صحة وجمال

فيرو- زد شراب الحديد و الزنك و فيتامين بى 12 –

فيرو_زد 120 مللى شراب مكمل غذائى، يعمل على تزويد الجسم باحتياجاتة من الحديد و الزنك و فيتامين بى 12 لعلاج و الوقاية من فقر الدم و للحفاظ على الاداء الوظيفى لعمليات الايض ، حيوية الجسم ، مقاومة العدوى و للصحة العامة . كل 5 مل من شراب فيرو_زد تحتوى على:

  • 7 ميليجرام حديد.
  • 3 ميليجرام زنك.
  • 9 ميكروجرام فيتامين بى 12/ سيانوكوبالامين.
  • فيرو_زد، يحتوي على الحديد ولذا يجب أن يتم الاحتفاظ بالدواء بعيدا عن أعين ومتناول الأطفال، لأن الجرعة الزائدة من الحديد يمكن أن تكون قاتلة في الأطفال.

    كيف يعمل فيرو_زد

    الهيموجلوبين، هو المادة المسئولة عن نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، و توجد مادة الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء. الحديد عنصر هام لتركيب الهيموجلوبين، و إذا كان النظام الغذائي لا يحتوي على ما يكفي من الحديد،فأن الجسم لا يتمكن من تصنيع/ إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الجديدة. وهذا يؤدي إلى فقر الدم/ الأنيميا بسبب نقص الحديد، و تتمثل اعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد ، فيما يلى : التعب، والخفقان، وضيق في التنفس، والدوخة والإغماء.

    لعلاج أنيميا نقص الحديد، يتم وصف مكملات غذائية تحتوى على الحديد( مثل فيرو_زد)، و التى تعمل على زيادة كمية الحديد مما يسمح للجسم بزيادة انتاج خلايا الدم الحمراء.

    فيرو زد شراب.

    لماذا وصف لك الطبيب فيرو_زد

    فى الغالب سيصف لك أو لطفلك هذا الدواء كمقوى عام، أو إذا كنت تعانى من إنيميا أو فقر فى الدم نتيجة نقص الحديد. من المهم التنوية إلى تجنب الإستعمال العشوائى لمركبات الحديد لأنة يمكن أن يؤخر تشخيص بعض أنواع أنيميا الدم الأخرى.

    نصائح وإرشادات

    1. إذا كنت تأخذ أو تعطى لطفلك فيرو_زد من تلقاء نفسك، أى بدون وصفة طبية ، فاتبع جميع الإرشادات الموجودة فى نشرة معلومات المريض( النشرة الداخلية) المرفقة مع عبوة الدواء. و ان لديك أي أسئلة ، استشر الصيدلي. و إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء ، فخذة وفقًا لتوجيهات الطبيب.
    2. ألجرعة المقترحة من 4 إلى 6 سنوات: 5 ميليليتر مرتين يومياً، جرعة البالغين: 10 ميليليتر مرة واحدة يومياً أو حسب إرشادات الطبيب.
    3. خذ هذا الدواء عن طريق الفم ، فى العادة مرة واحدة يوميا. و يجب عليك استعمال الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منها، و لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك ، خذها في نفس الوقت كل يوم.
    4. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والاستجابة للعلاج ، والاختبارات المعملية. استشر طبيبك أو الصيدلي لمزيد من التفاصيل.
    5. يمكن أن يقلل فيتامين C (حمض الأسكوربيك) من كمية فيتامين بى 12 التي يمتصها الجسم، تجنب تناول جرعات كبيرة من فيتامين C خلال ساعة واحدة قبل أو بعد تناول هذا المنتج.
    6. تجدر الاشارة إلى انخفاض امتصاص الحديد من الأمعاء إذا أخذ في نفس الوقت مع القهوة والشاي والبيض أو الحليب. لذلك تجنب تناول القهوة و الشاى و الحليب و البيض ، فى نفس الوقت مع فيرو_زد ، و ينبغى الفصل بينهما على الاقل بساعتين .
    7. من المهم أيضا التنوية إلى ان حمض الاسكوربيك ( فيتامين سى ) ، يعزز ( يزيد ) من امتصاص الحديد ، مما يساهم فى زيادة فعالية مكمللات الحديد.
    8. ينبغى الإحتفاظ بعبوة شراب فيرو_زد فى درجة حرارة من 15 الى 30 مئوية و بعيداً عن متناول الاطفال .
    9. عبوة شراب فيرو_زد عبارة عن علبة كرتون تحتوى على زجاجة غامقة اللون/ بنية اللون تحتوى على 120 مل ، مع نشرة داخلية .
    10. لا تستعمل فيرو_زد، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
    11. إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
    12. تأكد من ابقاء فيرو_زد، بعيدا عن متناول الاطفال .
    13. التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج .

