صحة وجمال

نيورو-ب: أقراص فيتامين ب۱+ب٦+ب۱۲ –

تُستعمل حبوب نيورو-ب لعلاج نقص فيتامين ب. حبوب نيورو-ب تحتوي على مجموعة فيتامينات ب1 وب6 وب12، وهذة الفيتامينات هي مركبات ضرورية لتنظيم عمليات الإستقلاب الحيوية في الجسم. نيورو-ب، هي حبوب تحتوى على مزيج من فيتامين ب1، ب6، و ب12. و فى الغالب ما توصف لعلاج فقر الدم المرتبط بنقص فيتامينات ب، وأيضاً تُوصف حبوب نيورو-ب لمرضي السكر للوقاية من الإعتلال العصبى المحيطي ، و أيضا توصف لمرضي الكبد للوقاية و العلاج من الانيميا.

لا توجد خطورة من تناول حبوب نيورو-ب أثناء فترة الحمل و الرضاعة طالما تم تناولة طبقا للجرعات الموصى بها، قد يؤدئ تناول فيتامينات ب بجرعات مرتفعة إلى خفض إدرار الحليب… إذا كنت حامل أو مرضع فلا تتناولى أى أدوية إلا إذا أوصاك طبيبك بذلك.

الجرعة وطريقة الإستعمال

قرص واحد يوميًا، ويُمكن في بعض الأحيان أن تزيد إلى قرص واحد مرتين يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

neuro b tablet اقراص نيورو ب

أسئلة شائعة ومتكررة

هل يمكن أن آخذ نيورو-ب بدون روشتة؟ نعم، يمكنك أن تتناول نيورو-ب دون أن يصفه لك الطبيب، لكن لا تتناول نيورو-ب من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين، و عليك الإلتزام بالجرعات المقررة فى النشرة الداخلية للمنتج.

هل يمكن استخدام نيورو-ب مدى الحياة؟ بالرغم من مأمونية مكونات نيورو-ب، إلا أنة من المنصوح بة أن لا تستعمل نيورو-ب بشكل منتظم و متواصل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التي قررها.

ماذا أفعل إذا نسيت جرعة؟ إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

هل نيورو-ب مناسب لمرضى السكر؟ نعم، نيورو-ب سوف يقلل من فرص إصابتك بـ المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل إعتلال الأعصاب، و لكن عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات نيورو-ب يمكن أن تؤثر على فعالية بعض ادوية السكر و أيضا على مستويات السكر فى دمك.

هل نيورو-ب مناسب للحوامل؟ نعم، يمكن للحوامل أن يستعملوا نيورو-ب خلال فترة حملهم.  مكونات نيورو-ب آمنة للحوامل و من غير المتوقع أن تسبب أى مشكلات للحامل أو للجنين. و لكن يجب أن يكون هذا بناء على وصفة الطبيب. إذا كنت حامل فلا تستعملي أى أدوية بدون وصفة طبية و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.

هل نيورو-ب مناسب للمرضعات؟ نعم، نيورو-ب آمن للمرضعات، إذا ما تم إستعمال المنتج وفقاً للجرعات الصحيحة و الموصى بها. مكونات نيورو-ب آمنة للمرضعات لكن إستعمال نيورو-ب بجرعات مرتفعة يمكن أن يقلل من إدرار اللبن.

هل نيورو-ب بسبب تغير في حاسة التذوق؟ نعم، من الممكن مع بعض الناس، أن يشعر المريض بطعم غير محبب، فى الفم خلال فترة المعالجة بـ نيورو-ب.

هل يسبب نيورو-ب تغير في لون البول؟ نعم، بعض الناس الذين يتعالجون بـ نيورو-ب يمكن أن يلاحظوا تغير فى لون البول إلى اللون الأصفر البرتقالى. و أيضا يمكن أن يسبب نيورو-ب تغير فى رائحة البول و رائحة العرق.

هل يتعارض نيورو-ب مع الأدوية الأخرى؟ نعم يمكن أن تؤثر بعض مكونات نيورو-ب على نتائج بعض الأدوية الأخرى، قد يقلل نيورو-ب من فعالية الأدوية المضاد للإختلاج( أدوية الصرع)، و بعض أدوية المناعة الذاتية( مثل الميثوتريكسات). من المنصوح بة الفصل بين جرعة نيورو-ب و الأدوية الأخرى بساعتين على الأقل إن أمكن ذلك.

