صحة وجمال

نيجازول Negazole… ما هو، و فيما يستعمل؟ –

نيجازول، هو دواء/ علامة تجارية من إنتاج شركة جلفار للصناعات الدوائية، نيجازول دواء مضاد للطفيليات و البكتيريا/ مضاد حيوى. لا يجب أن تستعمل نيجازول من تلقاء نفسك، بدون وصفة طبية. تعرف على دواعى إستعمال نيجازول من الرابط هنا.

ميترونيدازول( تُلفظ على ثلاث مقاطع صوتية: مترو- نيدا- زول)، هو إسم المكون النشط/ المادة الفعالة فى دواء نيجازول. تتوافر العلامة التجارية نيجازول فى عدد من التركيزات و الأشكال الصيدلانية و هى:

  1. نيجازول 125 مجم/ 5 مللى شراب معلق جاهز ( بالإنجليزية: Negazole 125mg/ 5ml Suspension).
  2. نيجازول 200 مجم/ 5 مللى شراب معلق جاهز ( بالإنجليزية: Negazole 200mg/ 5ml Suspension).
  3. نيجازول 250 مجم أقراص فموية ( بالإنجليزية: Negazole 250mg tablet).
  4. نيجازول 500 مجم أقراص فموية ( بالإنجليزية: Negazole 500mg tablet).

تنوية هام: قد لا تتوافر جميع التركيزات أو الأشكال الصيدلانية المذكورة سالفاً فى دولة إقامتك، أخر تحديث/ مراجعة  لهذا المقال تم يوم السبت الموافق 1 يونيو 2019، و قد يتوافر دواء نيجازول فى تركيزات أو أشكال صيدلانية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً فى وقت لاحق لهذا التاريج . تواصل معنا من الرابط هنا لتحسين/ تعديل/ إضافة معلومات أخرى لهذة الصفحة.

أقراص نيجازول ميترونيدازول

لماذا يجب أن تعرف الإسم العلمى للدواء؟

تنبع اهمية  معرفة الاسم العلمى للدواء ( التعرف على المادة الفعالة المكونة للدواء ) حتى لا تقع فريسة لاستغلال شركات الادوية  التى تبالغ احيانا فى تسعيرتها الدوائية  او لاستغلال طبيب متأثر بدعاية او حافز خاص من شركة معينة , او لصيدلى يعمل عن تنشيط منتج معين محفز من الشركة المنتجة  . و لذلك وجب التبية الى ان كل دواء لة بدائل كثيرة متاحة , و بأسعار متفاوتة .و تعتبر الادوية بدائل لبعضها البعض  طالما  انها  تحتوى على نفس المادة الفعالة , بنفس التركيز .

نيجازول بديل محلى لــ فلاجيل

دواعى الاستعمال

  1. الزحار ( الاصابة بطفيل الانتميبا هستلوتيكا ) Amebiasis .
  2. الاصابة بالجيارديا المعوية Giardiasis .
  3. الاصابة بداء المشعرات المهبلية Trichomoniasis .
  4. الالتهابات المهبلية الغير محددة السبب .
  5. الالتهابات الناتجة عن الجراثيم اللاهوائية .
  6. التهابات اللثة التقرحية الحادة و التهابات الاسنان الحادة .
  7. الوقاية من الالتهابات الناجمة من التدخلات ( العمليات ) الجراحية , اى الوقاية من الاصابة بالعدوى خلال العمليات الجراحية او بعدها .

