صحة وجمال

كتافلام: تحذير مرضى ضغط الدم المرتفع –

كتافلام دواء مسكن فى العادة ليس لة تأثير على ضغط الدم أو على مفعول أدوية ضغط الدم اذا ما تم تناوله لفترات قصيرة. لكن إذا كنت مريض بارتفاع ضغط الدم و عانيت من حالة مرضية استدعت تناولك لــ كتافلام لفترات طويلة ، ففى هذة الحالة قد يؤثر كتافلام على مفعول الادوية المخفضة لضغط دمك ، و قد يتفاعل مع مدرات البول التى تستخدم لتخفيض ضغط الدم مما يؤدى الى تأثيرات سلبية على وظائف الكلى .و فى هذا الموضوع سوف نستعرض كيف يؤثر كتافلام  و كيف يتفاعل مع أدوية ضغط الدم .

كتافلام CATAFLAM أقراص ديكلوفيناك البوتاسيوم

مرض ضغط الدم من الامراض المزمنة ، و التى تستوجب على المصابين بة تناول ادوية مخفضة للضغط بشكل منتظم ، و فى بعض المرضى قد تستدعى حالتهم تناول اكثر من دواء لخفض ضغط الدم ، و تعتبر مدرات البول ( مثل لازكس و الدكتون  ) ، و حاصرات مستقبلات البيتا ( مثل تنورمين و كونكور ) ، و مثبطات محولات إنزيم الانجيوتنسين ( مثل كوفيرسيل أو كوفيرام ) من اشهر فئات الادوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم .

مرضى الضغط الذين يتناولون الادوية السالفة الذكر عندما يتناولون الكتافلام ( اقراص أو كبسول أو لبوسات شرجية ، حقن ) لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة ، فقد يؤدى ذلك  إلى انخفاض مفعول الادوية المخفضة للضغط ، و لذلك يجب توخى الحذر عند إعطاء الكتافلام مع ادوية الضغط ، كما يجب مراقبة ضغط الدم لدى المرضى دوريا و خصوصا المرضى كبار السن .

عند استخدام الكتافلام فى مرضى الضغط او غيرها من الحالات التى تستدعى تناول  مدرات للبول ، و خصوصا عند تناول الكتافلام لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد نسبة إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى ، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائف الكلى بشكل دورى ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدامهم للكتافلام مع مدرات البول .

عند تزامن تناول الكتافلام مع مدرات البول المقتصدة للبوتاسيوم ( مثل الدكتون أو لازلاكتون ) ، فقد يؤدى ذلك إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم ، لذلك فمن الواجب فى مثل هذة الحالات مراقبة مستويات البوتاسيوم فى الدم بشكل دورى .

نصائح هامة

إذا كنت مريض ضغط ، و اصابتك اى حالة أخرى استدعت تناولك للكتافلام ( أقراص ، كبسول ، حقن ، لبوسات شرجية ) لفترات طويلة او بجرعات عالية ، فعليك الإلتزام بالنصائح التالية :

  1. مراقبة ضغط دمك بشكل دورى ، ( و خصوصا إذا كنت أكبر من 60 سنة ) ، و إذا لاحظت أن ضعط دمك غير منضبط بالرغم من انتظامك فى تناول ادوية خفض ضغط الدم ، فعليك مراجعة طبيبك فى أقرب وقت ، و إبلاغة بكافة الادوية التى تتناولها ، و طبيبك فى هذة الحالة قد يرفع جرعة أدوية الضغط أو قد يغيرها إلى أنواع اخرى من الادوية الخافضة لضغط الدم .
  2. احرص على شرب كميات كافية من السوائل ، بما لا يقل عن 8 أكواب من الماء أو العصائر يوميا ، و ذلك لتجنب الإصابة بمشكلات فى الكلى .
  3. إسأل طبيبك إذا ما كنت فى حاجة لإجراء فحوصات لوظائف الكلى بشكل دورى .
  4. إذا كنت مريض بارتفاع ضغط الدم ، و تتناول أدوية مثل الدكتون أو لازيلاكتون ( أو غيرها من مدرات البول المقتصدة للبوتاسيوم K sparing durietcs  ) ، و لاحظت اى من الاعراض الدالة على ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم مثل ( التعب و الإرهاق العضلى الغير مبرر ، عدم انتظام فى ضربات القلب ، ميل إلى القىء ) ، فعليك مراجعة طبيبك ، و بشكل عام من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى قياس مستويات البوتاسيوم فى الدم بشكل دورى .

تنويهات و ملاحظات هامة

  1.  ماسبق من الإحتياطات ، تكون واجبة إذا ما تم تناول الكتافلام لفترات طويلة ، و فى المرضى المسنيين ، و لكن إذا ما كان تناول الكتافلام بشكل طارىء ، و لفترات قصيرة لا تزيد عن 7 أيام ، فلا داعى لمثل هذة الإجراءات ، حيث أن التاثيرات السالفة الذكر لا تحدث بنسبة كبيرة فى الفترات الصغيرة ، و لما قد تمثلة تلك الإجراءات من أعباء نفسية و مادية على المريض و أهلة .
  2. جميع المعلومات السالفة الذكر تنطبق على جميع الأشكال الدوائية للكتافلام ، بما فى ذلك الحبوب ، و الكبسولات ، و الحقن ، و اللبوسات الشرجية .
  3. جميع المعلومات المذكورة فى المقال تنطبق على أى مستحضر دوائى يحتوى على مادة ( ديكلوفيناك ) كمادة فعالة فى المستحضر الدوائى ، و من أشهر الادوية المحتوية على مادة الديكلوفيناك ( روفيناك ، كتافلام ، رابيدوس ، رومافين ، أولفين ) .

ديكلوفيناك البوتاسيوم، هو المكون النشط كتافلام. يتوافر كتافلام فى عدد من التركيزات و الأشكال الدوائية لتناسب جميع الحالات.

كتافلام الأشكال الدوائية

كتافلام 75 مجم/ 3 ملليلتر حقن

كتافلام 75 مجم/ 3 ملليلتر حقن

كتافلام 50 مجم اقراص

كتافلام 50 مجم اقراص

كتافلام 25 مجم أقراص

كتافلام CATAFLAM أقراص ديكلوفيناك البوتاسيوم

كتافلام نقط الفم

كتافلام نقط الفم المسكنة و المضادة للإلتهاب 

كتافلام- النشرات الداخلية

كتافلام امبول- نشرة معلومات المريض

كتافلام نقط الفم النشرة الداخلية

كتافلام أقراص- نشرة معلومات المريض

cataflam ampoule- patient information leaflet

cataflam oral drop- patient information leaflet


السابق
ساليبت مرهم: إساءة الإستعمال –
التالي
فهم موبيك: دليل شامل وتوجيهات حول الاستخدام والمخاطر المحتملة –