صحة وجمال

نولفادكس (تاموكسيفين) – علاج العقم المرتبط بضعف التبويض

نولفادكس هو دواء يحتوي على مادة تاموكسيفين، ويستخدم لعلاج سرطان الثدي وكذلك لعلاج العقم عند النساء. يعمل الدواء عن طريق منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية، و يستخدم أيضًا كمنشط للمبايض ويعتبر بديلًا لدواء كلوميد خاصة لدى النساء اللاتي لم يتأقلمن أو لم ينفع معهن الكلوميد.

نولفادكس لعلاج العقم الأنثوي المرتبط باضطرابات الإباضة

في حين قد يبدو غريبًا أن يُستخدم دواء سرطان الثدي لعلاج العقم الأنثوي، إلا أنه ثبت أن تاموكسيفين يحفز بفعالية الإباضة عند النساء اللاتي لا يحدث لديهن التبويض بانتظام شهريًا. يعمل تاموكسيفين (نولفادكس) على تحفيز المبايض على إنتاج عدة جريبات (بويضات) عند النساء اللاتي لا يستطعن الحمل.

كلوميد أو كلوميفين سيترات علاج شائع للعقم الأنثوي المرتبط باضطرابات الإباضة. وتاموكسيفين من نفس فئة أدوية كلوميد ويعمل بطريقة مماثلة. ثبت أن تاموكسيفن (نولفادكس) يحفز الإباضة بفعالية لدى 65-75% من النساء، وهو معدل مماثل لمعدل كلوميد. ومع ذلك ، فإن كلوميد يسبب ترقق بطانة الرحم لدى 25-30% من النساء، مما يجعل من الأصعب الحمل. ولا يُحدث تاموكسيفين نفس التأثير على الرحم.

متى يصف لك الطبيب نولفادكس لعلاج العقم؟

في بداية علاج العقم، او تاخر الإنجاب، سوف يطلب منك الطبيب التالي:

  1. أشعة بالصبغة على الرحم وانابيب فالوب، حتى يتأكد من عدم وجود التصقات.
  2. تحليل سائل منوي للزوج، حتى يتأكد من عدم وجود مشاكل عند الزوج.
  3. تحليل لهرمونات التبويض لديك، وهرمون الغدة الدرقية، وهرمون الحليب، وذلك حتى يتأكد من ان ضعف التبويض غير مرتبط بأى مشكلات ذات صلة بالهرمونات.

بعد أن يستبعد الطبيب أى اسباب اخرى محتملة لتأخر الحمل، سوف يبدأ تنشيط التبويض باستعمال حبوب مثل الكلوميد، بجرعات منخفضة، واذا فشلت الجرعات المنخفضة، سوف يزيد الجرعة تدريجيًا.
بعد مرور 6 شهور من استعمال الكلوميد ولم يحدث الحمل، سوف يقرر الطبيب استعمال حبوب التنشيط نولفادكس (تاموكسيفين) مع ادوية اخرى.

جرعة نولفادكس لتنشيط التبويض

تختلف الجرعة الطبيعية من عقار تاموكسيفين لتحفيز الإباضة، ولكن يتم إعطاؤه عادة بجرعة 40 ملغ يوميًا. إذا لم تحدث الإباضة عند هذه الجرعة، يمكن زيادة الجرعة إلى 80 مجم (40 مجم مرتين يوميًا) في بعض الحالات.

تتم مراقبة الإباضة عادة من خلال الموجات فوق الصوتية من اليوم 11 للدورة فصاعدا، ويتم توثيق حدوث الإباضة بناء على معايير محددة، مثل تطور الجريب (البويضة) أو التغيرات في حجمها ومظهرها. من المهم اتباع التعليمات التي يقدمها الطبيب والخضوع لإشراف ومراقبة دقيقة أثناء استخدام عقار تاموكسيفين لتحريض الإباضة.

لم يتم تحديد الحد الأقصى لمدة العلاج بعقار تاموكسيفين لتحريض الإباضة بشكل واضح. ومع ذلك، يتم تناوله عادة لمدة 5 إلى 7 أيام خلال الدورة الشهرية. في بعض الحالات، إذا لم تحدث الإباضة عند الجرعة الأولية، يمكن زيادة الجرعة في الدورات اللاحقة. يعد الإشراف والمراقبة الدقيقة ضروريين أثناء استخدام عقار تاموكسيفين لتحريض الإباضة لتقييم فعاليته وتقليل المخاطر المحتملة.

الآثار الجانبية المحتملة

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لعلاج عقار تاموكسيفين (نولفادكس) لتحريض الإباضة ما يلي:

  • الهبات الساخنة
  • غثيان
  • دوخة
  • تعب وشعور عام بالإعياء
  • تغيرات الوزن
  • الصداع
  • ترقق الشعر
  • اضطراب الجهاز الهضمي
  • تقلب المزاج
  • ألم في الثدي عند الضغط او اللمس
  • تشبه هذه الآثار الجانبية آثار عقار كلوميفين سترات (كلوميد)، وهو دواء آخر للخصوبة. ومع ذلك، فإن عقار تاموكسيفين يميل إلى التسبب في آثار جانبية أقل مقارنة بالكلوميد. من الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية لمناقشة الآثار الجانبية المحتملة.

