صحة وجمال

كونسيرتا: حبوب الميثيل فينيدات لاضطرابات الانتباة والنوم القهري –

كونسيرتا هو دواء يؤخذ عن طريق الفم، ويستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، كما يمكن في بعض الأحيان أن يُوصف لمعالجة اضطراب التغفيق أو النوم القهري. الآثار الجانبية الشائعة لدواء كونسيرتا تشمل الأرق، صعوبة النوم، سهولة الإنفعال ، ارتفاع ضغط الدم، فقدان الشهية. دواء كونسيرتا،  لا يسبب الإدمان أو التعود، ولكن التوقف المفاجيء عن الدواء قد يتسبب في أعراض انسحاب غير مرغوب بها.

من الممكن أن يساء استعمال هذا الدواء، في الغالب يساء استخدام كونسيرتا، عندما لا تتوافر الأدوية المخدرة الاخرى مثل البنزوديازيبينات ، كما أن بعض الرياضيين قد يسيئون استخدام هذا الدواء لتعزيز دوافعهم وتحقيق النشوة. لذلك من الواجب الحرص عند وصف هذا الدواء للأشخاص الذين لديهم تاريخ مع إساءة إستعمال الادوية أو إدمان المخدرات.

لا يُنصح باستخدام عقار كونسيرتا أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. كونسيرتا دواء ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى 【مثبطات استرداد الدوبامين والنورابينفرين】 ويُعتقد أنه يعمل على زيادة مستويات/ كمية النواقل العصبية (النورابينفرين والدوبامين) في جميع أنحاء المخ، مما قد يؤدي بمرور الوقت إلى تغييرات تساعد على تخفيف الأعراض المزعجة.

Concerta is MethylPhenidate tablets by Janssen

كونسيرتا بديل للعلامة التجارية كونسيرتا

Ritalin is MethylPhenidate tablets by Novartis

ماذا يجب أن تعرف عن كونسيرتا؟

  • لن تشعر بتحسن في حالتك قبل مرور أسبوعين من بداية العلاج بـ كونسيرتا، والأستفادة الكاملة من الدواء سوف تظهر بشكل واضح بعد مدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.في بعض الأحيان قد يتأخر ظهور مفعول دواء كونسيرتا لمدة تزيد عن الشهر، وفي الغالب سوف يزيد الطبيب جرعتك أو يحولك إلى دواء أخر إذا لم تشعر بتحسن كافي بعد مرور شهر من بداية المعالجة.
  • لا تتوقف عن تناول كونسيرتا حتى لو شعرت بتحسن، لأن التوقف المفاجئ قد يسبب لك انتكاسة وقد يعرضك لبعض الاعراض الإنسحابية الغير مرغوب بها.
  • جرعتك سوف يحددها طبيبك بناء على عوامل مختلفة، لكن اعلم أنة سوف يبدأ بجرعة منخفضة نسبياً ثم يزيد جرعتك تدريجياً حتى تصل إلى الجرعة المناسبة.
  • جرعة كونسيرتا يمكن أن تصل إلى 60 مليجرام في بعض الحالات. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.
  • بعد أن تشعر بتحسن، فإن طبيبك سوف يخفض جرعتك تدريجياً حتى يصل إلى الجرعة المستدامة، وهي الجرعة التي يجب عليك أخذها بشكل دائم لفترة زمنية حتى تقيك من عودة المرض مرة أخرى.
  • إذا شعرت أن الأعراض الجانبية لدواء كونسيرتا تزعجك، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن تشاور مع طبيبك أولاً، وهو سوف يرشدك للتصرف السليم.
  • لا  تخاف من المعلومات الموجودة في نشرة المعلومات أو على مواقع الانترنت عن دواء كونسيرتا، فعظم الآثار الجانبية المذكورة لا تحدث لكل الناس.
  • في بداية الاستعمال، لاسيما أول اسبوعين،  قد يجعلك كونسيرتا تشعر بالقلق والتوتر ، لكن هذا سوف يزول مع الاستمرار في المعالجة.
  • قبل أن تبدأ بإستعمال كونسيرتا، إحرص على قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، واحتفظ بهذه النشرة فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
  • أعلم أن كونسيرتا قد وصفه الطبيب لك فقط، ولا يجب أن تصفه للآخرين لأنة قد يضرهم حتى لو كانت لديهم نفس الاعراض التي تعاني منها.
  • ميثيل فينيدات هو المكون النشط في دواء كونسيرتا، وهذا الدواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى 【مثبطات استرداد الدوبامين والنورابينفرين】جرعة ميثيل فينيدات يمكن أن تتراوح بين 10 إلى 60 مليجرام مرة يومياً.

    ما هو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟

    اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط ، في مرحلة الطفولة ، يسبب صعوبة في تحقيق حياة اجتماعية صحية ،كما يؤثر على  النتائج الأكاديمية أو المهنية (وكذلك تؤثر في كثير من الأحيان على  السلوك). هذا الاضطراب يشير إلى مجموعة من المشاكل السلوكية المرتبطة بعجز فى مدة الانتباه والاهتمام ، وهذه الاضطرابات السلوكية تشمل الاندفاع، والأرق وفرط النشاط، وكذلك عدم الانتباه، والتي غالبا ما تمنع الأطفال من التعلم و الحياة اجتماعيا بشكل سليم.

    نقص الانتباه وفرط الحركة

    يُوصف كونسيرتا، جنب إلى جنب مع الأدوية الاخرى والعلاجات السلوكية في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، عن طريق زيادة الاهتمام وتقليل التململ لدى الأطفال والبالغين الذين يعانون من فرط النشاط، ولا يُمكنهم التركيز لفترة طويلة جداً، يُستخد هذا الدواء كجزء من العلاج الشامل الذي يشمل أيضاً العلاج الاجتماعي والسلوكي والتربوي… للمزيد من المعلومات عن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من الرابط هنا.

