صحة وجمال

ميلوكسيكام ۷,٥ أو ۱٥ مجم أقراص مضادة للإلتهاب ومسكنة للألم –

ميلوكسيكام، دواء مضاد للالتهابات ومسكن للألم وخافض للحرارة، يُوصف لتخفيف الألم والتورم ومظاهر الإلتهاب الأخرى في الأمراض الروماتيزمية الالتهابية والتنكسية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام والتهاب الفقار اللاصق والنقرس الحاد. كما يُمكن ان يُستعمل ميلوكسيكام كمسكن عام للآلام ، وفي حالات الصداع ، والصداع النصفي ، وآلام الأسنان ، وعسر الطمث الأولي ، واضطرابات الجهاز العضلي الحركي. يحتوي ميلوكسيكام على المكون النشط مِيلُوكسِيكَام، وهو عقار ينتمي إلى فئة شائعة من الأدوية تعرف باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاباتيتوافر ميلوكسيكام في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • ميلوكسيكام 7.5 مجم أقراص : كل قرص يحتوي على مِيلُوكسِيكَام 7.5 مجم.
  • ميلوكسيكام 15 مجم أقراص : كل قرص مغلف يحتوي على مِيلُوكسِيكَام 15 مجم.
  • قد لا تتوفر كل التركيزات في جميع البلدان، وقد يختلف حجم العبوة بحسب البلد.

    ميلوكسيكام

    حبوب ميلوكسيكام، لها مفعول مسكن ملموس فى حالات الألم المتوسط و الشديد، يبدأ مفعول الحبة فى خلال 15 إلى 30 دقيقة. تخفف حبوب ميلوكسيكام العلامات والأعراض المؤلمة المرتبطة بأمراض العظام الإلتهابية الروماتيزمية مثل الألم أثناء الراحة و الألم عند الحركة و التيبس الصباحى، أيضاً تسكن حبوب ميلوكسيكام الألم بعد العمليات الجراحية، كما أن لها أثر مفيد فى نوبات الصداع النصفى( الشقيقة) و نوبات المغص الكلوى و المرارى. أحياناً تُوصف أقراص ميلوكسيكام لخفض درجة الحرارة المرتفعة. كما يمكن أن تُوصف حبوب ميلوكسيكام  بالإشتراك مع المسكنات الأفيونية لعلاج الألم الشديد فى حالات خاصة، و تجدر الإشارة إلى أن حبوب ميلوكسيكام تقلل بشكل واضح من الحاجة إلى المسكنات الأفيونية.

    هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة ، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.

    دواعي الإستعمال

    تستخدم حبوب ميلوكسيكام  لتخفيف الألأم و الأوجاع و التورمات و التصلب التى تسببها :

  • حالات هشاشة العظام، و هى التهاب المفاصل الناجم عن أنهيار بطانة المفاصل .
  • حالات التهاب المفاصل الروماتيزمى،و هى التهاب المفاصل الناجم من تورم فى بطانة المفاصل .
  • حالات التهاب الفقرات اللاصق، و هى حالة من حالات التهاب المفاصل التى تصيب بشكل اساسى فقرات العمود الفقرى .
  • حالات التهاب المفاصل الروماتويدى فى الاطفال، و هى حالة التهاب مفاصل تصيب الاطفال .
  • كما يُمكن ان تُوصف حبوب ميلوكسيكام للسيطرة على الآلآم على المدى القصير في العديد من الحالات مثل: الألم الناجم عن الإصابات والجراحة والإجراءات الطبية أو إجراءات طب الأسنان أو الظروف الطبية التي تستمر لفترة محدودة. حبوب ميلوكسيكام تعمل من خلال وقف انتاج الجسم للمادة التي تسبب الألم والالتهاب.

    مِيلُوكسِيكَام

    الجرعة وطريقة الاستعمال

    جرعة ميلوكسيكام للبالغين

  • لامتصاص أسرع عندما يكون التأثير الأولي السريع مطلوبًا، يُنصح بتناول جرعة ميلوكسيكام قبل الوجبات بـ 30 دقيقة أو ساعتين على الأقل بعد الوجبات مع كوب كامل من الماء.
  • الجرعة المضادة للروماتيزم: 7.5 مجم مرتين يومياً أو 15 مجم مرة واحدة مساءاً.
  • جرعة تسكين الألم: 15 مجم في البداية ثم 7.5 مجم كل 12 ساعة حسب الحاجة.
  • الجرعة في حالات نوبات النقرس: 15 مجم في البداية ثم 7.5 مجم كل 12 ساعات حتى تهدأ نوبة النقرس.
  • الجرعة لتسكين ألم الطمث: 15 مجم في البداية ، ثم 7.5 مجم كل 12 ساعة حسب الحاجة.
  • يجب تعديل الجرعة حسب احتياجات المريض.
  • تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