    ما هى بدائل تاموكسيفين (نولفادكس) لتنشيط التبويض؟

    هناك عدة بدائل للتاموكسيفين لتحفيز الإباضة، بما في ذلك:

  • سيترات كلوميفين (كلوميد): كلوميد هو دواء خصوبة شائع الاستخدام يعمل عن طريق تحفيز إطلاق الهرمونات اللازمة للإباضة. يؤخذ عادة عن طريق الفم لمدة خمسة أيام خلال الدورة الشهرية.
  • ليتروزول: ليتروزول هو مثبط للأروماتيز يستخدم لتحريض الإباضة. وهو يعمل عن طريق تثبيط إنتاج هرمون الاستروجين، والذي يمكن أن يحفز إطلاق الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون اللوتيني (LH) ويعزز الإباضة. يؤخذ عادة عن طريق الفم لمدة خمسة أيام خلال الدورة الشهرية.
  • الهرمون الموجه للغدد التناسلية: موجهة الغدد التناسلية هي هرمونات قابلة للحقن يمكن استخدامها لتحفيز الإباضة لدى النساء اللاتي لا يستجيبن للأدوية عن طريق الفم. وهي تعمل عن طريق تحفيز المبيضين بشكل مباشر لإنتاج البويضات.
  • بروموكريبتين: بروموكريبتين هو دواء يستخدم لعلاج المستويات المرتفعة من البرولاكتين، وهو هرمون يمكن أن يتداخل مع الإباضة ويمنع حدوث التبويض. عادة ما يتم تناوله عن طريق الفم ويمكن استخدامه بمفرده أو مع أدوية أخرى.
  • من المهم مناقشة الفوائد والمخاطر المحتملة لكل خيار مع أخصائي الرعاية الصحية لتحديد العلاج الأنسب للاحتياجات الفردية.

    سعر نولفادكس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

    السعر: يتراوح سعر عبوة نولفادكس المحتوية على 30 حبة بين دولارين إلى 4 دولار أمريكي في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. السعر يختلف من دولة إلى أخرى بحسب سياسات التسعير المتبعة في كل دولة.

    التغطية التأمينية: نولفادكس مغطي بواسطة شركات التأمين ضمن العلاجات الشهرية. وقد يتطلب الحصول على موافقات مسبقة للصرف.

    الصرف: نولفادكس علاج يُصرف بوصفة طبية في الدول التى تطبق قوانين الصيدلية بحزم. ولكن في بعض الدول ذات الكثافة السكانية المرتفعة، والتي تفتقر إلى نظام رقابة صارم على صرف الأدوية يمكن ان يصرف بدون وصفة طبية.

    نصيحة: إذا كنت تعيش في دولة في الشرق الأوسط أو شمال أفريقيا وتحتاج إلى نولفادكس، فاستشر طبيبك أو الصيدلي للحصول على معلومات حول السعر والتغطية التأمينية والصرف.

    البدائل: هناك بدائل محلية تحتوي على نفس الدواء (تاموكسيفين سيترات) وهى اقل سعرًا من نولفادكس. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تبديل دوائك، حيث قد يكون هناك اختلافات طفيفة في الفعالية أو الآثار الجانبية بين الدواء الأصلي والبديل.

    التركيزات المتوفرة: نولفادكس يتوافر في 3 تركيزات وهى 10، 20 ، 40 مجم. ولكن قد لا تتوافر جميع التركيزات في جميع الدول.

    المزيد من المعلومات

    يمكنك استخدام صندوق البحث للحصول على معلومات أكثر عن التاموكسيفين عن طريق كتابة أحد الكلمات التالية في مربع البحث المرفق:

  • تاموكسيفين
  • مضادات الإستروجين
  • البحثالبحثنولفادوكس اقراص -النشرة الداخليةتنزيل

    نولفادكس.. نشرة معلومات المريض

    إنجليزي قراءة او تحميل نشرة نولفادكس…

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    في ختام هذا المقال، حاولنا أن نوفر لك جميع المعلومات المفيدة عن نولفادكس، إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات، فلا تتردد في التواصل معنا باحد الطرق التالية:
    🢀 نموذج الإتصال 🢀 البريد الإلكتروني 🢀 تطبيق واتسآب 🢀 دردشة الفيسبوك

    دعمك لنا: بذلنا جهدًا كبيرًا في كتابة هذا الموضوع، ونحتاج إلى دعمك البسيط عن طريق إما:
    ⦿ كتابة تعليق أسفل المقال
    ⦿ كتابة تعليق وتقييم على مراجعات جوجل من الرابط هنا
    ⦿ نشر المقال على منصة إكس (تويتر سابقًا) أو فيسبوك من أزرار المشاركة التالية
    شكرًا لك على دعمك.

  • Share on Twitter Share on Twitter
  • Share on Facebook Share on Facebook
  • Nolvadex in English

    Nolvadex: Breast Tumors, Infertility, and Bodybuilding


    السابق
    نولفادكس: العلاج الفعال لأورام الثدي والعقم وكمال الأجسام
    التالي
    أدوية الصداع النصفي: نوميجران أقراص فموية –