دواعي الإستعمال

تستعمل حبوب نيورو-ب كعلاج داعم (علاج تكميلى) فى الحالات المرضية التى تنتج من اختلالات فى الأعصاب او الخلايا العصبية، فعلى سبيل المثال يمكن أن تُوصف حبوب نيورو-ب فى الحالات التالية:

  1. ألم العصب الثالث .
  2. الشلل الوجهى .
  3. الم العصب الوركى ( عرق النسا ) .
  4. حالت تلف الاعصاب نتيجة اصابات العمود الفقرى .
  5. الالم الناتج من تلف الاعصاب ( الالم العصبى ) بين الضلوع ، ألم الرقبة ، ألم الذراع و الكتف ، ألم الفقرات القطنية فى العمود الفقرى .

فى الغالب ما يصف الأطباء حبوب نيورو-ب فى الحالات التالية:

  • علاج مساعد فى أمراض الأعصاب الطرفية ، حيث تستخدم فى علاج التنميل و الحرقان فى اليدين و القدمين الناتج عن الاعتلال العصبى المحيطى .
  • علاج اعتلال الاعصاب الناتج من مرض السكر ( الاعتلال العصبى السكرى).
  • علاج أو الوقاية من تلف الاعصاب.
  • العلاج او الوقاية من نوع معين من فقر الدم يسمى  فقر الدم الضخم الأرومات .
  • توصف أيضاً حبوب نيورو-ب لمرضى الكبد ، لتصحيح فقر الدم الذى يسببة أختلال وظائف الكبد.
  • قد تستخدم حبوب نيورو-ب كعلاج مساعد ( داعم ) فى الحالات التالية :العقم عند الذكور، مضاعفات مرض السكري،اضطرابات النوم،حالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية، حالات ضعف العظام (هشاشة العظام).
  • ملحوظة: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء نيورو-ب لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

    الآثر الطبي

  • احتياجات فيتامين ب1 (أحادي نيترات الثيامين) تتناسب مباشرة مع مقدار استهلاك الكربوهيدرات ومعدل استقلابها في الجسم.
  • تزداد احتياجات الجسم لفيتامين ب6 (هيدروكلوريد البيريدوكسين) مع إزدياد كميات البرويتينات المستهلكة،ويعود ذلك إلى دور هذا الفيتامين في عمليات إستقلاب الأحماض الأمينية.
  • أما فيتامين ب12 (سيانوكوبالامين) فإنة يدخل كعامل مساعد للإنزيمات في تفاعلات مختلفة بما في ذلك تكوين الحمض الريبي النووي المنزوع الأوكسجين (DNA) والميثيونين وإستقلاب البروتينات. كما أن لفيتامين ب12 دورًا هامًا في نضوج كريات الدم الحمراء.
  • إن هذة المجموعة من فيتامينات ب هى فيتامينات تذوب في الماء وتُمتص بسرعة من خلال القناة المعدية المعوية ، كما انها تنتشر بشكل كبير داخل أنسجة الجسم.

    فوائد فيتامينات ب

    القرص الواحد من نيورو-ب يحتوى على المغذيات التالية:

    100 مليجرام فيتامين ب1، و هو أحد فيتامنيات ب الثمانية و يسمى أيضا الثيامين: فيتامين ب1 عنصر مهم لإنتاج الطاقة من الجلوكوز و  يلعب دورًا رئيسيًا في وظائف الأعصاب والعضلات والقلب. نقص الثيامين أو إنخفاض مستويات فيتامين ب1 حالة نادرة الحدوث، و لكنة قد تحدث فى بعض الأحيان فى الحالات التالية ❶سوء التغذية❷ إدمان الكحول❸ مرضى غسيل الكلى ❹حالات الإسهال المزمن ❺عند تناول جرعات عالية من مدرات البول. فى الغالب ما يرتبط نقص فيتامين ب1 بمشاكل فى الأعصاب، والتي تشمل ❶ ضعف الذاكرة ، واضطراب النوم❷ ألم و حرقان في أطراف اليدين أو القدمين ❸ تشنجات العضلات ❹ ألم وضمور العضلات.

    100 مليجرام بيريدوكسين، و هو أحد فيتامينات ب الثمانية، و يسمى أيضاً فيتامين ب6: يساعد فيتامين ب6 الجسم على استخدام وتخزين الطاقة من البروتين والكربوهيدرات. كما أنه يساعد على تكوين  الهيموجلوبين، و الذى يشارك فى نقل الأكسجين عبر الدم الى جميع أنحاء الجسم. أيضاً يحافظ البيريدوكسين على مستوى طبيعي من الأحماض الامينية في الدم  مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يحسن فيتامين ب6 بالاشتراك مع فيتامين ب12 من  أعراض الآلام العصبية المرتبطة بداء السكري مثل التنميل و حرقان اليدين و الساقين.

