صحة وجمال

مابثيرا محلول مركز للتسريب الوريدي – نشرة تعليمات المريض

تُوصف مابثيرا للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، والتورمات الحبيبية مع التهاب الأوعية الدموية أو التهاب الأوعية الدموية المجهري. من المهم لك أن تتعرف على فوائد ومخاطر العلاج بمابثيرا.

ما يجب أن تعرفه عن مابثيرا

مابثيرا يؤثر على الجهاز المناعي لديك، ولذلك فإنه قد يجعلك أكثر عرضة للعدوى الجرثومية، قد تكون بعض أنواع العدوى خطيرة وتتطلب العلاج.

دواعي استخدام مابثيرا

يستخدم مابثيرا في علاج الأفراد الذين يعانون من:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد النشط (روماتويد أرثريتيس): يستخدم مابثيرا في هذه الحالة عندما تصبح الأدوية الأخرى غير فعالة أو إذا لم تعد تعمل بشكل كاف أو إذا تسببت في آثار جانبية. وعادة يعطى مابثيرا فـي هـذه الحالـة مـع دواء آخر يسمى ميثوتريكسيت.
  • التورمات الحبيبية مع التهاب الأوعية الدموية (جي بي إيه أو مرض واغنر) أو التهاب الأوعية الدموية المجهري (إم بي إيه MPA): يتم استخدامه هنا للحد أو التخلص من العلامات والأعراض. وعادة سيتم في هذه الحالة إعطاؤك جرعات يومية من الستيرويدات مع مابثيرا.
  • أنواع معينة من سرطانات الدم.
  • معلومات حول استخدام مابثيرا

    يعطى مابثيرا عن طريق التسريب الوريدي في الوريد. وكما هو الحال مع سائر الأدوية، يمكن أن يسبب مابثيرا آثار جانبية، على الرغم من أنها لا تحدث لدى جميع من يتلقاه ومعظمها ليست خطيرة. إذا أعطيت مابثيرا بالتزامن مع أدوية أخرى، فإن بعض الآثار الجانبية التي قد تتعرض لها قد تكون بسبب الأدوية الأخرى.

    قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة وتتطلب العلاج، ونادرا ما تكون بعض الآثار الجانبية مهددة للحياة. إذا تفاقم أي من الآثار الجانبية، يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي أو الممرض على الفور، أو إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، اسأل طبيبك أو الصيدلي أو الممرض.

    احتفظ بقائمة بجميع الأدوية الأخرى التي تتناولها معك. يجب أن تظهرها لأي شخص يقدم لك الرعاية الطبية، مثل طبيب أو صيدلي أو ممرض أو طبيب أسنان.

    قبل أن تبدأ العلاج بمابثيرا

    أخبر طبيبك أو الصيدلي أو الممرض قبل أن يتم إعطاؤك مابثيرا إذا كان لديك أو سبق وتعرضت في أي وقت مضى لأي مما يلي:

    العدوى: أخبر طبيبك أو الصيدلي أو الممرض قبل أن تتلقى مابثيرا إذا:

  • إذا لديـك عدوى حالية (حتى وإن كانت خفيفة مثل الزكام). قد يطلب منك الطبيب أو الصيدلي أو الممرض الانتظار حتى تشفى من العدوى قبل إعطائك مابثيرا.
  • تتعرض أو سبق وتعرضت في الماضي إلى الكثير من العدوى.
  • كنت مصاباً أو سبق وأصبت بعدوى شديدة مثل السل أوتسمم الدم (الإنتان) أو أي حالة أخرى تضعف جهاز المناعة.
  • كان لديك حالة يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الخطيرة التي تحتاج إلى علاج.
  • حالات صحية أخرى: أخبر طبيبك أو الصيدلي أو الممرض قبل تلقيك مابثيرا إذا كنت:

  • مصابا بأمراض القلب
  • تعاني من مشاكل في التنفس
  • كنت حاملا، أو تحاولين أن تصبحي حاملا، أو مرضعة
  • قد أصبت بالتهاب الكبد الفيروسي أو أي مرض آخر في الكبد
  • كان لديك أي نتائج غير طبيعية لفحوص الدم أو البول.
  • الأدوية: أخبر طبيبك أو الصيدلي أو الممرض قبل تلقيك مابثيرا إذا كنت:

