صحة وجمال

أدريسين ۱۰ أو ٥۰ مجم سائل مركز لتحضير محلول للتنقيط الوريدي

أدريسين هو دواء يستخدم لعلاج أنواع مختلفة من السرطان لدى البالغين مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض وساركوما كابوزي التي يسببها فيروس نقص المناعة البشرية.

أدريسين يتوافر في شكل فيال (قارورة زجاجية) تحتوي على سائل مُركز مُعد للتخفيف لتحضير محلول للتنقيط الوريدي.

أدريسين ۱۰ مليجرام / ٥ ميلي: كل ۱ ميلي من سائل أدريسين يحتوي على ۲ ميليجرام من [الدوكسوروبيسين]، وهو نوع من أدوية العلاج الكيميائي.

أدريسين ٥۰ مليجرام / ۲٥ ميلي: كل ۱ ميلي من سائل أدريسين يحتوي على ۲ ميليجرام من [الدوكسوروبيسين]، وهو نوع من أدوية العلاج الكيميائي.

دوكسوروبيسين، هو دواء مضاد للسرطان. وهو يعمل عن طريق قمع نشاط إنزيم [توبويزوميراز II] الذي يشارك في تكاثر الحمض النووي لخلايا السرطان، كما أنه يشكل مواد كيميائية ضارة (الجذور الحرة) التي تسبب تلف الحمض النووي للخلايا السرطانية، يؤدي هذا إلى إبطاء نمو خلايا السرطان ويقتلها في النهاية.

قائمة راوابط الإنتقال السريع لأهم أقسام هذة الصفحة المتعلقة بـ أدريسين

  • التعريف ودواعي الإستعمال
  • الجرعة
  • الآثار السلبية
  • التحذيرات والإحتياطات
  • إجابات الأسئلة الشائعة
  • معلومات أخرى
  • الدعم والمزيد من المعلومات
  • دواعي الإستعمال

    أدريسين هو دواء  فعال في علاج أنواع مختلفة من السرطان بما في ذلك سرطان الثدي والمبيض والمعدة والرئة والأمعاء أو المستقيم.

    كذلك يُمكن ان يُستعمل أدريسين في علاج الأورام اللمفاوية الخبيثة (نوع من سرطان الدم لخلايا الدم المقاومة للعدوى) مثل مرض هودجكين وسرطان الغدد الليمفاوية، اللوكيميا (سرطان الدم) ، المايلوما المتعددة (نوع من سرطان الدم لخلايا الدم المقاومة للعدوى).

    كما يمكن استخدامه  أيضًا في سرطانات المثانة ولمنع تكرار الإصابة بسرطان المثانة بعد الجراحة. يعمل أدريسين بشكل فعال على إبطاء أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

    أدريسين هي محلول مركز معد للتنقيط/ التسريب الوريدي، يمكن أن تستخدم حقن إدريسين كخط علاجي أول أو بعد فشل الادوية الأخرى، كما يمكن أن تُستخدم الحقن منفردة أو بالإشتراك مع الادوية الأخرى لمكافحة السرطان.

    يتم إعطاء أدريسين من خلال التنقيط الوريدي ويجب أن يتم إعطاء الجلسة بواسطة طبيب مدرب على إعطاء جلسات تنقيط العلاجات الكيماوية أو أخصائي رعاية صحية.

    إنتقل بالنقر على الرابط هنا إلى قائمة أهم الموضعات المتعلقة بدواء أدريسين.

    الجرعة

    تعتمد جرعة أدريسين على عوامل مختلفة مثل نوع السرطان الذي يتم علاجه وعمر المريض ووزنه والصحة العامة للمريض والأدوية الأخرى التي يتم تناولها.

    جرعة البدء الموصى بها من أدريسين عادة ما تكون ٥۰ مجم / م۲ أو أقل ويتم إعطاؤها مرة كل ثلاثة أسابيع عن طريق التسريب في الوريد. ومع ذلك ، قد تختلف الجرعة الفعلية اعتمادًا على الظروف الطبية الفردية للمريض ، على النحو الذي يحدده أخصائي الرعاية الصحية الذي لديه خبرة في إدارة العلاج الكيميائي.

    من المهم اعطاء جرعة حقن أدريسين بواسطة طبيب مُدرب على إعطاء الأدوية الكيميائية، لأنة سوف يتمكن من مراجعة تاريخك الطبي وتقديم تعليمات الجرعات المخصصة الصحيحة لحالتك، بالإضافة إلى مراقبة حالتك خلال جلسة تنقيط محلول الحقن، وكذلك التعامل مع أي آثار جانبية يُمكن ان تحدث خلال جلسة إعطاء محلول التنقيط.

    إنتقل بالنقر على الرابط هنا إلى قائمة أهم الموضعات المتعلقة بدواء أدريسين.

