صحة وجمال

ابيكسا 10 – 20 مجم أقراص فموية – ممنتين هيدروكلوريد

ينتمي أبيكسا إلى فئة من العقاقير لعلاج الخرف وفقدان الذاكرة الذي يميز مرض الألزهايمر. ينتج هذا المرضبسبب تشويش نقل الاشارات العصبية في المخ. ويوجد في الدماغ مستقبلات تسمى مستقبلات NMDA. وتشارك هذه المستقبلات في نقل الاشارات العصبية المهمة للتعلم والذاكرة. ويعمل أبيكسا على مستقبلات الـ NMDA وبالتالي يحسن من نقل الإشارات العصبية والذاكرة.

دائما يجب استخدام الدواء حسب تعليمات الطبيب. يجب عليك أن تفحص وتتحقق مع الطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد بخصوص الجرعة وطريقة العلاج بالمستحضر.ر سيتم تحديد الجرعة والعلاج من قبل الطبيب فقط. الجرعة المعتادة هي: الجرعة الموصى بها للبالغين وكبار السن  20 ملغ في اليوم. للحد من خطر الآثار الجانبية، يتوجب أخذ الجرعة تدريجيا حسب البرنامج التالي:

  • الأسبوع الأول : 5 ملغ في اليوم.
  • الاسبوع الثاني: 10 ملغ في اليوم.
  • الاسبوع الثالث: 15 ملغ في اليوم
  • الاسبوع الرابع فصاعدا 20 ملغ في اليوم
  • الجرعة الاولية نصف حبة من دواء أبيكسا 10 ملغ في اليوم خلال الأسبوع الأول، في الأسبوع الثاني حبة من أبيكسا 10 ملغ في اليوم. في الأسبوع الثالث حبة ونصف من دواء أبيكسا 10 ملغ في اليوم. من الأسبوع الرابع فصاعدا حبة من دواء أبيكسا 20 ملغ أو حبتين أبيكسا 10 ملغ في اليوم.

    الجرعة في المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي: المرضى الذين يعانون من اختلال وظيفي كلوي خفيف (تصريف الكرياتينين 50 -80 مل في الدقيقة) ليس هناك حاجة إلى تعديل الجرعة. أما الذين يعانون من الفشل الكلوي المعتدل (تصريف الكرياتينين 30 49 مل في الدقيقة) الجرعة اليومية هي 10 ملغ في اليوم. إذا كان هناك تحمل للدواء بعد 7 أيام من العلاج، يمكن زيادة الجرعة إلى 20 ملغ في اليوم. أما المرضى الذين يعانون من اختلال وظيفي كلوي حاد (إخلاء الكرياتينين 5 29 مل في الدقيقة الواحدة) الجرعة اليومية هي 10 ملغ في اليوم.  لا ينبغي تجاوز الجرعة الموصى بها.

    الاعراض الجانبية

    كما هو الحال مع أي دواء، فإن استخدام أبيكسا قد يتسبب في أعراض جانبية لبعض المستخدمين. لا تفزع عند قراءة لائحة الاعراض الجانبية. قد لا تعاني من أي منها، الأعراض الجانبية التي شوهدت كانت خفيفة حتى معتدلة.
    الاعراض الجانبية الشائعة (أعراض تظهر في 1-10 مستخدمين من بين 100): صداع، نعاس، إمساك، ارتفاع في نتائج اختبار وظائف الكبد، دوخة، اضطرابات في التوازن، ضيق في التنفس، ضغط دم مرتفع، حساسية للدواء (فرط تحسس).

    اعراض جانبية غير شائعة (أعراض تظهر في 1-10 مستخدمين من بين 1000): تعب، تلوثات فطرية، الارتباك، الهذيان، التقيؤ، اضطراب في المشي، قصور القلب، الخثار الوريدي.

    يرتبط مرض الزهايمر أيضا مع الاكتئاب، الافكار الانتحارية والانتحار. تم الابلاغ عن مثل هذه الأحداث عنها أيضا بالمرضى الذين يتناولون أبيكسا. اذا ظهرت احد الاعراض الجانبية, إذا تفاقم احد الاعراض الجانبية ،يجب عليك استشارة طبيبك.

    للمزيد من المعلومات عن أبيكسا ننصحك بقراءة نشرة تعليمات المريض المرفقة مع عبوة أبيكسا من الرابط هنا.


    السابق
    ابيكروم نقط العين لعلاج حساسية العين و تخفيف الحكة و الاحمرار
    التالي
    إبيكوجيل مضاد الحموضة والإنتفاخ