  • تتناول الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم
  • تتناول أو تناولت في السابق الأدوية التي قد تؤثر على جهاز المناعة مثل الأدوية التي تثبط جهاز المناعة لديك والتي تدعى «مثبطات المناعة» أو نوع من أنواع علاجات السرطان يسمى العلاج الكيميائي.
  • تناولت فيما سبق العلاج الكيميائي الذي يؤثر على قلبك (العلاج الكيميائي السام للقلب)
  • تتناول أو تناول مؤخرا أدوية أخرى، ويشمل ذلك الأدوية التي يتم شراؤها من صيدلية أو سوبر ماركت أو متجر صحي.
  • التطعيمات: أخبر طبيبك أو الصيدلي أو الممرض قبل تلقيك مابثيرا إذا كنت:

    تعتقد أنك قد تحتاج إلى تلقي أحد اللقاحات في المستقبل القريب، بما في ذلك أي لقاحات مطلوبة للسفر إلى بلدان أخرى.

    يجب عدم إعطاء بعض اللقاحات في نفس الوقت الذي تستخدم فيه مابثيرا أو لعدة أشهر بعد تلقيك مابثيرا. سيقرر طبيبك إذا كان يجب أن تتلقى أي لقاح قبل أن تعطى مابثيرا.

    أخبر طبيبك أو الصيدلي أو الممرض إذا كان أي مما سبق ينطبق عليك، إذا لم تكن متأكدا، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي أو الممرض قبل أن تعطى مابثيرا.

    أثناء أو بعد العلاج بمابثيرا

    مابثيرا يؤثر على الجهاز المناعي لديك، وربما يجعلك أكثر عرضة للعدوى. قد تكون بعض العدوى خطيرة وتتطلب العلاج.

    العدوى: أخبر طبيبك أو الصيدلي أو الممرض على الفور إذا تعرضت لأي من علامات العدوى المحتملة التالية:

  • ارتفاع درجة الحرارة (حمد) مع أو بدون قشعريرة
  • السعال المستمر
  • نقصان الوزن
  • الشعور بألم بدون أن تتعرض للإيذاء
  • الشعور العام بالتوعك، بالتعب أو بتدني مستوى الطاقة لديك
  • الشعور بالحرقة أثناء التبول.
  • أخبر طبيبك، الصيدلي أو الممرض على الفور إذا تعرضت لأي من علامات العدوى أعلاه.

    عدوى خطيرة في الدماغ تسمى اعتلال بيضاء الدماغ المتعدد البؤر التقدمي (PML)

    يمكن أن يسبب مابثيرا بـشـكـل نـادر عـدوى خطيرة في الدماغ تسمى «اعتلال بيضاء الدماغ المتعـدد البؤر التقدمي» أو PML. وهذا يمكن أن يـؤدي إلـى إعاقة شديدة جدا وقد يكون مهددا للحياة.

    تحدث العدوى الدماغية هذه بسبب فيروس الذي يبقى غير نشط لدى معظم البالغين الأصحاء، وبالتالي غير ضار. ومن غير المعروف لماذا يحدث تنشيط للفيروس لدى بعض الأفراد، ولكن قد يرتبط ذلك بضعف الجهاز المناعي.

    أخبر طبيبك أو الصيدلي أو الممرض على الفور إذا تعرضت لأي من العلامات التالية من علامات PML:

  • الارتباك، وفقدان الذاكرة أو مشاكل في التفكير بشكل صحيح
  • فقدان التوازن أو تغيير في الطريقة التي تمشي أو تتحدث بها
  • تدني في المقدرة أو الإحساس بالضعف في جانب واحد من الجسم
  •  عدم وضوح الرؤية أو فقدان الرؤية.
  • أخبر طبيبك أو الصيدلي أو الممرض على الفور إذا تعرضت لأي من علامات PML المذكورة أعلاها أثناء العلاج أو لمدة تصـل إلـى 3 سنتين بعـد الجرعـة الأخيـرة مـن مابثيرا.