إرشادات الإستعمال

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات الهامة التى يجب عليك الإلتزام بها خلال فترة المعالجة بـ نيجازول:

  1. ينصح باستخدام نيجازول مع الطعام أو كوب كامل من الماء أو الحليب لمنع اضطراب المعدة.
  2. جرعة نيجازول يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بكل مريض ، ونوع العدوى ، و مدى الاستجابة للعلاج.
  3. المضادات الحيوية بشكل عام، بما فى ذلك نيجازول تعمل بشكل أفضل عندما تكون كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. ولذلك، ينصح بتناول جرعات الـ نيجازول على فترات متباعدة بشكل متساو وفقاً للجدول الزمنى للجرعات الذى حددة لك طبيبك (آى كل 8 ساعات أو كل 6 ساعات أو كل 12 ساعة بالضبط ان امكن ).
  4. من المهم مواصلة استخدام نيجازول حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها بواسطة الطبيب المعالج ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. و ذلك لان وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد يسمح للبكتيريا/ الطفيليات أن تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للعدوى.

تحذيرات و احتياطات

  • المرضى الطاعنين فى السن اكثر عرضة لإختبار الاثار الجانبية الممكنة نتيجة تناول هذا الدواء
  • تناول الميترونيدازول مع المشروبات الكحولية قد يؤدى الى مغص حاد فى المعدة و غثيان و قىء .
  • الميترونيدازول قد يسبب الدوار , و لذلك يجب الانتباة عند القيادة او العمل على الالات الميكانيكية .
  • المرضى الذين يعانون من اضطرابات عصبية او مشكلات فى الكبد او اضطرابات فى الدم او مرض كرون , يجب الحذر عند استخدام الميترونيدازول معهم .
  • الاستخدام اثناء الحمل

    أحدث الدراسات التي فحصت الآلاف من النساء التى تتناول ميترونيدازول خلال فترة الحمل،خلصت الى ما يلى:

  • لا يوجد أي دليل على أن استخدام ميترونيدازول/ نيجازول خلال الحمل يزيد من  معدل العيوب الخلقية الكبرى للجنين  فوق المعدل الأساسي(1 الى 3 % ) او اى  آثار سلبية  اخرى على الجنين .
  • القانون الدائم و الحاكم لاستخدام الادوية خلال فترة الحمل، أنة لا يجب تناول اى ادوية ( بالرغم من امانها ) خلال فترة الحمل , الا لضرورة ( و هذة الضرورة يقوم بتحديدها الطبيب المختص ) .
  • الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف ميترونيدازول  الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل.
  • الاستخدام خلال فترة الرضاعة

    تفرز معظم الأدوية من خلال حليب الثدي بكميات صغيرة او ضئيلة  (أي أقل من 5٪ من الجرعة الصحيحة  تبعا لوزن الرضيع ) .وتعتبر  هذة الادوية ( التى تفرز بهذة الكميات الضئيلة ) عموما آمنة للاستخدام لأنه يعتقد أن جسم الرضيع يمكنة التعامل مع هذة الجرعة الضئيلة من الدواء و التالى لا يحدث للرضيع اى مشكلات من ذلك .

    استخدام ميترونيدازول/ نيجازول  أثناء الرضاعة الطبيعية كان من المواضيع  المثيرة للجدل، و ذلك  ربما لأنه يفرز في حليب الثدي بكميات كبيرة نسبيا،( تصل إلى 20٪. من الجرعة الصحيحة تبعا لوزن الرضيع )  وعلى الرغم من ذلك، لم تكن هناك أي تقارير عن حدوث آثار سلبية على الرضع من الأمهات الذين تناولوا مترونيدازول. علاوة على ذلك، في دراسة شملت  12 أم مرضعة , تناولوا 400 مجم من ميترونيدازول , ثلاث مرات يوميا , و لم  تظهر أية ردود فعل سلبية في أي من الرضع. و بالتالى فانة يمكن استخدام الميترونيدازول خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة .

    التفاعلات مع الادوية الاخرى

  • الميترونيدازول يعزز من تاثير مركبات الكومارين و الورفارين ( المانعة لتخثر الدم ) .
  • الميترونيدازول يزيد من تركيز الفنيتوين ( احد ادوية الصرع ) فى البلازما , و ذلك بمنع استقلابة .
  • الباربيتيورات ( ادوية تستخدم مع مرضى الصرع ) تخفض تركيز الميترونيدازول فى البلازما , و ذلك بتسريع استقلابة .
  • السيميتيدين ( احد ادوية القرح المعدية ) يزيد تركيز الميترونيدازول فى البلازما , و ذلك بمنع استقلابة .
  • قد يزيد الميترونيدازول من سمية الليثيوم ( احد الادوية النفسية ) .
  • نيجازول: أسئلة شائعة و مكررة

    هل يمكن لمرضى الصرع إستعمال نيجازول؟

    نيجازول ،  يمكن أن يسبب نوبات تشنجية ( نوبات صرع ) كعرض جانبى . و لذلك يجب على مرضى الصرع تناولة بحذر ، و عدم استخدامة الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و مدة الإستعمال، و من المنصوح بة ، فى حالات مرضى الصرع ، أن لا تزيد الجرعة عن 2 جرام ميترونيدازول فى اليوم. كما يجب التنوية إلى أن نيجازول قد يتداخل/ يتفاعل مع بعض ادوية و علاجات الصرع ، لذلك يجب عليك أن تخبر طبيبك بجميع الأدوية الأخرى التى تتناولها قبل أن يصف لك نيجازول.

    يجب على مرضى الصرع عدم استخدام نيجازول الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة.كما يجب على مرضى الصرع أن يخبروا طبيبهم المعالج بالتاريخ المرضى لحالة الصرع و بالأدوية التى يتناولونها.

    هل نيجازول يتفاعل مع النبيذ/ الكحول؟

    من الأمور الموصى بها تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة المعالجة بـ نيجازول. على الرغم من أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الميترونيدازول لا يتفاعل  بشكل كبير مع الكحول ، الا انة من المفضل البقاء فى الجانب الأمن و تجنب تناول الكحول خلال فترة العلاج بهذا الدواء. تناول نيجازول مع المشروبات الكحولية قد يؤدى الى مغص حاد فى المعدة و غثيان و قىء.

    هل نيجازول يسبب تنميل اليدين أو القدمين؟

    نيجازول يمكن أن يسبب مشاكل فى الاعصاب، وخاصة في أعصاب  اليدين والقدمين، و لذلك يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء و السعى للحصول على المساعدة الطبية فورا اذا شعرت بالاعراض التالية :  خدر،أو  تنميل ، أو أي أحاسيس غير عادية في اليدين أو القدمين.

    هل نيجازول مناسب لمرضى الكبد؟

    مرضى الكبد يواجهون مشكلات فى استقلاب النيجازول ( الإستقلاب: هو القدرة على تخليض الجسم من الدواء ). لذلك سيقوم الطبيب فى حالات مرضى الكبد بوصف هذا نيجازول بجرعات أقل من الجرعات المعتادة، بناء على درجة المرض الكبدى.

    هل هناك مشكلة من إستعمال نيجازول لفترات طويلة؟

    إستخدام  نيجازول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

    الآثار الجانبية و الأعراض السلبية

    فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة، التى غالباً ما تترافق مع دواء نيجازول:  الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في حاسة التذوق، وجفاف الفم. في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. للمزيد من المعلومات عن التأثيرات السلبية لدواء نيجازول من الرابط هنا.

    تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: علامات على مشاكل فى الكبد(مثل: إصفرار الجلد أو العينين، البراز الباهت، ألم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن)، علامات على مشاكل فى الكلى (مثل: صعوبة فى التبول ،حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

    رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

    نيجازول قد يؤدى إلى أن يغمق لون البول , و هذا عرض طبيعى غالباً ما يترافق مع الدواء، و لا يدعو الى القلق. قد يتسبب نيجازول أيضا فيما يلى : التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ،و التى تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.