    الآثار السلبية

    الآثار الجانبية الشائعة للمعالجة بـ أدريسين هي الغثيان ، انخفاض عدد الصفائح الدموية ، تساقط الشعر ، إنقطاع الدورة الشهرية ، الحمى ، فقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء) ، الإسهال ، انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء (العدلات) ، فقدان الوزن ، الهبات الساخنة ، التهاب الجهاز الهضمي. ، طفح جلدي.

    تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا المرتبطة بالعلاج باستخدام أدريسين ما يلي:

  • قلة العدلات (انخفاض في خلايا الدم البيضاء).
  • الغثيان والقيء
  • الأرهاق والتعب
  • متلازمة اليد والقدم المرتبطة بالعلاج الكيميائي.
  • التهاب الفم (التهاب وتقرحات في الفم).
  • قد تختلف هذه الآثار الجانبية في شدتها من شخص لآخر ويمكن إدارتها بالأدوية وغيرها من التدابير الداعمة. من المهم مناقشة أي آثار جانبية مع أخصائي رعاية صحية يمكنه تقديم التوجيه بشأن إدارتها.

    إنتقل بالنقر على الرابط هنا إلى قائمة أهم الموضعات المتعلقة بدواء أدريسين.

    التحذيرات

    هناك العديد من التحذيرات والاحتياطات المتعلقة بـ أدريسين. تتضمن بعض التحذيرات والاحتياطات خطر حدوث تفاعلات مرتبطة بالتسريب ، مثل تفاعلات الحساسية ، والتي قد تكون قاتلة في بعض الحالات.

    تشمل الاحتياطات الأخرى مراقبة الآثار الجانبية المتعلقة بالقلب ، مثل اعتلال عضلة القلب ، والتي تم الإبلاغ عنها عند المعالجة بعقار دوكسوروبيسين.

    قد يلزم أيضًا تعديل الجرعة وجدول العلاج مع أدريسين في بعض المرضى اعتمادًا على تاريخهم الطبي الفردي وحالتهم الصحية الحالية.

    من المهم مناقشة هذه التحذيرات والاحتياطات مع أخصائي رعاية صحية يمكنه تقديم معلومات وإرشادات أكثر تفصيلاً حول إدارة المخاطر المرتبطة بهذا العلاج.

    فيما يلي أهم أربعة تحذيرات واحتياطات مهمة تتعلق بعلاج أدريسين:

    1. ردود الفعل المتعلقة بالتسريب: قد يسبب أدريسين ردود فعل تحسسية مرتبطة بالتسريب أو التنقيط الوريدي ، والتي يمكن أن تكون شديدة وربما قاتلة في بعض الحالات. لذلك يجب مراقبة المرضى عن كثب أثناء وبعد جلسة التنقيط أو التسريب.
    2. اعتلال عضلة القلب: ارتبط دوكسوروبيسين ، المكون النشط في أدريسين، بخطر الإصابة باعتلال عضلة القلب ، وهو مرض خطير يصيب عضلة القلب. لذلك ينبغي مراقبة المرضى بحثًا عن علامات وأعراض تسمم القلب.
    3. قلة العدلات: يمكن أن يسبب أدريسين انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بعدوى ثانوية. لذلك يجب مراقبة المرضى بحثًا عن علامات العدوى ويجب فحص تعداد الدم لديهم بانتظام.
    4. الحمل والرضاعة: قد يؤذي أدريسين الجنين النامي ويجب عدم استخدامه أثناء الحمل. كما يجب على النساء المرضعات عدم تلقي العلاج بحقن أدريسين.

    إنتقل بالنقر على الرابط هنا إلى قائمة أهم الموضعات المتعلقة بدواء أدريسين.

    أسئلة وأجوبة

    ۱- كيف يتم إعطاءأدريسين؟

    يتم إعطاء أدريسين عن طريق الحقن في الوريد بالتنقيط أو التسريب الوريدي ، عادة تستمر جلسة التنقيط على مدار 60 دقيقة.

    قد تختلف الجرعة وجدول العلاج (مرات التكرار) اعتمادًا على التاريخ الطبي الفردي للمريض والحالة الصحية الحالية. في البداية يُمكن أن تُعطي أدريسين كل ثلاثة أسابيع.

    ۲- ما هي الآثار الجانبية المحتملة لـ أدريسين؟

    قد يسبب أدريسين آثارًا جانبية مثل الغثيان والقيء والتعب والطفح الجلدي والتفاعلات المرتبطة بالتسريب. قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة باعتلال عضلة القلب ويقلل من عدد خلايا الدم البيضاء ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

    ۳- هل يمكن استخدام أدريسين أثناء الحمل أو الرضاعة؟

    لا ، لا ينصح باستخدام أدريسين أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب المخاطر المحتملة للإضرار بالجنين النامي أو الرضيع.