    فيديو مابثيرا لمكافحة السرطان وامراض المناعة الذاتية ومنع رفض الاعضاء

    موضوعات مرتبطة بمابثيرا

    سعر مابثيرا في الشرق الاوسط وشمال افريقيا: سوف تعرف أسعار العيارات المختلفة لحقن مابثيرا في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    مابثيرا حقن الكانسر وأمراض المناعة الذاتية: حقن مابثيرا، هي دواء مثبط للمناعة، تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج أنواع معينة من السرطان. ولكنه يوصف أيضا لمعالجة الأمراض و الحالات الناجمة عن إختلال في مناعة الجسم( أمراض المناعة الذاتية) مثل الروماتويد، والذئبة الحمراء، التصلب المتعدد، داء كرون، التهاب القولون التقرحي، الصدفية، الوهن العضلي الوبيل، وغيرها من إضطرابات المناعة الذاتية. وأحيانا توصف حقن مابثيرا لمنع رفض الأعضاء المنزعة بعد جراحات زراعة الأعضاء. في الغالب توصف حقن مابثيرا، لمعالجة أمراض المناعة الذاتية التي لم تستجيب بشكل كافي لمثبطات المناعة الأخرى، كما يمكن أن توصف مع أدوية أخرى مثبطة للمناعة مثل الميثوتركسات. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    مابثيرا- الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات: مابثيرا عقار مخصص لعلاج أنواع معينة من السرطان وكذلك لأمراض المناعة الذاتية التي لا تستجيب للأدوية الأخرى. سوف تعرف كل ما يجب أن تعرفة عن هذا الدواء ( الاستعمالات، التحذيرات، الجرعة وطريقة  التعاطي، والآثار السلبية) من خلال قراءة مقال: مابثيرا- الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات من الرابط هنا.

    مابثيرا [ريتوكسيمات] محلول للحقن بالتنقيط الوريدي أو تحت الجلد: سوف يطلب منك الطبيب إجراء إختبار الدرن ( السل)، وعمل أشعة سينية على الصدرلإستبعاد وجود الدرن الرئوى. كذلك سوف يطلب منك الطبيب عمل تحليل دلائل الفيروسات الكبدية قبل إعطاء هذا العقار، وذلك حتى يتأكد من خلوك من الامراض البكتيرية أو الفيروسية الغير نشطة، والتي يُمكن ان تنشط بعد المعالجة بحقن مابثيرا… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    مابثيرا علاج الليمفوما وأمراض المناعة الذاتية المستعصية: يُمكن أن يُستعمل ريتوكسيماب (مابثيرا) منفردًا أو جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي. و استخدامه بجانب العلاج الكيميائي لا يزيد من الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي. على العكس في عديد من المرضى يزيد العلاج بحقن مابثيرا (رينوكسيماب) من فاعلية العلاج الكيميائي، كما يزيد من فرص الشفاء عما إذا تم استخدام العلاج الكيميائي وحده. تعمل حقن مابثيرا على القضاء على خلايا الورم الليمفاوي ( الخلايا السرطانية ) دون إلحاق الأذى بالخلايا الأخرى الطبيعية. وذلك على عكس العلاج الكيميائي الذي لا يستطيع التمييز بين الخلايا السرطانية سريعة النمو و بعض خلايا الجسم الأخرى سريعة النمو، فيظهر تأثيره على بعض خلايا الجسم الطبيعية متمثلا في الأعراض الجانبية له… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    مابثيرا

    نشرة مابثيرا

    نشرة المعلومات المرفقة مع عبة مابثيرا محلول مركز لجلسات التسريب الوريدي لغة إنجليزية مخصص للأطباء والعامليين في قطاع الخدمات الطبية صيغة الملف بي دي إف.

    نشرة المعلومات المرفقة مع عبة مابثيرا محلول مُعد للحقن تحت الجلد لغة إنجليزية مخصص للأطباء والعامليين في قطاع الخدمات الطبية صيغة الملف بي دي إف.