    ما هو اضطراب النوم القهري أو التغفيق؟

    يسبب الخدار أو التغفيق أو اضطراب ” النوم القهري”  في معظم الحالات الشعور بالرغبة فى النعاس بالاضافة الى نوبات من النوم المفاجىء أثناء النهار. كما يتسبب أيضا في فقدان السيطرة على العضلات بشكل غير متوقع ومؤقت ( التأثير على العضلات يسمى بتجمد العضلات أو   cataplexy). و بالرغم من أن الخدار مرضاً غير مميت بحد ذاته، و لكن نوبات النوم المفاجئة يمكن أن تؤدي إلى حوادث أو إصابات أو حالات تهدد الحياة.

    Sleep disorder medications and conditions

    يعمل دواء كونسيرتا على تعزيز من إطلاق (تحرير) الناقل العصبي النورابنفرين (زيادة مستويات النورابينفرين) في المخ ، وهذا يؤدي إلى زيادة في مستوى اليقظة، والتقليل من النعاس وتحسن الأداء… للمزيد من المعلومات عن اضطراب التغفيق أو النوم القهري من الرابط هنا.

    أرشادات الأستعمال

  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب عليك مواصلة أستخدام كونسيرتا،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. ولا يجب التوقف  عن تناول كونسيرتا دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفي العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف كونسيرتا بشكل تدريجي.
  • يمكن تناول جرعة كونسيرتا، مع أو بدون الطعام، ويجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك ،ومن المنصوح بة تناول كونسيرتا فى نفس التوقيت من اليوم.
  • قد يستغرق كونسيرتا عدة أسابيع ( من 6 إلى 8 أسابيع ) ، قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة من الدواء، ومع ذلك يجب مواصلة أستخدام كونسيرتا حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. كما لا يجب التوقف عن تناول كونسيرتا دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية.
  • إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوع على الأقل.
  • ماذا تفعل اذا نسيت الجرعة؟ خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية، ثم واصل الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • روابط وموضوعات ذات صلة

  • اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة .. الأعراض و الصعوبات.
  • ستراتيرا … حبوب اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.
  • الخدار… مرض النوم القهري أو التغفيق.
  • برافاماكس… دواء لمعالجة اضطرابات النوم وفرط النشاط المرافق لنقص الانتباه.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • الأشكال الصيدلانية والتوافر

    هل كونسيرتا متوفر في دول أخرى غير مصر؟ المعلومات المتاحة لدينا حتى الآن أن حبوب كونسيرتا متوفرة في الصيدليات المصرية، ومع ذلك قد يتوافر هذا الدواء في دول أخرى. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر كونسيرتا.

    علبة كونسيرتا فيها كام حبه؟ وبكام؟ و موجودة فى اى صيدلية؟ قد تتوافر العلامة التجارية كونسيرتا في التركيزات و الأشكال الصيدلانية التالية:  

  • كونسيرتا 18 مليجرام- العبوة 30 قرص ممتد المفعول- سعر العبوة 257 جنيه مصري.
  • كونسيرتا 36 مليجرام- العبوة 30 قرص ممتد المفعول- سعر العبوة 327 جنيه مصري.
  • تنبيه هام: جميع المعلومات الواردة في هذه الصفحة تنطبق بشكل كامل على جميع الأشكال والتركيزات الصيدلانية للعلامة التجارية كونسيرتا. كما يجب أن نلفت انتباهك إلى أنه من الممكن ان لا تتوافر جميع الأشكال والتركيزات السالفة الذكر في دولة إقامتك أو قد يتوافر كونسيرتا بتركيزات أو أشكال اخرى غير تلك المذكورة سابقاً. دائما التزم بتوجيهات طبيبك فيما يخص الجرعة مدة الإستعمال، كما يجب عليك أيضا اتباع تعليمات الاستعمال التى سوف ينصحك بها الصيدلاني.

    تنوية: الأسعار المذكورة سالفاً، قد تتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر كونسيرتا أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

    كونسيرتا يانسن سيلاج

    Janssen cilag

    يانسن سيلاج هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ كونسيرتا. للمزيد من المعلومات عن المنتج أو للإبلاغ عن الأعراض الجانبية او إذا كان لديك شكوى متعلقة بجودة المنتج، يمكنك التواصل مع مكتب شركة يانسن سيلاج في دولة إقامتك من الرابط هنا.

    البدائل المتاحة

    جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاُ، تعتبر بدائل أو مثائل متشابهة في التركيب والمفعول، ويمكن أن يحل أي منها الآخر( استشر طبيبك او الصيدلي قبل تبديل دوائك). جميع العلامات التجارية تحتوي على ميثيل فينيدات ،بعض هذه العلامات التجارية قد تتوفر في دولة إقامتك والبعض الأخر قد لا يكون متوفر حالياً، ويمكن أن يتوافر في وقت لاحق. العلامات التجارية لعقار الـ ميثيل فينيدات:كونسيرتا، ريتالين. يمكنك مراجعة معرض صور الأدوية المضادة للإكتئات و علاجات القلق والتوتر والوسواس القهري على صور جوجل من الرابط هنا.

    حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #N06BA04،  #حرف_ك،#METHYLPHENIDATE، #ميثيل فينيدات، #C_letter، #مضادات_الاكتئاب، #JANSSEN_CILAG_EGYPT.


    السابق
    كونازوجلوب(فُورِيكُونَازُول)للمعالجة والوقاية من الإلتهابات الفطرية –
    التالي
    CONCOR: Uses, Facts, Dosage, Side effects, FAQs –