    استخدام نيجازول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوى فطرية فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، أو تغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء و هو محتمل, و تشمل اعراض الحساسية نا يلى : الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    نيجازول شراب: اسئلة شائعة و مكررة

    لماذا من المهم لطفلي أن يأخذ نيجازول؟

    من المهم أن يأخذ طفلك هذا الدواء حتى يقتل البكتيريا/ الطفيليات الضارة ويتخلص من العدوى. و يعطى نيجازول فى العادة ثلاث مرات في اليوم. يجب أن يكون هذا في الصباح وبعد الظهر وفي وقت النوم. من الناحية المثالية ، هذه الأوقات هي على الأقل كل 8  ساعات ، على سبيل المثال 8 صباحا ، 2 بعد الظهر و 8 مساء. يجب أن يُعطى الدواء في نفس الوقت (الأوقات) تقريبًا كل يوم بحيث يصبح هذا جزءًا من الروتين اليومي لطفلك ، مما يساعدك على تذكره.

    ما هى الجرعة؟

    سيعمل طبيبك على تحديد مقدار الجرعة و المدة المناسبة لمعالجة طفلك. وفقاً لنوع العدوى.

    متى يجب أن يبدأ الدواء في العمل؟

    يجب أن يبدأ طفلك بالتحسن بعد تناول الدواء لمدة 2 إلى3 أيام. و من المهم أن يأخذوا كامل الجرعة التى حددها لة طبيبة ، و لا يجب التوقف مبكراً عن تناول الدواء حتى لو شعرت أن صحة طفلك تحسنت .

    ماذا لو تقيىء طفلى بعد الجرعة؟

    إذا تقيىء طفلك  بعد أقل من 30 دقيقة من تناول الجرعة ، اعطة نفس الجرعة مرة أخرى. و إذا تقيىء طفلك  بعد أكثر من 30 دقيقة بعد تناول الجرعة، فلن تحتاج إلى إعطائة  جرعة أخرى. انتظر حتى الجرعة العادية التالية.

    ماذا لو نسيت أن تعطى طفلك جرعتة؟

    لا تعطي الجرعة المنسية. ما عليك سوى إعطاء الجرعة التالية كالمعتاد.

    ماذا لو أعطيت طفلك جرعة زائدة ؟

    نيجازول هو  دواء آمن. و من غير المحتمل أن يسبب أي مشاكل إذا أعطيت جرعة إضافية عن طريق الخطأ. و إذا كنت قلقاً من أنك قد أعطيت طفلك جرعة زائدة، فاتصل بطبيبك.

    ألمهن الطبية: الجرعات المقترحة للرضع و الأطفال

    أولاً- جرعة الأطفال من 1 إلى 3 سنوات

    فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة/ الموصى بها للأطفال من عمر سنة و حتى 3 سنوات، وفقاً لنوع الإصابة/ العدوى:

  • حالات الإصابة بالأميبا المعوية: 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • حالات الإصابات الأميبية الآخرى: من 100 مليجرام إلى 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • حالات الإصابة بالجيارديا: 500 مليجرام ميترونيدازول، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد: 50 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالتريكوموناس: 50 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • ثانياً- جرعة الأطفال من 3 إلى 7 سنوات

    فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة/ الموصى بها للأطفال من عمر 3 سنوات و حتى 7 سنوات، وفقاً لنوع الإصابة/ العدوى:

  • حالات الإصابة بالأميبا المعوية: 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 6 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • حالات الإصابات الأميبية الآخرى: من 100 مليجرام إلى 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 6 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • حالات الإصابة بالجيارديا: من 600 مليجرام إلى 800 مليجرام ميترونيدازول، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 12 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالتريكوموناس: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 12 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • ثالثاً- جرعة الأطفال من 7 إلى 10 سنوات

    فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة/ الموصى بها للأطفال من عمر 7 سنوات و حتى 10 سنوات، وفقاً لنوع الإصابة/ العدوى:

  • حالات الإصابة بالأميبا المعوية: 400 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • حالات الإصابات الأميبية الآخرى: من 200 مليجرام إلى 400 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • حالات الإصابة بالجيارديا: 1000 مليجرام/ 1 جرام ميترونيدازول، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالتريكوموناس: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • معلومات هامة يجب معرفتها عن المضادات الحيوية