    نقص فيتامين ب6(البيريدوكسين) يحدث فى الغالب نتيجة مضاعفات لدى المصابين بأمراض معينة أو في الناس الذين يتناولون  بعض الأدوية لفترة طويلة. يساهم فيتامين ب6 في الوقاية والعلاج من بعض أنواع فقر الدم، التهاب الاعصاب الطرفية. كما يوصف البيريدوكسين أحياناً لتخفيف الاعراض التى تسبق الدورة الشهرية. فى الغالب يحدث نقص فيتامين ب 6 ، فى الناس الذين يعانون من مشاكل فى امتصاص المغذيات من الطعام، و مدمنى الكحول، و المرضى الذين أجرى لهم أستئصال جزء من المعدة ، و كذلك عندما يتعرض الإنسان للحمى المزمنة أو العدوى فإنه في الغالب ما يعاني من نقص فى فيتامين ب6.

    150 ميكروجرام سيانوكوبالامين، و هو أحد فيتامينات ب الثمانية، و يسمى أيضاً فيتامين ب12. يساعد فيتامين ب12 على تصنيع الجسم لخلايا الدم الحمراء الصحية، الوقاية من أنواع معينة من فقر الدم، و يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يحسن فيتامين ب12 بالاشتراك مع فيتامين ب6 من  أعراض الآلام العصبية المرتبطة بداء السكري مثل التنميل و حرقان اليدين و الساقين.

    التركيب

    يحتوي كل قرص من نيورو-ب على:

  • 100 ميلليجرام فيتامين ب1 (أحادي نيترات الثيامين).
  • 100 ميلليجرام فيتامين ب6 (هيدروكلوريد البيريدوكسين).
  • 0.15 ميليجرام فيتامين ب12 (سيانوكوبالامين).
  • الإحتياطات

  • يجب عدم تناول نيورو-ب من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية لأي من مكوناتة.
  • كما أن فيتامين ب6 يعجل من الإستقلاب المحيطي لمادة ليفودوبا، لذا فجرعات عالية من هذا الفيتامين تُعارض عمل مادة ليفودوبا.
  • في حالات نادرة عند تناول جرعة زائدة من فيتامين ب6 (500 ميلليجرام أو اكثر يوميًا لاكثر من 5 أشهر) قد يحدث إعتلال للأعصاب الحسية الطرفية، وعمومًا تكون هذة الحالة قابلة للشفاء بمجرد إيقاف العلاج.
  • الآثار الجانبية

    من غير المتوقع أن تسبب حبوب نيورو-ب أى اثار سلبية ، إذا ما تم تناولها طبقا للجرعات الموصى بها، و لكن فى حالات نادرة للغاية يمكن أن يحدث ردود فعل تحسسية ( نتيجة تحسس المريض لاحد مكونات الحبوب) ، و تشمل اعراض التحسس ما يلى : تورم الوجة و الشفتين ، ضيق التنفس ، طفح جلدى ، حكة ، هبوط ضغط الدم. أيضاً تسبب حبوب نيورو-ب تغير فى لون البول و تغير فى رائحة العرق و أحياناً طعم غير محبب فى الفم.

    أعراض الجرعة المفرطة

    يمكن أن تحدث أعراض سلبية نتيجة تناول أكثر من 10 حبات من نيورو-ب، و أعراض تناول جرعات مفرطة من أقراص نيورو-ب  تشمل ما يلى :

    1.  تشنجات .
    2. تغير فى صورة الدم ( أى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) .
    3. التهابات جلدية .
    4. اكزيما .
    5. ظهور حب شباب.

    نشرة حبوب نيورو-ب

    نيورو ب أقراص فموية نشرة معلومات المريض

    إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الـ بي دي إف، أو تعاني من بطء الإتصال بالإنترنت فقد لا تتمكن رؤية النشرة الداخلية مباشرةً على هذة الصفحة ، لذلك ننصحك بتحميل/ مشاهدة النشرة الداخلية لأقراص نيورو-ب على جهازك لتتمكن من قراءتها : رابط تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة نيورو-ب.

    ملفات وسائط ذات صلة

  • نِيورُوفيت أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • مِيلجَا أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • تَراى بِي اقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • ۳ڤ أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • نِيورو_ب اقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • أقراص فيتامين بِ_المركب/جلفار نشرة معلومات المريض.
  • نِيوروتُون أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • نِيورورُوبين فُورت أقراص نشرة معلومات المريض.
  • مِيكسًافِيت أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • مِيكسافِيت شراب نشرة معلومات المريض.
  • إبِيكُوزيِم شراب نشرة معلومات المريض.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A11DB.


    السابق
    نيورازين (كلوربرومازين): استخدامات شائعة وغير شائعة
    التالي
    نيوروباتكس ٦۰۰ مجم كبسولات فموية رخوة – نشرة تعليمات المريض والمهن الطبية