صحة وجمال

كلاريمكس – مضاد حيوي واسع المدى

كلاريمكس هو مضاد حيوي يستخدم لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات. وهو فعال في معظم التهابات الجهاز التنفسي والأذن والأنف والحنجرة والرئتين والجلد. كما أنه فعال ضد البكتيريا المعروفة باسم الحلزونية البوابية ، والتي ترتبط بمرض القرحة الهضمية. يعتبر كلاريمكس فعالًا أيضًا ضد بعض أنواع العدوى التي تظهر في الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

يمنع كلاريمكس البكتيريا من النمو ، مما يساعد على تخفيف الأعراض وعلاج العدوى. يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم ، ويفضل أن يكون قبل ساعة واحدة أو بعد الوجبة بساعتين. لا ينبغي أن تؤخذ أي مضادات الحموضة في غضون ساعتين من تناول هذا الدواء.

يجب استخدام كلاريمكس بانتظام على فترات زمنية متباعدة بشكل متساوٍ على النحو الذي يحدده الطبيب. لا تفوت أي جرعات، كما يتوجب إن تُنهي الدورة الكاملة للعلاج حتى لو شعرت بتحسن. قد يؤدي إيقاف الدواء في وقت مبكر جدًا إلى عودة العدوى أو تفاقمها.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء الإسهال والغثيان والطعم غير الطبيعي وعسر الهضم وآلام البطن والصداع والقيء والطفح الجلدي. هذه عادة ما تكون مؤقتة وتهدأ مع الانتهاء من العلاج. استشر طبيبك إذا وجدت أن هذه الآثار الجانبية لا تختفي أو إذا كانت مستمرة لفترة طويلة.

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي تاريخ سابق من الحساسية أو مشاكل القلب قبل تناول هذا الدواء. يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء.

يتوافر كلاريمكس في عدة عيارات وعدة أشكال صيدلانية، وهى:

  • كلاريمكس 250 أقراص فموية
  • كلاريمكس 500 أقراص فموية
  • كلاريمكس 250 مسحوق أو بودر لتحضير شراب معلق
  • كلاريمكس 125 مسحوق أو بودر لتحضير شراب معلق
  • كيف آخذ كلاريمكس؟

    سيخبرك طبيبك بالمقدار الذي يجب أن تتناوله ومتى تتناوله. خذ كلاريمكس تمامًا وفقًا لتوجيهات الطبيب. ستعتمد جرعة كلاريمكس على العدوى المراد علاجها.

    بالنسبة لعدوى الجهاز التنفسي والتهابات الجلد ، فإن الجرعة المعتادة للبالغين هي قرص واحد من كلاريمكس 250 مجم مرتين في اليوم. في حالات العدوى الشديدة ، يمكن زيادة الجرعة إلى قرص واحد من كلاريمكس 500 مجم مرتين في اليوم.

    بالنسبة لالتهابات الجهاز التنفسي ، تكون الجرعة المعتادة للأطفال 7.5 مجم / كجم مرتين في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب. للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا ، يجب استخدام مسحوق كلاريمكس المعد لتحضير سائل الفموي (شراب كلاريمكس).

    سيقوم طبيبك بتعديل كمية أو تواتر جرعاتك وفقًا للعدوى التي يتم علاجها وشدة حالتك. استمر في تناول كلاريمكس حتى تنتهي من العبوة أو الزجاجة ، حتى لو شعرت بتحسن بعد يومين او ثلاثة ايام، يجب ان تُكمل مدة المعالجة التي قررها لك طبيبك. إذا كنت تعالج من عدوى ، فعادة ما يتم تناول كلاريمكس لمدة أسبوع أو أسبوعين.

    لا تتوقف عن تناول كلاريمكس ، حتى لو شعرت بتحسن بعد بضعة أيام ، إلا إذا نصحك طبيبك بذلك. قد لا تختفي العدوى تمامًا إذا توقفت عن تناول الدواء في وقت مبكر جدًا.

    إذا نسيت تناول كلاريمكس في الوقت المحدد و حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة التي فاتتك وتناول الجرعة التالية في الوقت المناسب. خلاف ذلك ، خذها حالما تتذكر ، ثم استمر في تناول دوائك كما تفعل عادة. ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

    لتقليل تطور بكتريا مقاومة للدواء والحفاظ على فاعلية كلاريمكس وغيره من مضادات البكتريا يجب استخدام كلاريمكس فقط لمنع أو علاج العدوى التي ثبت عنها أو يرجح أنها بكتيرية .

    عند توفر المعلومات الحساسية والمزرعة البكتيرية يجب وضعهم في الاعتبار في اختيار أو تعديل العلاج المضاد للبكتريا . في غياب مثل هذه المعلومات يتم الرجوع للإحصائيات المحلية وأنماط القابلية للعدوى التي يمكن استخدامها في الاختيار الإمبريقي للعلاج.

    الآثار الجانبية

    الاثار الجانبية الاكثر شيوعًا لكلاريمكس تشمل:

  • تقلصات وآلام في المعدة
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • القلاع الفموي (التهاب الفم أو اللسان الأبيض) أو القلاع المهبلي (حكة أو إفرازات مهبلية)
  • تغير في حاسة التذوق
  • صداع
  • إعياء
  • تجشؤ و انتفاخ في المعدة
  • كلاريمكس اقراص -النشرة الداخلية

    كلاريمكس اقراص -النشرة الداخلية


    السابق
    كلاريماك(كلاريثرومايسين) – نشرة معلومات المريض
    التالي
    كلاريميكس Klarimix: مضاد حيوى للجهاز التنفسى و جرثومة المعدة –