    مابثيرا داتا شيت لغة إنجليزية مخصص للأطباء والعامليين في قطاع الخدمات الطبية صيغة الملف بي دي إف.

    Mabthera 1400 mg sc vial

    مختارات ذات صلة

    السرطان… السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .

    الروماتويد… سبب هذا المرض غير معروف تماما لكن التفسير السائد حاليا هو أنه يرتبط بحدوث خطأ من قبل الجهاز المناعى يجعل الجسم حساسا للغشاء الذى يبطن المفاصل , و الذى يسمى بالغشاء الزلالى و نتيجة لهذه الحساسية ” الشاذة ” فإن الجهاز المناعى يكون أجساما مضادة تهاجم هذا الغشاء أى أن الجهاز المناعى يهاجم نفسه بدلا من مهاجمة أعداء الجسم كالميكروبات و هذا يوصف بالمناعة الذاتية و لذا يعتبر هذا المرض أحد الأمراض الناتجة عن المناعة الذاتية … تابع القراءة.

    مرض الذئبة الحمراء… سبب هذا المرض غير معروف تماما ، ويصنف حاليا تحت قائمة أمراض المناعة الذاتية وهى الأمراض التى تحدث لخطأ من قبل الجهاز المناعى حيث يوجه وسائل دفاعه ضد الجسم نفسه ، أى أن الجسم يحارب نفسه بنفسه بدلا من محاربة أعدائه من الميكروبات وخلافه. تكمن خطورة هذا المرض فى حدوث تلف بمادة الكولاجين بالشرايين عموما مما يترتب عليه حدوث أضرار تتركز بخمسة أعضاء وهى : الجلد ، والكليتان ، والقلب ، والمفاصل ، والرئتان .. ولذا سمى بمرض الذئبة الجهازى… تابع القراءة.

    الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة للمرض… هى فئة من الأدوية، تعمل عن طريق تغيير المرض الأساسي بدلاً من علاج الأعراض. هذة الفئة من الأدوية ليست مسكنات للألم ، لكنها ستقلل الألم والتورم والتصلب، لفترات تصل إلى أسابيع أو أشهر، كما تعمل على إبطاء المرض وتأثيراته على المفاصل.. تابع القراءة.

    مابثيرا فيال

    #ريتوكسيماب

    Rituximab

    أدوية أخرى ذات صلة

    . مابثيرا:علاج الليمفوما وأمراض المناعة الذاتية المستعصية.

    . مابثيرا: الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات.

    . مابثيرا حقن الكانسر وأمراض المناعة الذاتية.

    . مابثيرا [ريتوكسيماب] محلول للحقن بالتنقيط الوريدي أو تحت الجلد.

    . مابثيرا محلول مركز للتسريب الوريدي نشرة تعليمات المريض.

    . سعر مابثيرا في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

    موضوعات ذات صلة

    . السرطان: السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين … تابع القراءة .

    . الروماتويد: سبب هذا المرض غير معروف تماما لكن التفسير السائد حاليا هو أنه يرتبط بحدوث خطأ من قبل الجهاز المناعى يجعل الجسم حساسا للغشاء الذى يبطن المفاصل … تابع القراءة.

    . مرض الذئبة الحمراء: سبب هذا المرض غير معروف تماما ، ويصنف حاليا تحت قائمة أمراض المناعة الذاتية وهى الأمراض التى تحدث لخطأ من قبل الجهاز المناعى… تابع القراءة.

    . الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة للمرض: هى فئة من الأدوية، تعمل عن طريق تغيير المرض الأساسي بدلاً من علاج الأعراض. هذة الفئة من الأدوية ليست مسكنات للألم.. تابع القراءة. 

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    إذا كان لديك سؤال أو ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات ، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • *لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    *خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة: L01FA.


    السابق
    ماء نونو شراب طارد للغازات و مضاد للإنتفاخ –
    التالي
    ماجريم بور MAGRIM POWER ℗ اعرف دوائك