    إرشادات الإستعمال

  • يُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.
  • فى العادة ما يتم إدخال تعديلات على الجرعة فى حالة انخفاض وظائف الكلى ، و لا ينبغى تجاوز الجرعة الموصوفة .
  • إذا كنت قد نسيت أن تأخذ الجرعة المقررة فى في الوقت المعتاد ، فيمكنك تناول الجرعة المنسية وقتما  تتذكر ذلك ، إلا إذا  أقترب ميعاد الجرعة التالية، فى هذة الحالة لا تتناول الجرعة المنسية، وعليك تناول الجرعة التالية كالمعتاد، و  لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • توصف المستحضرات الصيدلانية المحتوية على المِيلُوكسِيكَام ، بما فى ذلك أقراص ميلوكسيكام،  لتخفيف الألم والالتهاب في مجموعة واسعة من الظروف و الحالات التى تصيب العضلات والعظام، بما في ذلك الأشكال المختلفة من التهاب المفاصل، والنقرس، والالتواء، والكسور، الخلع، آلام الظهر، والتهاب الأوتار والكتف المتجمد. كما أنها تستخدم لتخفيف الألم والالتهابات فى  الأسنان، العظام ، و العمليات الجراحية البسيطة .

    نصائح و إرشادات

    1. أقصى جرعة يومية، للبالغين ، هى 15 مجم ، إما جرعة واحدة او مقسمة على جرعات بفاصل زمنى مناسب، و لا ينبغى إستعمال حبوب ميلوكسيكام (من تلقاء نفسك)، لمدة تزيد عن 3 أيام، دون إستشارة الطبيب.
    2. لا يجب استعمال هذا المستحضر الطبى للمرضى المصابين بقروح او نزيف فى القناة الهضمية( على سبيل المثال  حالات قرحة المعدة أو الإثنى عشر ) .
    3. أكثر الآثار الجانبية شيوعا نتيجة استعمال حبوب ميلوكسيكام تتمثل فى : إضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
    4. حبوب ميلوكسيكام، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية).
    5. التناول المتزامن لحبوب ميلوكسيكام مع الأدوية المضادة للإكتئاب ، قد يزيد من خطورة النزف فى القناة الهضمية.
    6. عند استخدام هذا المستحضر الطبى فى مرضى الضغط او غيرها من الحالات التى تستدعى تناول  مدرات للبول ، وخصوصا عند العلاج  لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى ، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائف الكلى بشكل دورى ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدام حبوب ميلوكسيكام مع مدرات البول .
    7. لا يجب تناول حبوب ميلوكسيكام مع اى ادوية مسكنة اخرى ، لما قد يؤدية ذلك من تزايد فى الخطورة على القناة الهضمية ، حيث تزيد فى هذة الحالة خطورة الاصابة بنزيف او قروح او ثقوب فى القناة الهضمية .
    8. فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس ) عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) مثل حبوب ميلوكسيكام و هذة الحالة   تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات ) ، لذلك ينصح  بتوخى الحذر بشكل خاص ، عند وصف أقراص ميلوكسيكام لمرضى الربو .
    9. يمكن أن تؤخذ حبوب ميلوكسيكام، مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم.
    10. نسبة قليلة جدا من المرضى الذين يتناولون ادوية تحتوى على الميلوكسيكاماك ، بما فى ذلك حبوب ميلوكسيكام، قد تعانى من احلام  مزعجة و كوابيس.
    11. إذا كنت مريض بالكبد ، فلا تتناول حبوب ميلوكسيكام إلا بناء على وصفة طبية.
    12. فى الغالب قد يصف لك طبيبك دواء أخر لحماية المعدة من آثار حبوب ميلوكسيكام الضارة على المعدة و القناة الهضمية. و خصوصاً فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى المعالجة بحبوب ميلوكسيكام ، لفترات طويلة من الزمن ( بناء على وصفة طبية ) ، فمن الضرورى ان يصف لهم الطبيب دواء لحماية المعدة ( الجهاز الهضمى ) من تأثيرات هذا المستحضر الطبى الضارة على المعدة أو الامعاء ، و فى العادة ما يكون هذا الدواء منتمى لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون.