    1. من المهم أن يكمل طفلك دورة المضاد الحيوي. هذا يعني أنه يجب تناول الدواء لعدد الأيام التي أخبرك الطبيب بها ، أو حتى يتم أخذ الدواء كله. إذا توقفت عن إعطاء المضادات الحيوية في وقت قريب ، ستبدأ الميكروبات في التكاثر مرة أخرى ، وقد تسبب عدوى أخرى. هناك أيضًا خطر من أن تكون هذه البكتيريا “مقاومة” للمضاد الحيوى. هذا يعني أنه قد لا يعمل في المرة القادمة ، وقد يحتاج طفلك إلى مضاد حيوي مختلف ، والذي قد لا يعمل بشكل جيد أو يسبب المزيد من الآثار الجانبية.
    2. الأطفال في بعض الأحيان يحدث لهم قىء أو إسهال عند تناول المضادات الحيوية. شجعهم على شرب الماء ليحل محل السوائل التي فقدوها.
    3. لا تعطي طفلك أي دواء لوقف الإسهال ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
    4. حاول أن تعطي الدواء في نفس الوقت تقريبًا كل يوم .
    5. لا تعطى طفلك مضاد حيوى دون وصفة من طبيب.

    نيجازول شراب: نشرة معلومات المريض

    يمكنك قراءة أو تحميل/ تنزيل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة دواء نيجازول/ لغة عربية من الرابط هنا.

    المهن الطبية: الجرعات المقترحة فى الحالات المختلفة

    اولا: علاج الزحار الأميبى

  • البالغين : 500 مجم من الميترونيدازول , كل 8 ساعات لمدة 7 الى 10 ايام .
  • الاطفال : 35 الى 50 مجم / كجم يوميا ( موزعة على 3 جرعات ) و لمدة 7 الى 10 ايام .
  • ثانيا : حالات الجيارديا المعوية Giardiasis

  • للبالغين : 1 جرام كجرعة واحدة او موزعة على جرعتين و لمدة 5 الى 7 ايام .
  • للاطفال : 15 مجم / كجم يوميا , موزعة على جرعتين , و لمدة 5 الى 7ايام .
  • و ينصح عموما مع الجيارديا المعوية تكرار العلاج بعد فترة 10 ايام .

    ثالثا :حالات المشعرات المهبلية TRICHOMONIASIS

    2 جرام جرعة واحدة ( و يجب اعطاء العلاج لكلا الزوجين فى نفس الوقت )

    رابعا : الالتهابات المهبلية الغير محددة السبب Non-Specific Vaginitis

    500 مجم مرتين يوميا لمدة 7 ايام ( و يجب اعطاء العلاج لكلا الزوجين فى وقت واحد ) .

    خامسا : الالتهابات الناتجة عن الجراثيم اللاهوائية Anaerobic bacterial infections

  • للبالغين : 1 الى 1,5 جرام يوميا , لمدة 5 الى 7 ايام .
  • للاطفال : 20 الى 30 مجم / كجم , يوميا , لمدة 5 الى 7 ايام .
  • سادسا : التهاب اللثة التقرحى , و التهاب الاسنان الحاد

    250 مجم , ثلاث مرات يوميا , لمدة 3 ايام .

    سابعا :  الوقاية من الالتهابات الناجمة عن التدخلات و الاجراءات الجراحية

  • للبالغين : 500 مجم , كل 8 ساعات , على ان يبدأ العلاج قبل الاجراء الجراحى ب 24 ساعة .
  • للاطفال : 7,5 مجم / كجم , كل 8 ساعات , على ان يبدأ قبل الاجراء الجراحى ب 24 ساعة .
  • نيجازول- معلومات باللغة الإنجليزية

    NEGAZOLE- English Information


    السابق
    نيتروموند.. مضاد لبكتيريا المسالك البولية –
    التالي
    نيرفيدوكس أقراص تحت اللسان –