    التأثيرات السلبية

    قد يصاحب تناول شراب فيرو_زد إثارة/ تهيج فى الجهاز الهضمى ، و يتمثل ذلك فى حدوث غثيان أو امساك أو اسهال ، و على الرغم من ذلك فان الاعراض فى الغالب تكون قليلة الحدوث إذا ما تم تناول الدواء وفقاً للجرعات الموصى بها. من الممكن أن يتسبب شراب فيرو_زد فى تلون البراز باللون الاسود.

    تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لك أو لطفلك لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أو على طفلك  أكبر من خطر الآثار الجانبية. و كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يختبرون آثار جانبية خطيرة.

    رد الفعل التحسسي لمكونات الدواء، عرض جانبى خطير جداً،  و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، يجب عليك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

    موانع الاستعمال

  • لا ينبغى الإعتماد على شراب فيرو_زد لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك أو فيتامين بى 12 ( فقر الدم الخبيث).
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض وراثي يؤدي إلى تخزين الحديد في أنسجة الجسم (الاصطباغ الدموى).
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطراب يؤثر على تخزين الحديد في الجسم (haemosiderosis).
  • المرضى الذين يعانون من اضطرابات متعلقة بهيموجلوبين الدم ، مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا.
  • الأشخاص الذين يتعرضون بشكل متكرر لنقل الدم.
  • مرضى القرحة الهضمية النشطة .
  • مرض التهاب الامعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.
  • فيرو_زد لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. و إذا كنت تشعر بأنك تواجة رد فعل تحسسى ( طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، صعوبة فى التنفس ، صعوبة فى البلع ) ، فعليك التوقف عن تناول الدواء و اطلب المساعدة الطبية فى حالات الطوارىء .
  • المأمونية خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية

    فيرو_زد ، آمن  أثناء الحمل. ومع ذلك، يجب مراجعة الطبيب  إذا كان من الضروري بالنسبة لك أن تأخذى مكملات  الحديد خلال فترة الحمل. فقد لا تحتاج الحوامل تناول مكملات غذائية خلال فترة الحمل ، اذا كانت تتبع نظاما غذائيا متوازنا و صحيا. كما أنة ليس هناك أي آثار ضارة معروفة عند استخدام فيرو_زد من قبل الأمهات المرضعات.

    مثل كل المكملات الغذائية، يجب تجنب الإستعمال خلال فترات الحمل و الرضاعة الطبيعة، ما لم يكن ذلك ضرورياً و بعد إستشارة الطبيب.

    التفاعل مع الأدوية الأخرى

  • يمكن أن تؤثر  مكملات الحديد ، بما فى ذلك فيرو_زد،  على امتصاص عدد من الأدوية من الامعاء، الامر الذى  يمكن أن يجعل هذه الأدوية أقل فعالية، و  لهذا السبب، فمن المستحسن أن تؤخذ مكملات الحديد قبل ساعتين على الأقل أو بعد ساعتين من الأدوية الأخرى، من أجل تقليل هذا التأثير.
  • المضادات الحيوية من فئة الكينولون مثل سيبروفلوكساسين، النورفلوكساسين، أوفلوكساسين، الليفوفلوكساسين يمكن أن تتأثر بالحديد الموجود فى شراب فيرو_زد.
  • المضادات الحيوية من فئة التتراسيكلين ، مثل أوكسيتيتراسيكلين، الدوكسيسيكلين، المينوسكلين، التتراسيكلين، هذه المضادات الحيوية تقلل من امتصاص مكملات الحديد من الأمعاء.
  • مضادات الحموضة لعلاج حرقة المعدة أو عسر الهضم، مثل كربونات المغنيسيوم، هيدروكسيد الماغنسيوم، هيدروكسيد الألومنيوم وكربونات الكالسيوم قد يقلل من امتصاص الحديد من الأمعاء.
  • فيرو_زد نابكو فارما

    Napco Pharma

    نابكو فارما، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فيرو_زد، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب نابكو فارما عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

    نشرة فيرو_زد شراب معلق

    فيرو_زد شراب معلق النشرة الداخلية

    تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة فيرو_زد في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  • لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
  • لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية،اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.
  • الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  • اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء،فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة.
  • لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك. ولا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  • احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال.
  • إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول فيرو_زد لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا من الرابط هنا للمزيد من المعلومات عن فيرو_زد.
  • يجب أن تعى أن فيرو_زد تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  • من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال.
  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة).
  • لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب.
  • كيفية حفظ فيرو_زد

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل…العلامات المرجعية: #حديد #زنك #فيتامين ب12.


    السابق
    فيرميزول 200 مليجرام أقراص فموية – النشرة الداخلية
    التالي
    مقويات الدم: فيرّو-6 كبسولات جيلاتينية رخوة –