    موانع الإستعمال

    لا ينبغي أن يُوصف ميلوكسيكام فى الحالات التالية:

    1. الناس المصابين بحساسية للاسبرين أو لمضادات الالتهاب الغير استيرويدية  مثل ايبوبروفين، و تسبب لهم هذة الحساسية ازمات الربو، الطفح حكة (الشرى)، والتهاب الأنف (حساسية الأنف) أو تورم في الشفتين واللسان والحلق ، حيث أنة من المتوقع ان يسبب دواء ميلوكسيكام فى حال تناولة نفس الحساسية التى تسببها تلك الادوية الآخرى .
    2. الأشخاص الذين لديهم قرحة هضمية نشطة أو نزيف في الأمعاء.
    3. الناس الذين لديهم القرحة الهضمية المتكررة أو نزيف في الأمعاء .
    4. الأشخاص الذين يعانون من نزيف أو ثقب في الأمعاء نتيجة العلاج السابق بأدوية منتمية لفئة مضادات الالتهاب الغير استيرويدية .
    5. الأشخاص الذين يعانون من نزيف نشط في المعدة والأمعاء أو الدماغ، أو اضطرابات النزف الأخرى.
    6. فشل القلب الحاد.
    7. الفشل الكلوي الحاد.
    8. انخفاض شديد في وظائف الكبد.
    9. ميلوكسيكام غير مرخص للاستخدام في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما. ومع ذلك، وفي بعض الأحيان يمكن استخدامه (على أساس غير مرخص) من قبل متخصصين للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12-16 عاما ، الذين يعانون من التهاب المفاصل و الذين لا يستطيعون تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.
    10. عقار ميلوكسيكام لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته، و يجب  إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية، أو  إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، و عليك ان توقف استعمال دواء ميلوكسيكام على الفور إذا ما كنت تواجة هذة الحساسية ، و عليك إبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

    الاحتياطات والتحذيرات

    النعاس و الدوخة: أقراص ميلوكسيكام  قد تسبب لك، فى بعض الأحيان الشعور بالدوخة و الرغبة فى النعاس أو اضطرابات بصرية وذلك قد يؤثر على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات بأمان، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر  الدواء عليك و عندما تكون متاكد من عدم تاثيرة على على أدائك.

    إخفاء علامات الامراض: حبوب ميلوكسيكام  قد تخفي علامات وأعراض العدوى، مثل الحمى والالتهاب، و  هذا قد يجعلك تعتقد خطأ أنك سليم و خالى من العدوى ، أو أن  الإصابة أقل خطورة مما هى عليه،  لهذا السبب يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت قد أصيبت بأى عدوى او إصابة خلال تناولك لـ  أقراص ميلوكسيكام .و لا تستخدم حبوب ميلوكسيكام لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. طبيبك سوف يصف لك أقل جرعة فعالة من ميلوكسيكام  و لأقصر وقت ممكن ، و هذا  لتقليل احتمالات وجود أية آثار جانبية، و من المهم أن لا تتجاوز الجرعة الموصوفة.

    الخطورة على المعدة و الامعاء: الأدوية المسكنة، مثل حبوب ميلوكسيكام، يمكن أن تسبب في بعض الأحيان آثار جانبية خطيرة على الأمعاء، مثل تقرحات، نزيف أو ثقب في المعدة أو بطانة الأمعاء. و هذا النوع من الآثار الجانبية من المرجح أن يحدث في كبار السن والأشخاص الذين يتناولون حبوب ميلوكسيكام بجرعات عالية، لذلك يجب الحذر عند تناول حبوب ميلوكسيكام بواسطة الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات التي تؤثر على المعدة أو الأمعاء، وإذا رأى طبيبك أنك في خطر كبير من آثار جانبية على الأمعاء فقد يصف  لك دواء إضافي للمساعدة في حماية أمعائك. كما يجب التوقف عن تناول حبوب ميلوكسيكام واستشارة الطبيب فورا إذا واجهت أي علامة على نزيف من المعدة أو الأمعاء، على سبيل المثال تقيؤ الدم أو القىء الغامق فى اللون ، او البراز المدمم .

    الخطورة على القلب: أشارت الدراسات إلى أن استخدام الأدوية المسكنة، بما فى ذلك حبوب ميلوكسيكام، قد يترافق مع زيادة طفيفة في مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية (وخاصة إذا ما تم استخدم المِيلُوكسِيكَام بجرعات عالية أو لفترات طويلة من الزمن). فإذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم أو التدخين، فإن طبيبك سوف يحتاج  إلى تقييم الفوائد والمخاطر الشاملة قبل أن يقرر ما إذا كانت المعالجة بحبوب ميلوكسيكام مناسب لك من عدمة .كما يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس وآلام في الصدر أو تورم الكاحل خلال فترة المعالجة بحبوب ميلوكسيكام.