    ٤- ما مدى فعالية أدريسين في علاج السرطان؟

    لقد ثبت أن أدريسين فعال في علاج أنواع معينة من السرطان ، مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض. ومع ذلك ، قد تختلف فعاليته اعتمادًا على مرحلة السرطان وعوامل فردية أخرى.

    ٥- ما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام أدريسين؟

    يجب مراقبة المرضى الذين يتلقون أدريسين عن كثب من أجل ردود الفعل المرتبطة بالتسريب وعلامات وأعراض اعتلال عضلة القلب. كما يجب فحص تعداد الدم بانتظام لرصد قلة العدلات. وكذلك يجب توخي الحذر عند إعطاء أدريسين للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى.

    إنتقل بالنقر على الرابط هنا إلى قائمة أهم الموضعات المتعلقة بدواء أدريسين.

    صورة تظهر بها عبوة ادريسين فيال

    معلومات أخرى

    ۱- درجة الحرارة أثناء الحفظ والتخزين

  • يُحفظ محلول أدريسين المركز قبل التحضير عند درجة حرارة من ۲ ۸ درجة مئوية.
  • يتم تخفيف سائل أدريسين المركز بـ ٥% جلوكوز، لإعداد محلول التنقيط الوريدي، ويجب أن يُستخدم المحلول المخفف في خلال ۲٤ ساعة، عند الحفظ عند درجة حرارة من ۲ ۸ درجة مئوية.
  • لا يجب تجميد السائل المركز للحقن أو المحلول المُعد بعد التخفيف.
  • ۲- إحتياطات الصرف والحفظ

  • يُحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • يُصرف بوصفة طبية فقط.
  • يُحظر استخدامة بالتبادل مع تركيبات أخرى تحتوي على عقار هيدروكلوريد الدوكسوروبيسين.
  • لا يجب الإحتفاظ بأي كمية غير مستخدمة من المحلول المخفف للحقن. ويجب التخلص من الفيال المستخدمة جزئيًا.
  • ۳- تجنب لمس السائل والمحلول

    هذا الدواء سام للخلايا، ولذلك على النساء اللواتي في طور الحمل أو مقبلات على الحمل ينبغي لهن عدم لمس السائل المركز أو المحلول المخفف للحقن لوجود احتمال نفوذ الدواء عبر الجلد.

    من المعروف أن دوكسوروبيسين هو دواء سام للخلايا، وقد يسبب تشوهات خلقية لدى الجنين لذلك فإن اللمس المباشر للسائل المركز أو المحلول المخفف ينبغي تجنبه قدر الإمكان، رغم أنه لا يتوقع أنه سيكون بذلك الضرر الكبير.

    * كود التعريف وفق الفئة التشريحية والعلاجية والكيميائية [ATC] هو L01DB01

    إنتقل بالنقر على الرابط هنا إلى قائمة أهم الموضعات المتعلقة بدواء أدريسين.

    الدعم والمشاركة والمزيد من الأسئلة

    كلمنا... إذا كان لديك أي استفسار حول دواء أدريسين، فنحن متاحون للتواصل معك في أي وقت. يمكنك الاتصال بنا عبر طرق التواصل المتاحة في صفحة اتصل بنا بالنقر على الرابط هنا وسنكون سعداء بالإجابة على أي أسئلة لديك.

    ادعمنا…إذا أعجبك المقال الذي قرأته عن أدريسين، فنحن ندعوك لتقديم دعمك لنا من خلال تقديم تقييم وكتابة تعليق على مراجعات جوجل الخاصة بنا، يرجى النقر على الرابط والمتابعة في كتابة مراجعتك. نحن نقدر كل تعليق يتم تقديمه ونحن سعداء جدًا بمعرفة رأي العملاء حول خدماتنا. شكراً مرة أخرى على دعمك!

    شارك تجربتك وخبرتك… نحن نرحب دائمًا بمشاركة القراء لتجاربهم وآرائهم حول دواء أدريسين. إذا كنت قد استخدمت أدريسين من قبل، فنود أن نسمع عن تجربتك مع الدواء. يمكنك مشاركة ما إذا كان أدريسين قد ساعد في تحسين صحتك، وما إذا كان لديك أي آثار جانبية أو تحذيرات تود مشاركتها مع الآخرين. نحن نؤمن بأهمية مشاركة المعلومات والخبرات بين الأفراد لتعزيز الصحة والعافية. فلا تتردد في مشاركة تجربتك معنا من خلال صفحة خبرة المريض!

    إنتقل بالنقر على الرابط هنا إلى قائمة أهم الموضعات المتعلقة بدواء أدريسين.


    السابق
    أدبورت (تاكروليمس) ۰,٥، ۱، ٥ ميلليجرام كبسولات فموية –
    التالي
    أدريسين [دوكسوروبيسين] لمكافحة أنواع مختلفة من السرطان