% OPHTH. SOLUTION 5 ML –
التالي
أوفلوكساسين 0.3% قطرة عين معقمة- شركة سيجماتك –