    خطورة الإلتهابات الجلدية: في حالات نادرة جدا، قد تسبب حبوب ميلوكسيكام تقرحات و تقشير خطير فى  الجلد (مثل متلازمة ستيفنز جونسون، انحلال البشرة السمي، التهاب الجلد المتقشر). لهذا السبب، يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء واستشارة الطبيب إذا واجهت  طفح جلدي أو تقرحات داخل الفم أثناء فترة المعالجة، هذه الآثار الجانبية  نادرة جدا، ولكن إذا حدث ذلك، من المرجح أن يحدث في الشهر الأول من العلاج.

    التقييم المنتظم لوظائف الكلى: إذا كان لديك مشاكل فى الكبد أو أمراض الكلى، أوفشل القلب،  أو كنت تأخذ أدوية مدرة للبول، أو كنت فى فترة التعافى  من عملية جراحية كبرى، فينبغي تقييم وظيفة الكلى الخاصة بك قبل البدء وبشكل منتظم خلال فترة المعالجة بحبوب ميلوكسيكام.

    المعالجة طويلة الأمد: خلال فترة العلاج طويلة الأمد بحبوب ميلوكسيكام ، يجب أن يخضع المريض لفحوص منتظمة بواسطة  الطبيب ، بحيث يمكن رصد الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء. ويمكن أن تشمل هذه الفحوصات الروتينية الدم لرصد وظيفة الكلى ، وظيفة الكبد ومستويات مكونات الدم، خاصة إذا كنت من كبار السن.

    الحمل والرضاعة

    هل ميلوكسيكام آمن للحوامل؟

    مِيلُوكسِيكَام

  • يمكن استخدام ادوية تحتوى على مِيلُوكسِيكَام أثناء الحمل إذا كان الطبيب يعتقد أن الفوائد الصحية للأم تفوق أي خطر على الجنين.
  • ليس هناك أي دراسات على الإنسان توضح آثار استخدام  مِيلُوكسِيكَام خلال فترة الحمل، ولذلك فمن الصعب معرفة مدى آمنة .
  • ولكن أظهرت الدراسات على الحيوانات أنه في الجرعات المقررة , و خلال اول 30 أسبوع من الحمل ,فان الادوية المحتوية على مِيلُوكسِيكَام لا تسبب أي ضرر للجنين .
  • يجب أن يتوقف أستخدام الادوية المحتوية على مِيلُوكسِيكَام فى الثلث الاخير من الحمل ( اخر 3 اشهر ) لأنها يمكن أن تعبر المشيمة وتسبب نمو غير طبيعي فى الدورة الدموية للجنين، والذي يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى ارتفاع ضغط الدم الرئوي في الأطفال حديثي الولادة.
  • هل ميلوكسيكام آمن للأمهات المرضعات؟

    مِيلُوكسِيكَام

  • الادوية المحتوية على مِيلُوكسِيكَام يمكن أن تستخدم خلال فترة الرضاعة، و هذا فى حالة ما إذا كانت الفوائد للأم تفوق المخاطر المحتملة للرضيع .
  • هناك طرق يمكن من خلالها التقليل من آثار الادوية المحتوية على مِيلُوكسِيكَام  على الرضيع. و منها أخذ أقل جرعة ممكنة من مِيلُوكسِيكَام التي لا تزال تسيطر على الأعراض الخاصة بك. و تحديد و تنظيم الوقت الذى سيتم فية تناول الجرعة بحيث تكون  الغالبية العظمى من الدواء خرجت من جسمك قبل ميعاد رضاعة  الطفل مرة أخرى. وهذا يضمن أن يتعرض طفلك لكمية الحد الأدنى من الأدوية.
  • جدير بالذكر ان هناك أدوية اكثر امانا من ادوية مِيلُوكسِيكَام خلال فترة الرضاعة , مثل الباراسيتامول.
  • الآثار الجانبية

    الآثار الجانبية الشائعة تشمل:

  • اضطرابات الأمعاء مثل الإسهال، والغثيان، والتقيؤ، وعسر الهضم وآلام في البطن أو الغازات .
  • فقدان الشهية.
  • الدوخة.
  • الدوار.
  • مِيلُوكسِيكَام

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة؛ يرجى دعمنا بكتابة تعليق أسفل المقال. كما يمكنك أن تتواصل معنا من الرابط هنا إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة… دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن البريد الإلكتروني( [email protected])، كما يرجى التواصل معنا من الرابط هنا، إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    العامرية للصناعات الدوائية ← ميلوكسيكام

    شركة العامرية للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ميلوكسيكام، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد شركة العامرية للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    Amriya M01AC06 meloxicam ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    فهم ميلوكام (ميلوكسيكام): دليل تخفيف آلام التهاب المفاصل
    التالي
    ميلوكين كريم تفتيح البشرة